شعر مجنون لمنصف مزغني



 خيانة
فمها صامت وجسمها ثرثار


 أرمل
أعور ماتت زوجته
فبكاها طول العمر بعين واحدة
شهادة
لصّ معروف
وضع الاكليل
على قبر :
الجندي المجهول!!

وجهة نظر
طفلة في العام الثالث
وطاغية من العالم الثالث....عشر
يلتقيان:
كلاهما:
بشر
ويحبّان
الدمى.

ثغاء
خروف
دخل البرلمان
قال:

" ماع"
فجاء الصدى:
"اج...ماع"




رقابة
الم...قص:
رئيس تحرير

ذو نظارتين.


شجاعة
من يأمر السلطان
ويقول له:

افتح فمك الان...
وا س..كت..
من؟
غير طبيب الاسنان

قصص اسلامية هادفة


قصة الطاعون
خرج أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، ذاهبا إلى بلاد الشام، وكان معه بعض الصحابة.وفي الطريق علم أن مرض الطاعون قد انتشر في الشام، وقتل كثيرا من الناس، فقرر الرجوع، ومنع من معه من دخول الشام.فقال له الصحابي الجليل أبو عبيدة بن الجراح: أفرارا من قدر الله يا أمير المؤمنين ؟ فرد عليه أمير المؤمنين لو

قصص اسلامية روعة

هذه مجموعة من القصص القصيرة فيها عبر و أحكام ومواعظ ....ان شاء الله تنال اعجابكم
قصة المرأة الحكيمة

صعد عمر- رضي الله عنه- يوما المنبر، وخطب في الناس، فطلب منهم ألا يغالوا في مهور النساء، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه لم يزيدوا في مهور النساء عن أربعمائة درهم؟ لذلك أمرهم ألا يزيدوا في صداق المرأة على أربعمائة درهم . فلما نزل أمير المؤمنين من على المنبر، قالت له امرأة من قريش يا أمير المؤمنين، نهيت الناس أن يزيدوا النساء في صدقاتهن على أربعمائة درهم؟ قال: نعم.فقالت: أما سمعت قول الله تعالى: { وآتيتم إحداهن قنطارا} ( القنطار المال الكثير)  فقال : اللهم غفرانك ، كل الناس أفقه من عمر.ثم رجع فصعد المنبر، وقال : يا أيها الناس إني كنت نهيتكم أن تزيدوا في مهور النساء، فمن شاء أن يعطي من ماله ما أحب فليفعل
قصة الخليفة الحكيم

كان عمر بن عبد العزيز- رضي الله عنه- معروفا بالحكمة والرفق، وفي يوم من الأيام، دخل عليه أحد أبنائه، وقال له : يا أبت ! لماذا تتساهل في بعض الأمور؟! فوالله لو أني مكانك ما خشيت في الحق أحدا.فقال الخليفة لابنه: لا تعجل يا بني؛ فإن الله ذم الخمر في القرآن مرتين، وحرمها في المرة الثالثة، وأنا أخاف أن أحمل الناس على الحق جملة فيدفعوه (أي أخاف أن أجبرهم عليه مرة واحدة فيرفضوه) فتكون فتنة.فانصرف الابن راضيا بعد أن اطمأن لحسن سياسة أبيه، وعلم أن وفق أبيه ليس عن ضعف، ولكنه نتيجة حسن فهمه لدينه


قصة ورقة التوت

ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل. ففكر لحظة، ثم قال لهم : الدليل هو ورقة التوت. فتعجب الناس من هذه الإجابة ، وتساءلوا: كيف تكون ووقة التوت دليلاً على وجود الله ؟!  فقال الإمام الشافعى : "ووقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج ؟! "إنه الله - سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم

قصة سكير تاب وأصبح من أئمة التابعين

ماذا تنتظر باب التوبة مفتوح


بدأت حياتي ضائعا سكيرا عاصيا..أظلم الناس أكل الحقوق..أكل الربا..أضرب الناس..أفعل المظالم..لا توجد معصيه الا وإرتكبتها..شديد الفجور..يتحاشاني الناس من معصيتي..

قصص هادفة

نحن اليوم مع قصه النهاية .. نعم النهاية التي لطالما غفلنا أو تغافلنا عنها مع أننا مستيقنين بها . إنها اللحظات الأخيرة من عمر لعله يكون طويلا أو قصيرا..انها اللحظات التي قال المولى عز وجل : { كلا إذا بلغت التراقي وقيل من راق } . نعم عباد الله إنه الفراق ... إنه ليس فراقا عاديا وليست رحله عاديه يودع فيها المرء أهله وذويه فترة ثم يعود إليهم وليست تجربه حرة يؤديها الإنسان فإن فشل فيها لجأ إلى غيرها حتى يرتاح إلى نتائجها .إنها تجربة نادرة مع المرء .. ورحلة إلى عالم آخر وفراق في غاية الألم والحرقة .
إنها لحظات تكون فيها حالة الزفير أطول من الشهية ويضيق مجرى التنفس حتى وكأن المرء بتنفس من ثقب إبرة والمهم هنا وقبيل توديع الحياة في اللحظات الأخيرة .. في الدقائق الأخيرة من العمر .. بماذا يتلفظ الإنسان ؟
مما يشار إليه هنا أن المرء لا يقدر أن يتلفظ بما خطط له في حياته ولا يستطيع أن يقول الكلمات التي دبلجها سابقا الله اكبر ما أعظمها من لحظات .
::القصــــــة الأولــــى::
شخص يسير بسيارته سيراً عادياً , وتعطلت سيارته في أحد الأنفاق المؤدية إلى المدينة . ترجّل من سيارته لإصـلاح العطل في أحد العجلات وعندما وقف خلف السيارة لكي ينزل العجلة السليمة . جاءت سيارة مسرعة وارتطمت به من الخلف .. سقط مصاباً إصابات بالغة .يقول أحد العاملين في مراقبة الطرق : حضرت أنا وزميلي وحملناه معنا في السيارة وقمنا بالاتصال بالمستشفى لاستقباله شاب في مقتبل العمر .. متديّن يبدو ذلك من مظهره . عندما حملناه سمعناه يهمهم .. ولعجلتنا لم نميز ما يقول ، ولكن عندما وضعناه في السيارة وسرنا .. سمعنا صوتاً مميزاً إنه يقرأ القرآن وبصوتٍ ندي .. سبحان الله لا تقول هذا مصاب .. الدم قد غطى ثيابه .. وتكسرت عظامه .. بل هـــــو على ما يبدو على مشارف الموت .استمرّ يقرأ القرآن بصوتٍ جميل .. يرتل القرآن .. لم أسمع في حياتي مثل تلك القراءة . أحسست أن رعشة سرت في جسدي وبين أضلعي . فجأة سكت ذلك الصوت .. التفت إلى الخلف فإذا به رافعاً إصبع السبابة يتشهد ثم انحنى رأسه قفزت إلي الخلف .. لمست يده .. قلبه .. أنفاسه . لا شيء فارق الحياة .نظرت إليه طويلاً .. سقطت دمعة من عيني..أخفيتها عن زميلي.. التفت إليه وأخبرته أن الرجل قد مات.. انطلق زمــيلي في بكاء.. أما أنا فقد شهقت شهقة وأصبحت دموعي لا تقف.. أصبح منظرنا داخل السيارة مؤثر.وصلنا 
المستشفى.. أخبرنا كل من قابلنا عن قصة الرجــل.. الكثيرون تأثروا من الحادثة موته وذرفت دموعهم.. أحدهـم بعدما سمع قصة الرجل ذهب وقبل جبينه..الجميع أصروا على عدم الذهاب حتى يعرفوا متى يُصلى عليه ليتمكنوا من الصلاة عليه.
اتصل أحد الموظفين في المستشفى بمنزل المتوفى.. كان المتحدث أخوه..قال عنه..
إنه يذهب كل اثنين لزيارة جدته الوحيدة قي القرية.. كان يتفقد الأرامل والأيتام.. والمساكين.. كانت تلك القرية تعرفه فهو يحضر لهم الكتب والأشرطة الدينية.. وكان يذهب وسيارته مملوءة بالأرز والسكر لتوزيعها على المحتاجين..وحتى حلوى الأطفــال لا ينساها ليفرحهم بها..وكان يرد على من يثنيه عن السـفر ويذكر له طول الطريق..إنني أستفيد من طول الطريق بحفظ القرآن ومراجعته.. وسماع الأشرطة والمحاضرات الدينية.. وإنني أحتسب عند الله كل خطوة أخطوها..من الغد غص المسجد بالمصلين .. صليت عليه مع جموع المسلمين الكثيرة .. وبعد أن انتهينا من الصلاة حملناه إلى المقبرة .. أدخلناه في تلك الحفرة الضيقة ..
::القصــــة الثـانيــــــة::
وهذا شابٌ في سكرات الموت يقولون له : قل لا إله إلا الله .فيقول: أعطوني دخاناً. فيقولون: قل لا إله إلا الله .فيقول: أعطوني دخاناً. فيقولون : قل لا إله إلا الله علــه يختم لك بها. فيقول : أنا برئٌ منها أعطوني دخاناً .
::القصــة الثالثــة::
وشابٌ آخر كان صاداً وناداً عن الله سبحانه وتعالى وحلت به سكرات الموت التي لابد أن تحل بي وبك . جاء جُلاسه فقالوا له : قل لا إله إلا الله . فيتكلم بكل كلمة ولا يقولها . ثمّ يقول في الأخير أعطوني مصحفاً ففرحوا واستبشروا وقالوا : لعله يقرأ آية من كتاب الله فيختم له بها فأخذ المصحف ورفعه بيده وقال: أشهدكم إني قد كفرت برب هذا المصحف .

أيام في العراق (10) الكوفة والنجف: 13 كيلومترا بين المنزل والمرقد

أساسات دار الإمارة أقدم بناء في تاريخ الإسلام تضيع بين البردي والمياه الجوفية

ضريح الإمام علي في النجف، كما يبدو من شارع الرسول حيث تظهر القبة المذهبة («الشرق الأوسط»)
النجف: معد فياض
من الصعب ان يتم الحديث عن النجف، وزيارتنا اليها من غير زيارة بقايا البيت الذي كان يقيم فيه الامام علي بن ابي طالب (كرم الله وجه)، باعتباره واحدا من اهم معالم هذه المدينة، التي قامت «الشرق الاوسط» بزيارتها، الى جانب دار الامارة في الكوفة، ومرقد الامام.

بين بيت الامام علي في الكوفة، ثاني الحواضر التي بنيت في الاسلام بعد البصرة بعامين، ومرقده في النجف، مسافة لا تزيد عن الثلاثة عشر كيلومترا، لكنها مسافة مبالغ فيها من حيث البناء وتزيينه وتذهيبه. فبينما كان أمير المؤمنين يعيش في بيت بسيط مبني من الطين، نرى انه قد بني لمرقده صحن ضخم لا يتناسب والزهد والبساطة والتقشف في الحياة التي عرف بهما ابن عم رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) ومؤلف كتاب «نهج البلاغة»، الذي يحث فيه على العلم والمعرفة والزهد.

يعتقد غالبية من المسلمين العرب ان الإمام علي حكم الأمة الاسلامية من الكوفة في سنوات خلافته القصيرة من دار الامارة الذي كان قد بناه سعد بن ابي وقاص في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب، لكن الامام علي لم يدخل دار الامارة في حياته لضخامة بنائها ولانها كانت تدل على الترف، على الرغم من ان بيته المتواضع يقع في حد دار الامارة ومسجد الكوفة، الذي كان في الواقع مقر حكمه.

عندما وقفت قبالة بيت الامام علي، الذي اعيد تشييده من الطابوق المصقول وتم تجهيزه بالاسلاك الكهربائية وتزيينه من الداخل بورود مصنوعة من البلاستيك، تمنيت لو انهم ابقوا على آثار البيت الطينية ليبقى التاريخ محتفظا بذكرى حياة وصوت واحد من عظام الرجال في تاريخ الاسلام.

يقال في النجف ان شهرة الكوفة تأتي من وجود بيت الإمام علي بن أبي طالب فيها، الذي دخلها كما تقول المصادر التاريخية «في الثاني عشر من رجب 36 هجرية، وتوجه مع وصوله إلى مسجد الكوفة وصلّى ركعتين، ثم اجتمع بشيوخ الكوفة وعلمائها. ورغم وجود قصر الإمارة فيها، الذي شيد مع بناء المدينة، إلا أن الإمام علي المعروف بزهده وتواضعه اختار أن ينزل في بيت اخته أم هانئ (زوجة هبيرة المخزومي)، الذي يقع في رحبة مسجد الكوفة، التي سميت في ما بعد برحبة علي. وكان البيت الذي اشتراه الإمام في ما بعد بسبعين دينارا يقع قبالة باب السدة من مسجد الكوفة». يقول صبحي العوادي المشرف على بيت الامام علي من قبل ديوان الوقف الشيعي، ان «هذا البيت الذي شهد حملة صيانة، يتميز ببساطته وتواضعه ومساحته الصغيرة 370 مترا مربعا، ويضم خمس غرف، تتوسطها باحة مكشوفة، مثل اي بيت من بيوت النجف او الكوفة او بغداد او البصرة التقليدية، التي ما تزال قائمة حتى اليوم».

ندخل الى البيت المزدحم بالزوار العراقيين والايرانيين، نحاول ان نتنفس رائحة تاريخ حي، لكن صيانته والتعامل مع هذا البيت كأنه من بيوت اليوم حرمنا كما حرم الدارسين من التمتع بالشعور بالقدم. يستقبلنا الفناء المغطى الان بسقف مبني، هذا كان حوش البيت الذي تدور حوله الغرف. ليس هناك اي شروح مكتوبة عن استخدامات الغرف، سوى ان احدى الغرف الصغيرة كانت «قد حولت إلى مغتسل لغسل جثمانه الطاهر، بعد أن هاجمه عبد الرحمن بن ملجم في اليوم التاسع عشر من رمضان سنة 40 للهجرة في محراب مسجد الكوفة، حيث تم نقله إلى البيت ليمضي ثلاثة أيام يعاني من آثار جرح خنجر بن ملجم المسموم، وليسلم روحه الطاهرة بين جدران بيت من طين كان هنا».

في مؤخرة البيت وفي ما يبدو انها كانت حديقة صغيرة ملحقة او بقية الفناء ما يزال هناك البئر الذي كان يستخدم ماءها الامام علي وعائلته، اذ ان بيوتات النجف وحتى وقت قريب كانت تعتمد على الابار المحفورة في حدائقها او فناءاتها، على الرغم من قرب الكوفة من نهر الفرات، وحتى اليوم نجد بيوتا في محلات النجف الاصيلة، مثل المشراق والعمارة تضم في فناءاتها آبار ماء تعتمد عليها لشحة الماء في النجف.

الزوار يزدحمون حول البئر بينما يقوم خادم البيت هناك بتوزيع مياه البئر على الزوار الذين يشربون منها ويغسلون بها وجوههم بدعوى التبرك. وحسب المصادر التاريخية فان «الإمام علي عاش مع ولديه الحسن والحسين وابنته زينب وطفلة اسمها خديجة توفيت في الرابعة من عمرها ويقال انها دفنت في البيت نفسه».

* دار الإمارة الى جانب بيت الامام علي تظهر وبوضوح اسس دار الامارة، يقول العوادي «تعتبر بناية دار الإمارة في الكوفة أقدم بناية حكومية شيدت في الإسلام. بناها سعد بن أبي وقاص بمحاذاة الضلع الجنوبي لمسجد الكوفة.

فكشفت في مواسم مختلفة أسسها. وقد أظهرت نتائج الحفريات التي أجريت عليها أنها تتألف من سور خارجي يضم أربعة جدران تقريبا طولها 170 مترا ومعدل سمكها 4 أمتار، وتدعم كل ضلع من الخارج ستة أبراج نصف دائرية باستثناء الضلع الشمالي، حيث يدعمها برجان فقط والمسافة 60 و24 مترا وارتفاعها حوالي 20 مترا، ويبدو أن البناء المحكم والهندسي لهذا القصر جعله محميا من كل غزو خارجي. وتقع إلى جانب أبوابه الرئيسية غرف أعدت للسجن ومطابخ القصر.

اليوم ونحن نتفحص بقايا اسس دار الامارة التي تعد واحدة من اهم الاثار الاسلامية التي تؤكد ابداع العرب في فن البناء، نجد ان الاسس تختفي بين مساحات هائلة من قصب البردي والمياه الجوفية.

* الحضرة الحيدرية لعل اهم وابرز معلم من معالم النجف هو مرقد الامام علي بن ابي طالب او ما يسمى بالحضرة الحيدرية، الذي يتوجه لزيارته سنويا الملايين من شيعة العراق وايران وشيعة العالم. ولولا هذا المرقد ربما ما كانت النجف قد ازدهرت ولا صارت حتى اكبر مقبرة في العالم.

كتب عن مرقد الإمام علي الرحالة ابن بطوطة، الذي زار النجف سنة 703 هجرية قائلا «نزلنا مشهد علي بن ابي طالب رضي الله عنه بالنجف، وهي مدينة حسنة في ارض فسيحة صلبة من احسن مدن العراق، واكثرها ناسا واتقنها بناء، ولها اسواق حسنة نظيفة، دخلناها من باب الحضرة فاستقبلنا سوق البقالين والطباخين والخبازين، ثم سوق الفاكهة، ثم سوق الخياطين والقسارية (حتى اليوم يطلق العراقيون على السوق المسقفة القيسرية، والسوق الذي يتحدث عنه ابن بطوطة ما يزال قائما كمعلم من معالم مدينة النجف)، ثم سوق العطارين، ثم باب الحضرة ثم قبر علي بن ابي طالب عليه السلام وبإزائه المدارس والزوايا والخوانق معمورة أحسن عمارة وحيطانها مكسوة بالقاشاني وهو شبه الزليج عندنا، ولكن لونه أشرق ونقشه احسن».

ويستغرب من يزور بيت الامام علي المبني من الطين في الكوفة، الذي يجسد بساطة وتواضع وزهد رابع الخلفاء الراشدين، وبين مرقده المتوج بقبة مطلية بـ200 كيلوغرام من الذهب الخالص، بينما اراد الامام ان يكون قبره مستويا مع الارض «وقد سوى الإمامان الحسن والحسين قبره مع الارض واخفيا معالم القبر بوصية منه اليهما»، وهو على ما يقول الجاحظ «أول إمام خفي قبره».

يقول الباحث الاسلامي الدكتور عبد الهادي الحكيم في مؤلفه، «حاضرة النجف الاشرف في ذاكرة الزمان والمكان»، «وبقي موضع خط المرقد العلوي سرا مكتوما لا يعرفه عدا اهل بيته والخاصة من صحبه والصالحين من اتباعه».

والقصة الشائعة عن اكتشاف قبر الإمام علي، هو ان الخليفة العباسي هارون الرشيد كان يصطاد الغزلان في هضبة النجف في سنة 155 هجرية عندما شاهد قطيع غزلان يحتمي في ظل مرقد اسلامي، وقد رفضت كلاب الصيد المرافقة له الاقتراب من الغزلان في ذلك المكان. وعندما تحقق الرشيد من الموقع عرف انه مرقد الإمام علي، فأمر بالاهتمام به واقام على القبر قبة بيضاء ، صنع على رأسها جرة خضراء. لكنه ليس أول من زاره، إذ كان يزوره الإمام جعفر الصادق وبعض آل البيت. ومنذ ذلك التاريخ عرف موقع مدفن الإمام علي في هضبة النجف.

الان تعاد صيانة الارصفة والمناطق المحيطة بالحضرة لاغراض توسيعها وتسهيل زيارة الناس الذين يتوافدون اليها من جميع انحاء العالم. ويخبرنا الباحث الاسلامي الحكيم، ان عمارة ضريح الامام علي مرت بخمس مراحل، او انها بنيت خمس مرات، والعمارة الخامسة «هي القائمة اليوم، وتدعى العمارة الصفوية، وقد شيدت في القرن الحادي عشر الهجري الموافق لعام 1637 ميلادي، يوم زار الشاه عباس الصفوي العتبة الشريفة فأمر بتجديد القبة المطهرة وتوسيع بناء الحرم العلوي».

ويذكر الحكيم ان«العمارة الصفوية حيث شيدت كانت خلوا من كل تزيين، وعندما زار السلطان نادر شاه مدينة النجف سنة 1156 هجرية أمر ان تكسى القبة بالابريز (الذهب الخالص)، وان تكسى المأذنتان والايوان وان تطلى الكتابة للقبة من داخلها بالميناء والفسيفساء».

وحسب رضوان الكليدار، عضو مجلس النواب (البرلمان) العراقي، الذي تشرف عائلته منذ عام 1845 بإدارة الصحن الحيدري فان «الصحن تعرض لمرات عدة للتخريب وأعيد اعماره، وكانت المرة الاخيرة عام 1991 عندما قضت اجهزة النظام السابق على الانتفاضة ودمرت جزءا من الصحن بقنابل الدبابات والصواريخ».

* ادخلوها آمنين اخترت الدخول الى صحن الإمام علي من باب القبلة، ذلك لان هذه هي الباب التي دخلناها مع السيد عبد المجيد الخوئي في بداية شهر ابريل (نيسان) عام 2003، يوم فتحت للمرة الاولى بعد ان كانت جموع فدائيي صدام يختبأون في الروضة الحيدرية، وهي ذات الباب التي أُخرجنا منها مقيدين تحت تهديد اسلحة انصار مقتدى الصدر في العاشر من ابريل 2003 في طريقنا الى بيت الصدر للمثول امام محكمة شرعية، بينما كانت السكاكين والسيوف تنال من جسد الخوئي.

ويذكر الدكتور عبد الهادي الحكيم ان للصحن الحيدري خمسة ابواب هي، باب القبلة، وسمي كذلك لمواجهته القبلة الشريفة ويقع وسط السور الخارجي في الجهة الجنوبية من الضريح ، قبالة شارع الرسول، وقد رصعت جبهة الباب المزدانة بالزخارف سورة الضحى وسورة الاخلاص، والآية القرآنية الكريمة من سورة الزمر «بسم الله الرحمن الرحيم وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاؤوها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها آمنين».

اما الباب الكبير او الباب الشرقي فيقع وسط الجهة الشرقية للمرقد، ويطلق عليه ايضا تسمية باب الساعة لوجودها (الساعة) فوقه. اما الباب الثالث فهو باب مسلم بن عقيل، الذي يقع في الجهة الشرقية للمرقد، وهو أصغر من الباب الكبير، وقد تم فتحه اول مرة سنة 1252 هجرية. ويقع باب الفرج، او الباب الغربي، في الجهة الغربية من المرقد، ويطلق عليه النجفيون اسم باب العمارة نسبة الى محلة العمارة المقابلة له.

على الرغم من اني دخلت الى الصحن بعيد الظهر، ولم يكن وقت صلاة او مناسبة دينية، الا ان الصحن كان مزدحما بالزوار القادمين من شتى انحاء العالم. الارضية الرخامية تبدو نظيفة جدا وحرس الحرم وخدمه ينتشرون في كل مكان ليوفروا اجواء امنية جيدة للزوار.

تبلغ مساحة الضريح الداخلية، أي التي تضم المرقد والمزار، 5 آلاف متر مربع ، بينما تبلغ المساحة الكلية للمرقد والصحن 15 ألف متر مربع، وهناك خطة يتم تنفيذها قريبا لتوسيع الضريح بواقع 120 مترا مربعا من كل جانب لتبلغ المساحة الكلية 50 الف متر مربع ، حيث سيبنى سور ثان من دون تهديم أي جزء في السور الاول الحالي وتسقيف المنطقة بين السورين ليفضي بعد ذلك الى مساحة مكشوفة.

القبة الذهبية التي تتوج مرقد الامام علي كانت في السابق بيضاء اللون، حتى ان الشاعر الحسن بن الحجاج وصف هذه القبة قائلا: «يا صاحب القبة البيضاء على النجف من زار قبرك واستشفى لديك شفي»، ثم طليت القبة باللون الأزرق، وهو القاشاني الكربلائي، حتى تم تذهيبها بين نهاية العهد الصفوي وبداية العهد القاجاري. وحسب الكليدار فان هذه القبة يتم طلاؤها بالذهب الخالص (تذهيبها) كل 30 عاما، ويحتاج ذلك الى 200 كيلوغرام من الذهب الخالص تركيز 24 قيراطا. وأفضل من يجيد عملية التذهيب هم جماعة البهرة في الهند، حيث يقومون بعمليات معقدة لإسالة الذهب وفرشه بواسطة جلد الغزال قبل تلميعه، أضافة الى القبة الكبيرة هناك منارتان؛ احداهما كبيرة والأخرى أقصر من الاولى بقليل مع ساعة نادرة وقديمة.

تحيط بالصحن الواسع والمكشوف إيوانات مزينة بالفسيفساء الملون والمزجج وتتوزع على طابقين. ويعود تاريخ تزجيج الاماكن المقدسة في الحضارة العراقية الى البابليين، الذين زينوا بوابة عشتار وشارع الموكب بأشكال حيوانية أسطورية من السيراميك الأزرق المزجج، الذي ما يزال قائما في متحف برلين. وكانت هذه الايوانات تستخدم كغرف منام ودرس لطلاب الحوزة العلمية سابقا.

تتكون زخارف فسيفساء ضريح الإمام علي من وحدات نباتية. وفي هذا الصحن تفترش العوائل التي تأتي من كل انحاء العراق ومن خارجه الأرض، لتبقى اطول فترة ممكنة حيث يتناولون غداءهم وعشاءهم هناك او في الغرف المحيطة لمن يحالفه الحظ، اذ ان اغلب هذه الايوانات مخصصة كمكاتب او غرف استراحة لخدم الصحن، كما يستفاد من هذا الصحن للصلاة.

حتى بداية السبعينات، كان البعض يشتري قطعة صغيرة من ارض الصحن لاستخدامها مدفنا له ولعائلته، لكن تم منع ذلك. ومن أشهر الشخصيات الشيعية المدفونة في الحضرة الحيدرية: ميرزا محمد الحسن الشيرازي، عبد الحسن شرف الدين، أبو الحسن، محسن الحكيم، محمد باقر الصدر، اما أبو القاسم الخوئي ونجلاه محمد تقي وعبد المجيد فقد دفنوا في مسجد الخضراء الذي صار جزءا من الحضرة الحيدرية. ويلحق بالصحن المكشوف المرقد المسقف بالمرايا والفضة، والمزخرفة جدرانه بالذهب والمينا الملونة، ويتوسط المرقد قبر الإمام علي الذي يلقي الزوار في شباكه اموالا طائلة، ومن مختلف العملات الورقية تبرعا او سدا لنذور، ويقدر الكليدار قيمة هذه الاموال بنصف مليار دينار عراقي شهريا خلال المناسبات الدينية و100 مليون دينار شهريا خلال الأيام العادية. وهذه الاموال تخصص لخدم الضريح وللمسؤول عن المرقد (الكليدار) وللفقراء ولإعمار الضريح.

* كنوز حضرة الإمام علي على مر التاريخ أهدى الملوك والرؤساء والوجهاء في العالم نفائس نادرة لمرقد الإمام علي، منها مجوهرات وأحجار كريمة نادرة وسجاد إيراني نفيس لا مثيل له، وتيجان ملوك من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة وسيوف وغيرها من النفائس. ويكشف حسين الشامي الرئيس السابق لديوان الوقف الشيعي قائلا: «توجد في الضريح خزينة من الكونكريت المسلح مبنية في باطن الارض خصصت لخزن كنوز الإمام علي، وهي الهدايا التي تلقاها الضريح من الملوك والرؤساء والأعيان من جميع انحاء العالم وعبر التاريخ ، اضافة الى النفائس الموجودة قرب قبر الإمام علي وفي متحف الضريح المغلق منذ فترة طويلة حرصا على هذه النفائس»، مشيرا الى ان «أكثر النفائس ندرة نسخة من القرآن الكريم مخطوطة على الجلد بيد الإمام زين العابدين بن علي بن الحسين حفيد الإمام علي، وهذه النسخة لا تقدر بثمن، وهناك تيجان وسيوف لملوك وقطع سجاد ايرانية نادرة وهدايا صفوية وقاجارية».

نصف ساعة قضاها هذا الشاب بين القبور

أكيد مجنون .. ‏ أو ان لديه مصيبة .. ‏ والحق أن لدي مصيبة .. أي شخص كان قد رآني متسلقا سور المقبرة في هذه الساعة من الليل كان ليقول هذا الكلام كانت البدايه عندما قرأت عن سفيان الثوري رحمه الله انه كان لديه قبرا في منزله يرقد فيه وإذا ما رقد فيه نادى ..) ‏ رب ارجعون رب ارجعون..( ‏ ثم يقوم منتفضا ويقول ها أنت قد رجعت فماذا أنت فاعل ..
حدث أن فاتتني صلاة الفجر وهي صلاة لو دأب عليها المسلم لأحس بضيقة شديده عندما تفوته طوال اليوم .. ‏ ثم تكرر معي نفس الأمر في اليوم الثاني .. ‏ فقلت لابد وفي الأمر شئ .. ‏ ثم تكررت للمرة الثالثه على التوالي ... ‏ هنا كان لابد من الوقوف مع النفس وقفة حازمة لتأديبها حتى لا تركن لمثل هذه الأمور فتروح بي إلى النار .. قررت ان ادخل القبر حتى أؤدبها ... ‏ ولابد أن ترتدع وأن تعلم أن هذا هو منزلها ومسكنها إلى ما يشاء الله ... ‏ وكل يوم اقول لنفسي دع هذا الأمر غدا .. ‏ وجلست اسول في هذا الأمر حتى فاتتني صلاة الفجر مرة أخرى .. ‏حينها قلت كفى ... ‏وأقسمت أن يكون الأمر هذه الليلة ذهبت بعد منتصف الليل .. ‏ حتى لا يراني أحد وتفكرت .. ‏ هل أدخل من الباب ؟
‏حينها سأوقظ حارس المقبرة ... ‏ أو لعله غير موجود ... ‏ أم أتسور السور ..
‏ إن أيقظته لعله يقول لي تعال في الغد.. ‏ او حتى يمنعني وحينها يضيع قسمي ... ‏ فقررت أن اتسور السور .. ‏ ورفعت ثوبي وتلثمت بواسطة الشماغ واستعنت بالله وصعدت برغم أنني دخلت هذه المقبرة كثيرا كمشيع ... ‏ إلا أنني أحسست أنني أراها لأول مرة .. ‏ ورغم أنها كانت ليلة مقمرة .. ‏ إلا أنني أكاد أقسم أنني ما رأيت أشد منها سوادا ... ‏ تلك الليلة ... ‏ كانت ظلمة حالكة ... ‏
سكون رهيب .. ‏ هذا هو صمت القبور بحق تأملتها كثيرا من أعلى السور .. ‏ واستنشقت هوائها.. ‏نعم إنها رائحة القبور ... ‏ أميزها عن الف رائحه ..‏رائحة الحنوط .. ‏ رائحة بها طعم الموت ‏الصافي ... ‏ وجلست اتفكر للحظات مرت كالسنين .. ‏ إيه أيتها القبور .. ‏ ما أشد صمتك .. ‏ وما أشد ما تخفيه .. ‏ ضحك ونعيم .. ‏ وصراخ وعذاب اليم ..‏
ماذا سيقول لأهلك لو حدثتهم ..‏ لعلهم سيقولون قولة الحبيب صلى الله عليه وسلم ( الصلاة وما ملكت أيمانكم )
قررت أن أهبط حتى لا يراني أحد في هذه الحاله .. ‏ فلو رآني أحد فإما سيقول أنني مجنون وإما أن يقول لديه مصيبه .. ‏ وأي مصيبة بعد ضياع صلاة الفجر عدة مرات .. ‏ وهبطت داخل المقبره .. ‏ وأحسست حينها برجفة في القلب .. ‏
والتصقت بالجدار ولا أدري لكي أحتمي من ماذا ؟؟؟ عللت ذلك لنفسي بأنه خشية من المرور فوق القبور وانتهاكها ... ‏ نعم أنا لست جبانا ... ‏ أم لعلي شعرت بالخوف حقا !
نظرت إلى الناحية الشرقية والتي بها القبور المفتوحه والتي تنتظر ساكنيها .. ‏
إنها أشد بقع المقبرة سوادا وكأنها تناديني .. ‏ مشتاقة إلي .. ‏ وجلست أمشي محاذرا بين القبور .. ‏ وكلما تجاوزت قبرا تساءلت .. ‏ أشقي أم سعيد ؟؟؟ شقي بسبب ماذا .. ‏ أضيّع الصلاة .. ‏أم كان من اهل الغناء والطرب .. ‏ أم كان من أهل الزنى .. ‏ لعل من تجاوزت قبره الآن كان يظن أنه أشد أهل الأرض .. ‏
وأن شبابه لن يفنى .. ‏ وأنه لن يموت كمن مات قبله ..‏ أم أنه قال ما زال في العمر بقية .. ‏ سبحان من قهر الخلق بالموت أبصرت الممر ...‏ حتى إذا وصلت إليه ووضعت قدمي عليه أسرعت نبضات قلبي فالقبور يميني ويساري .. ‏ وأنا ارفع نظري إلى الناحية الشرقية .. ‏ ثم بدأت أولى خطواتي .. ‏ بدت وكأنها دهر .. ‏ اين سرعة قدمي .. ‏ ما أثقلهما الآن ... ‏ تمنيت ان تطول المسافة ولا تنتهي ابدا .. ‏لأنني أعلم ما ينتظرني هناك ..
‏ اعلم ... ‏ فقد رأيته كثيرا .. ‏ ولكن هذه المرة مختلفة تماما أفكار عجيبة ... ‏ بل أكاد اسمع همهمة خلف أذني .. ‏ نعم ... ‏ اسمع همهمة جلية ... ‏

وكأن شخصا يتنفس خلف أذني .. ‏ خفت أن أنظر خلفي .. ‏ خفت أن أرى أشخاصا يلوحون إلي من بعيد .. ‏ خيالات سوداء تعجب من القادم في هذا الوقت ...‏
بالتأكيد أنها وسوسة من الشيطان ولا يهمني شئ طالما أنني قد صليت العشاء في جماعه فلا يهمني أخيرا أبصرت القبور المفتوحة .. ‏ اكاد اقسم للمرة الثانية أنني ما رأيت اشد منها سوادا .. ‏ كيف أتتني الجرأة حتى اصل بخطواتي إلى هنا ؟؟؟.. ‏ بل كيف سأنزل في هذا القبر ؟؟؟ ‏وأي شئ ينتظرني في الأسفل .. ‏ فكرت بالإكتفاء بالوقوف .. ‏ وأن اصوم ثلاثة ايام .. ‏ ولكن لا .. ‏ لن اصل الى هنا ثم اقف .. ‏ يجب ان اكمل .. ‏ ولكن لن أنزل إليه مباشرة ... ‏ بل سأجلس خارجه قليلا حتى تأنس نفسي ما أشد ظلمته .. ‏ وما أشد ضيقه .. ‏ كيف لهذه الحفرة الصغيرة أن تكون حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة .. ‏ سبحان الله .. ‏ يبدوا ‏أن الجو قد ازداد برودة .. ‏ أم هي قشعريرة في جسدي من هذا المنظر.. ‏ هل هذا صوت الريح ... ‏ لا أرى ذرة غبار في الهواء !!! هل هي وسوسة أخرى ؟؟؟ استعذت بالله من الشيطان الرجيم .. ‏ ليس ريحا .. ‏ ثم انزلت الشماغ ووضعته على الأرض ثم جلست وقد ضممت ركبتي امام صدري اتأمل هذا المشهد العجيبإنه المكان الذي لا مفر منه ابدا .. ‏ سبحان الله .. ‏ نسعى لكي نحصل على كل شئ .. ‏ وهذه هي النهاية ... ‏ لا شئ
كم تنازعنا في الدنيا .. ‏ اغتبنا .. ‏ تركنا الصلاة .. ‏ آثرنا الغناء على القرآن .. ‏ والكارثة اننا نعلم أن هذا مصيرنا .. ‏ وقد حذرنا الله ورغم ذلك نتجاهل ..‏ ثم أشحت وجهي ناحية القبور وناديتهم بصوت خافت... ‏ وكأني خفت أن يرد علي أحدهم يا أهل القبور.. ‏ ما لكم .. ‏ أين أصواتكم .. ‏ أين أبناؤكم عنكم اليوم .. ‏ أين أموالكم .. ‏ أين وأين .. ‏ كيف هو الحساب .. ‏اخبروني عن ضمة القبر .. ‏ أتكسر الأضلاع ..‏ أخبروني عن منكر ونكير  ‏
أخبروني عن حالكم مع الدود .. ‏ سبحان الله .. ‏ نستاء إذا قدم لنا أهلنا طعام بارد او لا يوافق شهيتنا .. ‏ واليوم نحن الطعام .. لابد من النزول إلى القبر قمت وتوكلت على الله ونزلت برجلي اليمين وافترشت شماغي ووضعت رأسي .. ‏ وأنا أفكر .. ‏ ماذا لو انهال علي التراب فجأة .. ‏ ماذا لو ضم القبر علي مرة واحده ... ‏ ثم نمت على ظهري وأغلقت عيني حتى تهدأ ضربات قلبي ... ‏ حتى تخف هذه الرجفة التي في الجسد ... ‏ ما أشده من موقف وأنا حي .. ‏ فكيف سيكون عند الموت ؟؟؟
فكرت أن أنظر إلى اللحد .. ‏ هو بجانبي ... ‏ والله لا أعلم شيئا أشد منه ظلمه .. ‏ ويا للعجب .. ‏ رغم أنه مسدود من الداخل إلا أنني أشعر بتيار من الهواء البارد يأتي منه .. ‏ فهل هو هواء بارد أم هي برودة الخوف خفت أن انظر اليه فأرى عينان تلمعان في الظلام وتنظران الى بقسوة .. ‏ أو أن أرى وجها شاحبا لرجل تكسوه علامات الموت ناظرا إلى الأعلى متجاهلني تماما .. ‏ او كما سمعت من شيخ دفن العديد من الموتى أنه رأى رجلا جحظت عيناه بين يديه إلى الخارج وسال الدم من أنفه .. ‏ وكأنه ضرب بمطرقة من حديد لو نزلت على جبل لدكته لتركه الصلاة ... ‏ ومازال يحلم بهذا المنظر كل يوم .. ‏ حينها قررت أن لا أنظر إلى اللحد ..‏ ليس بي من الشجاعه أن أخاطر وأرى أيا من هذه المناظر .. ‏ رغم علمي أن اللحد خاليا .. ‏ ولكن تكفي هذه الأفكار حتى أمتنع تماما وإن كنت جلست انظر إليه من طرف خفي كل لحظة ثم تذكرت قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لا إله إلا الله إن للموت سكرات تخيلت جسدي يرتجف بقوه وانا ارفع يدي محاولا إرجاع روحي وصراخ أهلي من حولي عاليا أين الطبيب أين الطبيب ( فلولا إن كنتم غير مدينين ترجعونها إن كنتم صادقين )
تخيلت الأصحاب يحملونني ويقولون لا إله إلا الله ... ‏ تخيلتهم يمشون بي سريعا إلى القبر وتخيلت صديقا ... ‏ اعلم انه يحب أن يكون أول من ينزل إلى القبر ..
‏ تخيلته يحمل رأسي ويطالبهم بالرفق حتى لا أقع ويصرخ فيهم .. ‏ جهزوا الطوب ... تخيلت احمد ..‏ كعادته يجري ممسكا إبريقا من الماء يناولهم إياه بعدما حثوا علي التراب .. ‏ تخيلت الكل يرش الماء على قبري .. ‏ تخيلت شيخنا يصيح فيهم ادعوا لأخيكم فإنه الآن يسأل .. ‏ أدعوا لأخيكم فإنه الآن يسأل ثم رحلوا وتركوني
وكأن ملائكة العذاب حين رأوا النعش قادما قد ظهروا بأصوات مفزعة .. ‏ وأشكال مخيفة .. ‏ لا مفر منهم ينادون بعضهم البعض .. ‏ أهو العبد العاصي ؟؟؟
‏فيقول الآخر نعم ..‏ فيقول .. ‏ أمشيع متروك ... ‏ أم محمول ليس له مفر ؟؟؟
فيقول الآخر بل محمول إلينا ..‏ فيقول هلموا إليه حتى يعلم إن الله عزيز ذو انتقام رأيتهم يمسكون بكتفي ويهزونني بعنف قائلين ...‏ ما غرك بربك الكريم حتى تنام عن الفريضة ..‏ أحقير مثلك يعصى الجبار والرعد يسبح بحمده والملائكة من خيفته ... ‏ لا نجاة لك منا اليوم ...‏ أصرخ ليس لصراخك مجيب فجلست اصرخ رب ارجعون .... ‏ رب ارجعون ... ‏ وكأني بصوت يهز القبر والسماوات يملأني يئسا يقول ( كلاّ إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون )
حتى بكيت ماشاء الله ان ابكي .. ‏ وقلت الحمد لله رب العالمين ... مازال هناك وقت للتوبة استغفر الله العظيم وأتوب إليه ثم قمت مكسورا ...‏ وقد عرفت قدري وبان لي ضعفي وأخذت شماغي وأزلت عنه ما بقى من تراب القبر وعدت وأنا أقول سبحان من قهر الخلق بالموت
خاتمة
من ظن أن هذه الآية لهوا وعبثا فليترك صلاته و ليفعل ما يشاء ( أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )
‏وليلهو وليسوف في توبته .. فيوما قريبا سيقتص الحق لنفسه وويل لمن كان خصمه القهار ولم يبالي بتحذيره

أبو خالد الزهيري




يا زائر القبر









بوتفليقة ينتقد سياسته .


بوتفليقة منتقدا سياسته: كنا نعتقد أنها توصلنا لـ «الجنة».. وعلينا مراجعة أنفسنا

أعلن فشل برنامج الخصخصة وقال إنه سيحول المؤسسات المفلسة إلى مساجد ومدارس

الجزائر: بوعلام غمراسة
انتقد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة سياسته منذ وصوله للرئاسة قبل 9 سنوات ووصفها قائلا «كنا نعتقد أنها توصلنا إلى الجنة، والآن علينا أن نراجع أنفسنا لأن هذه الطريق لا توصل إلى الجنة». وعرض بوتفليقة أمس امام رؤساء البلديات وأعضاء الحكومة وكوادر الدولة حصيلة سلبية عن تسيير البلاد، قبل أقل من سنة من نهاية ولايته الثانية. وانتقد بوتفليقة بشدة قطاع الاستثمار، خاصة مستثمري القطاع الخاص، وقال إن الجزائر «بلد غريب، فالدولة إذا لم تبن قاعات السينما لن يستثمر الخواص في هذا النشاط.. هل هذا معقول؟.. إذا كان القطاع الخاص يعني الاستثمار في المشروبات الغازية وطحن القمح فقد شبعنا منه». وأعلن بوتفليقة عن فشل برنامج خصخصة المؤسسات العمومية العاجزة، التي يفوق عددها 500، مشيرا إلى تخلي الدولة عن بيع المؤسسات المفلسة بالجملة. وقال إن من يدفع ثمنها الحقيقي سيأخذها «وإلا سنحولها إلى مدارس أو مساجد، وفي كل الأحوال لن نبيعها بثمن بخس».

وهاجم بوتفليقة ما اسماه «الصحافة الصديقة»، قائلا «هناك بعض الصحافة تتعامل معنا بنفاق، فتدغدغنا بمقالات، ثم في أعدادها الموالية تضربنا ضربة لا نستفيق منها، وهي تفعل ذلك لتزيد من المبيعات ».

الصرخة



الصرخة رسم

ذهب " ادفار مونك " وترك رائعته الصرخة تصفع البشرية المنافقة بصوت مرتفع ..كطائر ذبيح مازالت حشرجتها تصم الحجر ...آلاف المناظر الطبيعية تضمحل وتتلاشى قدامها مند عشرات السنين...حتى مناظر سيسلي لم تقوى على الصمود في وجه Le cri .
مند نعومة أظافري وأنا أسيرة ذياك الألم الذي ثقب اللوحة واستقر مدويا في سمعي ..حتى أنساني بتلات الورد الأبيض..
الصرخة لوحة ادفارد مونك
وهذه صرخة أخرى تعوي في أجواز الفضاء ...صرخة عملاقة ليس لها نهاية ولا جذور....وهي لفنان آخر" 
جون بول هوب " أكثر حداثة ووضوحا ولكن شيء ما يجعلني أقارن بين الصرختين وأميل الى الأقدم منهما ..الى أقلهما وضوحا وواقعية وبالتالي لأكثرهما صمودا في وجه الزمن الأرعن ..

أنا صرختي تموت في حلقي دودة منتنة ...لم أستطع أن ألفظها كما فعل ادفارد أو جون ... في يوم ما علي أن أرسمها حتى أتخلص من حملها الثقيل ...عيل صبري منها ....لكن في مجتمع منافق ومريض بالمظاهرالزائفة ..جميع صرخاتنا تنتن في أغوارنا السحيقة بلا أمل في ميلاد فني يخلدها بكل ما فيها من سواد و انسانية تعيسة

الواسطة نمقتها ولكننا نمارسها

بقلم : حمد بن عبد الله القاضي

** ينظم كثير منا المعلقات.. في مقت "الواسطة" ورميها بأقسى النعوت.. وسيئ الصفات.. وذلك في أحاديث المجالس وميدان المثاليات.
لكننا - مع كل ذلك - نمارسها.. ونلجأ إليها.. وأحياناً نستخدمها "باللي يسوى واللي ما يسوى"..!
بل أننا عندما نحتاج إلى هذه الواسطة نلبسها أحلى الثياب.. ونصفها بأجمل الصفات.
إنها هنا تكون مروءة
ومساعدة
وقضاء لحوائج الناس..!
***
وفي تقديري البسيط..!
إن المغالاة في ذم الواسطة إلى درجة الخطيئة.
أو الغلو في إطرائها إلى درجة المروءة في كل الأحوال إسراف وشطط..!
إنما الحق
أن الواسطة تكون محمودة عندما تساعد محتاجاً.. أو تعرف بإنسان.. أو تكون شفاعة عند ذي جاه لا يعرف المشفوع له.
وهي تكون مذمومة
عندما تسلب حقاً
أو تقر باطلاً أو تعطي انساناً ما لا يستحق
أو تأخذ من انسان ما يستحق.
***
وفي منهجنا الاسلامي
ما يقرر هذا السلوك.. بل ويحث عليه.
فإذا كانت "الواسطة" من النمط الأول..
فالله يقول في كتابه العظيم (ومن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها)
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "اشفعوا تؤجروا".
ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث مؤثر "لأن أمشي مع أخي في حاجة خير لي من أن أعتكف في مسجدي هذا شهراً ".
وأحاديث كثيرة كلها تحث على مساعدة الناس والشفاعة لهم واعانتهم على أخذ حقوقهم.
وتراثنا العربي مليء بما يحبذ مثل هذه المكارم. ألم يقل الشاعر وقد صدق:
وأحسن الناس بين الورى رجل
تقضى على يده للناس حاجات
***
** لكن هناك - في تقديري - شروطاً لابد أن تصاحب هذه الوساطة لكي تكون "شفاعة" حسنة، ومروءة محمودة، وفيها خير في الدنيا وأجر في الآخرة.
وهذه الشروط هي:
أولها: أن تكون شفاعة حسنة ينطبق عليها قول الله تعالى: (ومن يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب منها)
والشفاعة الحسنة كما قال المفسرون هي: "السعي لحصول غيره على الخير فيكون له من شفاعته نصيب من الثواب".
ثانيها: ألا تكون شفاعة سيئة، و"الشفاعة السيئة"، قال عنها المفسرون: "انها السعي لايصال الشر إلى غيره فيكون للمرء نصيب من الاثم".
وهي التي ينطبق عليها قول الله تعالى: "ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل منها".
ثالثها: أن يضع طالب الشفاعة في اعتباره وقبل أن يطلب الشفاعة، عدم وضع الشافع في موقف حرج يؤدي الى مخالفة نظام أو سلب حق بل يشعره انه انما يطلب منه المساعدة في حدود ما يقدر عليه.
وكم يكون رائعاً لو وضع الشافع قول الرسول صلى الله عليه وسلم أمام عينيه وهو يطلب الشفاعة من أحد "إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم" فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول هذا القول وهو يبلغ أمور الدين، فما بالنا نحن البشر ونحن نبلغ ونطلب أمور الدنيا.
رابعها: كم يحسن بالانسان ان يقدم الشفاعة بطيب نفس.. وسعادة قلب لأن ذلك أولى بتحقيق المطلوب.. وأدعى لارتياح المشفوع له.. ولكن عندما يقدمها الانسان مكرهاً أو متضجراً أو يتبعها بمنٍّ أو أذى فانه حتى لو حقق المطلوب ربما لا يكسب حمد ودعاء المشفوع له.
***
** وعلاوة على ذلك فان على الانسان الذي يحتاج الناس اليه أن يحمد الله على ذلك فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: "من كثرت نعمة الله عنده كثرت حاجة الناس إليه" أو كما قال.
بل على الإنسان أن يحمد الله على أن الناس يحتاجون اليه وهو لا يحتاج اليهم، فالامام الشافعي يقول:
 واشكر فضائل صنع الله اذ جعلت
اليك لا لك عند الناس حاجات
وليتذكر الشافع أن تعب مساعدة الناس يهون كثيراً أمام تعبه ومذلته في طلب الحاجة منهم.
وليتذكر الواحد منا أن الانسان قد يكون قادراً اليوم على مساعدة الناس وهو على صهوة كرسيه، أو قمة ثرائه، أو عز جاهه.
ولكن قد يأتي يوم لا يستطيع فيه أن يساعد انساناً، أو يقدم معروفاً.
وكم يجمل بالانسان الذي مكنه الله من القدرة على خدمة الناس.
كم يجمل به أن يتذكر هذه الحقيقة قبل أن يبتعد عن الكرسي أو يبتعد الكرسي عنه أو قبل أن تنفذ ثروته، أو يقعد به مرض، أو يزول عنه جاه.
** خامسها وأخيرها: أن يعذر المشفوع له الشافع، والمشفوع لديه - عندما لا يتحقق له ما يريد بسبب نظام أو ظرف أو عدم امكانية تحقيق المطلوب لأي سبب من الأسباب "وأعقل الناس أعذرهم للناس" كما جاء في الأثر.
***
هنا - في تقديري مرة أخرى -
تكون الواسطة :
شفاعة تنفع الآخرين ولا تضرهم، وتنشر المحبة بينهم، وتسهم في ايصال الحق لمن هم له أهل.
أجل هنا - فقط -
تكون الواسطة مروءة ونبلاً
وأسأل الله أن يجعلنا جميعاً من مفاتيح الخير إلى الخير.


صورتي الشخصية


كوجاي رسم
نعم هذه أنا .. بريشة "كوجاي" ..كما في الحكايات ...لدي خمسة رؤوس ..وكلها لي ..وكلها تعبر عني ولا رأسا واحدا منها لا ينتمي الي ...هذه الأيام أنا الرأس الأول على اليمين...
حائرة مرتبكة ولا أدري ماذا أفعل ..أقف في مفترق الطرق أنتظر هداية الله ..
من يريد التعرف علي فعليه أن يحدد امرأة واحدة من هاته النسوة ...فأنا خمسة نسوة حسب المزاج وحالة الطقس .

مقرب من ماكين: المسلمون «يريدون قتلنا»


واشنطن

زعم احد انصار جون ماكين المرشح الجمهوري الى البيت الابيض ان المسلمين يريدون قتل الأمركيين .

وهو الكولونيل في الاحتياط بودادي الذي قال في مؤتمر صحافي هاتفي نظمه الحزب الجمهوري في فلوريدا، ان "المسلمين قالوا اننا اذا لم نركع، فانهم سيقتلوننا. ولا انوي الركوع ولا اشجع احدا على الركوع، وجون (ماكين) لا يشجع احدا على الركوع".
وحاول المتحدث باسم حملة ماكين مايكل غولدفارب تلطيف الاجواء بعد المؤتمر الصحافي الهاتفي بقوله ان التهديد يأتي من "المتطرفين الراديكاليين الاسلاميين" وليس من المسلمين بمجملهم.
وكان داي رفيق جون ماكين في الاسر خلال حرب فيتنام. وفي 2004، كان احد مؤسسي مجموعة "سويفت بوت فيتيرانز فور تروث" التي شوهت صدقية المرشح الديموقراطي جون كيري بتأكيدها -خطأ- انه قدم افادة كاذبة عن خدمته في فيتنام.

جورج بوش فاشل في تسيير أمور الولايات المتحدة الأمريكية



أثلج صدري ما قرأته صبيحة اليوم 2008/07/19 في جريدة الشروق اليومي ..اليكم الخبر

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، الخميس، الرئيس جورج بوش بكونه "فشلا كاملا" في تصريحات تعدّ الأعنف في المعسكر الديمقراطي إزاء الرئيس الأمريكي.وقالت بيلوسي "ليحفظه الله وليحفظ قلبه...رئيس الولايات المتحدة فشل كامل حيث فقد كل مصداقية مع الشعب الأمريكي فيما يتعلق بالاقتصاد والحرب والطاقة "

  • وتأتي التعليقات بعد يومين من انتقاد وجهه الرئيس بوش إلى الكونغرس بشأن ما وصفه "تقاعسا نسبيا" في الفترة النيابية.
  • وقال بوش في مؤتمر صحفي الأربعاء بالبيت الأبيض إنه "يتعين على الكونغرس أن يمرر موازنة الإنفاق كل يوم آخر حتى يكون قد قام بعمله الأساسي."وأضاف "هذا ليس سجلا يمكن الافتخار به وأعتقد أنّ الشعب الأمريكي يستحق الأفضل."
  • وقالت بيلوسي إن الرئيس بوش "ليس في موقع يسمح له بانتقاد الكونغرس" معتبرة أنّ تصريحاته "ليست شيئا يمكن الحديث عنه لأنّه لا يعرف شيئا."وأضافت "بالنسبة إليه فإنّ تحدي الكونغرس في الوقت الذي نحاول فيه إعادة البناء بعد فوضاه المتكررة-في النهاية سيكون الكونغرس تجاوز مسؤولياته في تمرير التشريعات."غير أنّ تصريحات بيلوسي تأتي في وقت تظهر فيه نتائج استطلاع رأي قامت به مؤسسة غالوب أسوأ دعم من الأمريكيين لعمل الكونغرس طيلة 30 عاما.
  • وأظهر الاستطلاع أنّ 14 بالمائة فقط يدعمون عمل الكونغرس مقابل 70 بالمائة قالوا إنهم غير راضين.

Votre travail est toute votre vie

Faites-vous partie de ces personnes pour qui leur travail est toute leur vie ? Connaissez-vous des personnes qui pensent la même chose ?
Moi, je connais une personne dans mon entourage qui consacre tout son temps, toute sa vie à son travail. 
Cela ne paraît pas très grave dans la mesure où le travail constitue une part importante de la vie. Sans travail, on ne peut pas manger, se loger, se divertir, etc.
Mais, à partir du moment où cette personne a une famille, des enfants, ne doit-elle pas faire un effort, consacrer un peu moins de temps à son travail et s’occuper un peu de sa famille ? 
Je suis parfaitement d’accord avec l’idée que quand on a un travail, il faut le faire sérieusement et consciencieusement, mais il me semble qu’il y a des limites.

Cette personne de mon entourage n’est pas la seule qui souffre, en quelque sorte, d’une addiction au travail. Beaucoup d’individus sacrifient tout à leur travail. Ils ne pensent qu’à çà. Ils ne font rien d’autre dans leur vie.
 Ils se focalisent sur leur carrière. Ils sont esclaves de leur travail. Ils restent tard au bureau, ils prennent des dossiers chez eux, ils ne parlent que de leur travail. 
Quand ils sont en vacances, ils s’ennuient. Ils ne profitent pas du tout de la vie et pensent que consacrer un peu de temps à leurs enfants, à leur famille, à leurs amis est une perte de temps. Ils sont stressés, surmenés.

Ce genre de comportement peut, toutefois, cacher quelque chose de plus profond comme un mal-être, des difficultés relationnelles. Cela leur permettrait, tout simplement, de ne pas se retrouver le soir trop tôt avec leur famille, de se sentir occuper tout le temps, de se sentir exister tout bonnement. 

C’est peut-être la seule manière d’être reconnu, d’être apprécié. C’est le seul moyen qu’ils ont trouvé pour avoir une meilleure estime d’eux-mêmes, d’être valorisés.
C’est une façon de dissimuler leurs angoisses profondes. Le travail devient une sorte de refuge, dans lequel le forcené du travail se sent bien, à un point tel qu’il effectue souvent des tâches inutiles pou rester plus longtemps au travail.

Et, généralement, ces esclaves du travail justifient leur comportement par le fait que la société actuelle demande de tout sacrifier à son travail : la précarité, les performances sociales seraient à l’origine de leur addiction au travail.

Mais cela ne constitue qu’un prétexte fallacieux dans la mesure où ne penser qu’à son travail peut avoir des graves conséquences. L’accro au travail se coupe inévitablement de sa famille, de son entourage.
 Il n’a plus de vie sociale. Il ne vit pas normalement. Il ne se rend pas compte qu’il ne profite pas de la vie. Il n’a envie de rien. Sa santé est altérée : il ressent les pathologies courantes consécutives au stress, comme des céphalées, des lombalgies, des ulcères, de l’hypertension, de la dépression…

Arrivé à la retraite, que lui arrivera-t-il ? Saura-t-il vivre sans son travail ? S’il avait eu des hobbies, des activités extra-professionnelles, il pourrait considérer sa retraite comme un soulagement, comme un moment de bonheur.
 Alors que là, il se sentira perdu, inutile, il déprimera d’autant plus qu’il ne pourra pas se faire aider par son entourage qu’il aura délaissé toute sa vie.

Alors si vous êtes un addict du travail, réagissez pendant qu’il est encore temps ! Analysez les vraies raisons pour lesquelles vous passez tant de temps au travail.
 Est-ce justifié ou un simple prétexte ? Sachez qu’il existe des méthodes pour travailler plus vite et mieux comme la concentration, l’organisation, l’application des lois de Pareto et de Parkinson (que nous développerons dans un prochain article). 

Remettez-vous en question. Votre famille, votre entourage ne méritent-ils pas aussi que vous partagiez des moments avec eux ? Essayez et vous verrez çà n’aura que des effets positifs, y compris sur votre travail que vous réaliserez plus sereinement et donc plus efficacement.
Le travail est important, primordial mais il doit servir uniquement à vivre. Vous devez travailler pour vivre mais pas vivre pour travailler.





le fantastique pouvoir du langage du corps

Avez-vous entendu le mot « Body English » (anglais corporel) ? Je me souviens d’un match de basket où le commentateur a déclaré : « Air Jordan a employé un petit Body English pour glisser le ballon dans le panier en effectuant son lancer franc. » Il voulait dire que le joueur avait bougé ses hanches sur le côté, comme s’il faisait usage de manipulation mentale pour que le ballon passe à travers le filet

Le Body English n’est qu’un des innombrables exemples de langage du corps que nous effectuons et que nous appliquons dans nos propres vies à chaque instant, consciemment ou inconsciemment

Qu’est-ce que le langage du corps ?
Le langage du corps est un mode de communication silencieux ou non verbal que nous employons dans chaque aspect de notre interaction avec une autre personne. C’est comme un miroir qui nous dit ce que l’autre personne pense et ressent en réponse à nos propos et à nos actions. Le langage du corps implique les gestes, les manières et les autres signes corporels.

Pouvez vous imaginer que dans les situations de la vie courante, 60% à 80% des messages que nous transmettons aux autres passent par le langage du corps et que la communication verbale réelle ne compte que pour 7% à 10% ?

Notre capacité à utiliser le langage du corps d’une manière positive et de lire dans les pensées des autres par le biais de leur langage du corps sépare l’homme du petit garçon (ou la femme de la petite fille), et peut devenir un outil puissant pour le développement général de notre personnalité

Imaginez pouvoir créer une forte impression dans votre travail, vos affaires et aussi dans le domaine de l’amour en possédant des connaissances dans ce champ d’étude qui n’est pas si

courant, mais qui est pourtant si efficace. C’est l’outil silencieux d’une vie réussie

Pourriez-vous même imaginer le fantastique pouvoir qui permet de l’appliquer ? Avec ce pouvoir vous serez en mesure d’interpréter les émotions intérieures des autres personnes même si elles ne les expriment pas directement. Vous serez aussi capable de modifier votre comportement afin de vous adapter à la situation. Vous vous ferez apprécier par eux et ils auront confiance en vous. Ce que les mots ne peuvent pas faire, le langage du corps peut le faire








قصائد مضحكة


مدرس الرياضيات

إني أحبك حب السـين للصاد * * * فأنت للعمر تبسـيط لأعداد
جمع الأحبة عندي خير مسألة * * * فكيف أجبر عندي كسـرك العاد
في قسمة اللــه أرزاق لنا طرحت * * * ويضرب الله أمثالا لمزداد
جذر المحبة تربيع لعشرتنا * * * وجدول الهم عندي رائح غاد


راعي الغنم


أهش الذئب عن عينيك بالعصا * * * ياخيرمن يمشي على الحشيش والحصى 


مدرس اللغة العربية 


ولكم رفعت لأجلك المكسـورا * * * وجزمت قولا في هواك جسـورا
كيف التصرف من فعال جمعها * * * يثني صحيحا أو يعل صبورا
حتى المنادى لست أفهم وصفه * * * مادمت أنصب من مناي قصورا 


مصور


حمضت صورتك التي أحببتها * * * ورأيت وجهك مشرقا بفلاش
لما رأيت رؤوسها محروقة * * * فورا نقلت لغرفة الإنعاش