العلماء يحلون لغز اختلاف أحجام قطرات المطر


فسر باحثون فرنسيون سبب الاختلاف في حجم قطرات المطر، وهو أمر أذهل العلماء طوال سنوات عديدة، وقالوا إن القطرات تتحول وتنفجر بعد تشكلها داخل الغيوم.

هل مشى أرمسترونغ على القمر؟


 أرمسترونغ

الماسنجر سلاح متطور لطعن الفتيات في شرفهن





التقنية الحديثه سلاح ذو حدين ان لم تكن تقطع لك فإنها تقطعك كالسيف تماما ان لم تتتقن استخدامه فإنه سيؤذيك, ومن وسائل التواصل في التقنيه الحديثه الماسنجر تلك الاداه العملاقه والاختراع الرهيب لمدّ جسر التواصل والتعارف بين مستخدمي الانترنت في جميع انحاء العالم...
فائدة الماسنجر في خلق مزيدا من الثقافة بين الشعوب وايضا يعتبر وسيله ناجحة للتجارة واشهار السلع .
وحيث ان فوائد الماسنجر لاتعد ولاتحصى فإن أيضا مساوؤه لاتقل عن فوائده...
الماسنجر سلاح حديث متطور لطعن الفتيات وارهاق دم طهرهن , يفتح امام المتعارفين السذج طريقا طويلا من السيئات والكوارث العاطفية بدأً من المحادثات الكلامية ومرورا بالمحادثة الصوتية وانتهاءً بمكالمة الفيديو واستثمار ذلك من قبل الطرف الجاني لخلق آفاق من الابتزاز للمجني عليها وفي نهاية النهاية رضوخ تام بسبب الخوف من الفضيحة لمطالب الجاني التي تمر بـ إرغام الضحية على دفع الأموال الطائلة او تسليم الجسد وقتل العذرية والطهر والعفاف في لحظات لم تكن تخطر على بال .

ومن الطرق المنتشره للاضافة عبر الماسنجر الاضافة عن طريق المنتديات فإن المعروف أن صاحب الموقع أو المشرف يستطيع ان يشاهد ايميلات الاعضاء المسجلين وبذلك يستطيع ان يقوم باضافتها وارسال دعوه مكفنة بالعسل وداخلها السم مثلا ان يقول نحن في الاداره قررنا ان نجعلك مشرفة وذلك لابداعاتك وتميزك معنا اقبلي الاضافة لكي نقوم بانهاء الخطوات اللازمه لذلك , عندئد  لاتتردد الفتاة في قبول الاضافة نظرا لحب اي عضو للحصول على درجات الاشراف وتميزه عن بقية الاعضاء ونظرا لكون بعض الاعضاء سذج وعهدهم جديد بالماسنجر ويرغب ان يكون لديه قائمة اتصال مليئة
بالمتصلين ..

والقصص والحوادث في هذا المجال كثيره ومن القصص المؤلمه قصة هذه الفتاة التي عاشت أوقاتاً عصيبة ومؤلمة تعرضت فيها للكثير من التهديد والابتزاز والإساءة من صاحب موقع فقد تمادى هذا الذئب البشري لينشر صورتها في ( بنر إعلاني ) مهددا إياها بنشر صور أكثر ومقاطع أكثر بعد أن تمكن من الحصول عليها عبر اختراقه لجهازها عبر ( الماسنجر ) وحصوله على جميع الصور المخزنة على جهاز الكمبيوتر الخاص بها .

بعد أن كان تعرف عليها عبر منتداه الأدبي وقدم لها بعض المساعدات والمشورات الفنية لقلة خبرتها بالإنترنت والكمبيوتر ثم أستدرجها إلى محادثات الماسنجر عبر أسلوبه الرومانسي وتلطفه معها وحديثه عن نفسه ورغبته في الارتباط بها بعد أن يتعرف عليها أكثر كما أخبرها بأنه شاعروعازف للعود ورسم لها من الأحلام والأوهام الكاذبة وصدق المشاعر ما جعلها تستجيب لمحادثته وإمعانا في إغرائها أكثر أرسل لها صورة كشف حساب بنكي قام بتزويره ( من بنك الراجحي ) يظهر فيه بأن له حسابين بنكيين أحدهما به ( 114.000 ريال ) مائة وأربعة عشر ألف ريال وزيادة والآخر به ( 24.000.000 ريال ) أربع وعشرون مليون ريال.

ولرغبتها في عدم التمادي في علاقة محرمة تراجعت الفتاة عن محادثاتها معه وأصبحت لاتستجيب له ليكشف هذا الذئب عن وجهه الحقيقي كخطوة منتظرة وطبيعية في أي علاقة عاطفية غير سوية لتبدأ معها رحلة من العذاب والمعاناة حيث بدأ يراسلها ويرسل لها بعض صورها على البريد الالكتروني طالبا منها أرقام هواتفها للتفاهم ليحصل بعدها على أسمها وعنوانها ويبدأ معها سلسلة من التهديدات والإذلال طالبا منها الاستجابة لطلباته الدنيئة وأن تكون رهن تصرفه متى شاء وإلا فإن مصيرها التشهير والفضيحة


 الأمر الذي لم تستجب له ولكنها استمرت في التواصل معه لخوفها من الفضيحة و لعلها تستطيع إقناعه بالعدول عن تهديداته بأي طريقة لاتفرط فيها بشرفها وعفتها الأمر الذي لم يرق للذئب البشري ليتمادى في تهديده ويصمم بنر إعلاني على واجهة موقعه يشير فيه إلى المزيد من الصور والمقاطع ويضع فيه إسم الفتاة وصورتها وعنوانها وليخبرها بأنها مجرد واحدة من كثيرات رضخن لشروطه ومطالبة وابتزازه فسلمن من الفضيحة وأنها مخيرة ما بين الفضيحة أو الاستمرار معه واعدا إياها بالكثير من المال والتعامل المختلف ..
وعندما لم يجد منها التجاوب الذي كان يتوقعه بدأ في ابتزازها ماديا .. ليضيق الخناق على الفتاة وترفض الرضوخ لتهديده وتلجأ لأحد فروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة التي تولت هذا الموضوع – بعد إتصال الفتاة - وتم التأكد من حقيقة القصة التي روتها الفتاة وتم البدء في معالجة القضية والعمل على إنقاذها في سرية تامة وهو الأمر الذي تحقق بعد أن تمت مراقبة هذا المجرم والتوصل لعنوان منزله وأماكن تردده ليتم القبض عليه – ولله الحمد - بعد عمل كمين محكم له لتتكشف جرائم وأحداث أخرى لاتقل شناعة عن جريمته مع هذه الفتاة .
 حيث عثر في جهاز الحاسب الخاص به على صور لهذه الفتاة وصور لفتيات أخريات بالإضافة إلى مقاطع له مع فتيات أخريات في أوضاع مخلة .. عثر أيضا في أجهزة الجوال الخاصة به وكروت الذاكرة الخاصة بالجوالات على مجموعة كبيرة من مقاطع الفيديو له وهو يمارس الرذيلة مع نساء مختلفات في منزله بـ ( صوته وصورته ) ليدين نفسه من حيث لايدري .. كما وجد لديه أيضا على بطاقة شخصية مزورة بإسم أحد الأمراء وضع عليها صورته ..

وقد تم القبض على هذا الكلب البشري من قبل هيئة الامر بالمعروف وقد نشر هذا الخبر وتداولته وسائل الاعلام في الانترنت وفي الصحف عام 2008  ونشرت بعض المنتديات نص المحادثة بين الشاب المبتز والفتاة ولكن لانستطيع نشرها لوجود الكثير من الالفاظ النابية بها ولكنها تتمحور في طلبه منها مبالغ مالية طائلة لتشتري سترها وعدم نشره لصورها .

ولو تتبعنا الحوادث والقصص لطال المقام وعظم الحديث , واختصار مانود قوله هو الحذر من الماسنجر وعدم التساهل باضافة اي كان -وخاصه من الفتيات- ربما تقول الفتاه انا ذكية ومتفهمة ولن يستطيع أحد اللعب بي ولكن نذكرّها بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :

(ما خلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما)
ومما لاشك فيه ان الماسنجر خلوه في كثير من الاحيان ....
نحن هنا لا نعمم ولكن نحذر من شرذمة معينة ليس لله خوف في قلوبهم
يعملون ما تمليه لهم شياطينهم ورغباتهم ونشواتهم ويسيرون على دروب الشيطان .

Parlez la langue des moteurs de recherche










Des dizaines de moteurs de recherche existent actuellement sur le web et chacun utilise une syntaxe particulière pour formuler les requêtes. Mais les plus populaires -Google, Altavista, Lycos et Alltheweb- fonctionnent selon quelques règles communes.

Trouver une page qui contient plusieurs mots à la fois
Si vous mettez des mots en vrac, la plupart des moteurs de recherche trouveront les pages qui contiennent un de ces mots (Sauf Google qui prend en compte tous les mots, même sans syntaxe particulière).

Donc une requête cours anglais Paris, risque de donner des pages qui traitent de cours quelconques, de l´Anglais et de Paris, sans forcément établir un rapport entre ces trois thèmes.

Pour trouver des pages qui contiennent les trois mots à la fois, il faut utiliser le signe + (précédé d´une espace et collé au mot) avant chaque mot recherché. Exemple : +cours +anglais +Paris

Le moteur interprètera ce signe comme le mot "et". Certains moteurs acceptent aussi son équivalent en anglais. Ex : cours AND anglais AND Paris.

Certains moteurs, comme Google, affichent un résultat différent en fonction de l´ordre des mots. Mettez alors en premier le mot que vous considérez le plus important.

Certains outils permettent aussi l´utilisation des opérateurs booléens comme OR (ou), AND (et) et NEAR (proche). L´opérateur OR vous permettra ainsi de trouver une page qui contient un mot ou un autre. Une requête sur les cours d´anglais à Paris ou à Londres sera formulée de façon suivante : +cours +anglais +Paris OR Londres.Pour Google, parfois les + sont indispensables, car le moteur ne prend pas en compte les mots très courants (comme "le", "la", "à", "et", "avec", etc.) pour ne pas ralentir la recherche.

Si vous voulez les inclure dans votre recherche, il est conseillé de les précéder d´un signe +. Plus vous ajoutez des mots ciblés à votre recherche, plus vous aurez une réponse précise.

Vous risquez de vous perdre dans une masse de résultats avec une requête +formation +informatique, par exemple. Vous aurez plus de chance avec la requête +formation +Java +Paris +"cours du soir".
Exclure un mot d'une recherche
Vous cherchez des informations sur le cancer du sein, mais vous ne voulez pas tomber sur des sites X ? Vous pouvez exclure certains mots de votre recherche à l´aide du signe "-" qui signifie "sauf". Exemple : +cancer +sein -sexe. Certains moteurs utilisent d´autres signes pour exclure un mot, comme dans le cas d´Altavista qui préfère "!" et l´opérateur booléen "AND NOT".
Trouver une expression exacte
Vous cherchez des infos sur les failles de sécurité d´un logiciel précis. La formulation +sécurité +Microsoft vous donnera des centaines de résultats. Il est alors conseillé de mettre le terme exact entre guillemets. La requête "faille de sécurité de Microsoft Outlook" trouvera des pages qui contiennent exactement cette phrase.
Trouver des expressions rapprochées
La plupart des moteurs (à l´exception de Google) permettent de trouver des mots qui commencent par certaines lettres. Le signe * servira alors pour trouver des mots approchants. Par exemple, la requête dévelop* permettra de trouver les pages qui contiennent développement, développeur, développer, développe.
Trouver un mot dans un titre, une URL ou un lien
Certaines formulations (essentiellement en anglais) permettent de cibler les requêtes lorsqu´elles précèdent les mots recherchés. Pour trouver les pages dont le titre contient le mot "informatique" par exemple, vous pouvez utiliser la formulation title:informatique.

La requête url:unix vous donnera des sites qui contiennent le mot unix dans leur adresse. link:www.indexel.net trouvera des pages qui mettent un lien vers le site indexel.net. site:www.indexel.net informatique cherchera le mot informatique dans le site indexel.net. Certains moteurs comme Alltheweb permettent même de restreindre la recherche à un nom de domaine ou adresse IP.
Chercher des formats de fichiers
Vous avez récemment vu sur Internet une étude sur les ERP, mais vous avez perdu l´adresse du site en question.

Vous vous souvenez que le document était au format PDF. Vous pouvez faciliter vos recherches en tapant filetype:pdf ERP dans Google.

Le moteur trouvera alors des documents uniquement dans ce format. Les autres moteurs, dont Altavista, ne reconnaissent pas cette formulation, mais permettent de trouver des fichiers d´image, de son ou de la vidéo à l´aide des options de recherche avancée.
La langue, les majuscules et les accents
Les moteurs comme Google et Altavista permettent de choisir la langue de recherche. Chercher des documents uniquement en français vous permettra d´avoir une réponse plus rapide.

Autre point : les moteurs prennent en compte les accents et les majuscules.

Les requêtes présidentielles, presidentielles et Présidentielles ne donneront pas les mêmes résultats.
Pour les pages similaires et archivées
La plupart des moteurs offrent la possibilité de cibler la recherche après l´affichage des résultats : vous pouvez alors sélectionner l´un d´entre eux pour demander des réponses similaires.

Vous cherchez un site qui n´existe plus ? Essayez la mémoire cache de Google : le moteur enregistre l´état de certains sites à une date définie et les présente même lorsque la page n´existe plus (ou n´est plus accessible car payante ou réservée aux membres).

Pour accéder à ces "pages fantômes", il faut cliquer sur le bouton "copie cachée" à côté du résultat

Aol search للحصول على زوار مستهدفين

لاستهداف فئة معينة من الزوار و العملاء( تسمى النيش بلغة الانترنت niche ) هناك وسائل تساعد على معرفة اكثر المواضيع طلبا و شعبية .
Aol search
وسيلة بحث مشهورة خصوصا في أامريكا و يستطيع اي شخص معرفة
المواضيع الأكثر طلبا و بحثا من خلال خدمة what hot on aol search .
الجميل انه يعرض عليك المواضيع بحسب التخصص فمثلا:

-اكثر المواضيع طلبا في مجال السينما
-اكثر المواضيع طلبا في مجال الرياضة
- اكثر المواضيع طلبا في مجال الأحداث الدولية
-اكثر المواضيع طلبا في مجال الحمية

ويعرض أيضا لائحة بأكثر المواضيع طلبا بحسب السنة
مثل اكثر المواضيع مشاهدة خلال سنة 2009



قصة حياة زين الدين زيدان




زين الدين زيدان

Pas de retraite pour Charles Aznavour

صحيفة تونسية تؤكد خبر اعتزال شارل أزنافور وهذا الأخير ينفي .
Auteur de nombreux tubes à succès tels que : « Et pourtant », « La bohème », « She » ou encore « J`avais 20 ans », Charles Aznavour est un compositeur et chanteur de renommée internationale. 
Au début de cette semaine, nous apprenons que Charles Aznavour aurait annoncé sa retraite. 
Cette information a été publiée par un journal tunisien en début de semaine. 
Cependant, cette rumeur a tout de même outragé l`artiste, qui a démenti cette informatio

Dur, dur, ce début de semaine pour ce grand Monsieur de la chanson française, Charles Aznavour.
 C`est sûr que ce n`est pas toujours très plaisant d`apprendre des choses sur sa vie par l`intermédiaire d`autrui, surtout quand l`information est fausse.
 C`est un journal tunisien qui a publié que le chanteur, auteur et compositeur Charles Aznavour prendrait sa retraite après son concert lors du Festival International de Carthage le 21 juillet prochain.

Les oreilles de l`artiste Charles Aznavour ont dû siffler en apprenant cette terrible nouvelle. 
Face à de tels ragots, il a tenu à apporter un démenti formel. 
Âgé de 85 ans et avec une carrière de plus de 60 ans, Charles Aznavour ne compte pas quitter la scène musicale tout de suite.

Aussi présent dans les œuvres humanitaires, l`interprète des tubes « Et pourtant », « La bohème », « She » est le nouveau représentant de l'Arménie auprès de l'ONU. 
Le 26 juin dernier Charles Aznavour a été reçu au Palais des Nations par M. Sergei Ordzhonikidze, le directeur général du siège européen de l'ONU. 
Outre ceci, Charles Aznavour prévoit également une nouvelle tournée en Amérique du Sud dès septembre et un album de jazz pour la fin de 2009.

UN SOURIRE


Un sourire ne coûte rien et produit beaucoup,
Il enrichit celui qui le reçoit sans appauvrir celui qui le donne,
Il ne dure qu'un instant, mais son souvenir est parfois éternel,
Personne n'est assez riche pour s'en passer,
Personne n'est assez pauvre pour ne pas le mériter,
Il crée le bonheur au foyer, soutient les affaires,

Il est le signe sensible de l'amitié,
Un sourire donne du repos à l'être fatigué,
Donne du courage au plus découragé
Il ne peut ni s'acheter,ni se prêter, ni se voler,
Car c'est une chose qui n'a de valeur qu'à partir du moment où il se donne.

Et si toutefois, vous rencontrez quelqu'un qui ne sait plus sourire,
Soyez généreux donnez lui le vôtre,
Car nul n'a autant besoin d'un sourire que celui qui ne peut en donner aux autres

فتاة تونسية تنتحر حزنا على موت مايكل جاكسون



انتحرت فتاة تونسية بمدينة (المنار) الراقية الواقعة شمال العاصمة تونس حزنًا على وفاة ملك البوب الأمريكي مايكل جاكسون.
وقالت صحيفة (لوكوتيديان) التونسية الناطقة بالفرنسية اليوم الاثنين 29 حزيران إن الفتاة التي أصيبت بالحزن الشديد إثر الإعلان عن وفاة جاكسون اختلت بنفسها في غرفتها، وقضت يومًا كاملاً في سماع أغاني النجم الأمريكي، ثم شربت كمية كبيرة من الأدوية تسببت في وفاتها.
ويحظى مايكل جاكسون بشعبيةٍ كبيرةٍ في تونس. وقد ازدادت شعبيته منذ أن أقام سنة 1996 حفلاً خيريًّا تاريخيًّا -كان الأول من نوعه في إفريقيا- في استاد المنزه بالعاصمة تونس حضره 65 ألف من عشاقه.
و من ناحية أخرى، كشف تشريح جثة ملك البوب عن معلومات خطيرة حول أيامه الأخيرة والساعات التي سبقت وفاته.

وقالت صحيفة (صن) البريطانية الشعبية في عددها الصادر أمس الاثنين ان نتيجة التشريح اثبتت ان جاكسون كان (هيكلا عظميا) عند وفاته، حيث كانت بطنه خاوية من أي طعام، إلا من حبوب محللة تناولها قبل تناوله المسكنات التي أوقفت عضلة قلبه.
وكشف التشريح عن وجود آثار عديدة لجروح تسببت باستخدام الأبر في مؤخرة جاكسون وفخذيه وكتفيه، يعتقد انها بسبب حقنه للمسكنات ثلاث مرات يوميا لسنوات. كما عثر على جروح قطعية كبيرة يعتقد انها نتاج 13 عملية تجميل على الأقل أجراها النجم الراحل.
كما أظهر التشريح ان جاكسون الذي كان يبلغ طوله خمسة أقدام و10 بوصات والذي كان في يوم من الأيام ذا جسم رياضي يحسده عليه الملايين، توفي وهو هزيل للغاية بسبب النظام الغذائي الذي كان يتبعه والذي كان يتضمن وجبة غذائية واحدة يوميا.
وكشف التشريح ان جاكسون فقد شعره بالكامل قبل وفاته حيث كان وقت وفاته يضع شعرا مستعارا، كما كانت هناك منطقة فوق أذنه اليسرى خالية من أي آثار للشعر، وذلك فيما يبدو بسبب الحادث الذي تعرض له عام 1984 عندما اشتعلت النيران في شعر رأسه بينما كان يقوم بتصوير اعلان لشركة المياه الغازية (بيبسي).

وعثر على عدة كسور في القفص الصدري لجاكسون نتجت عن المحاولات التي قام بها عمال الانقاذ لمحاولة انعاش قلبه الذي عثر حوله أيضا على أربعة أماكن تم حقن مواد بها فيما يبدو انها لضخ الادرينالين بشكل مباشر في القلب. وقد اخترقت ثلاث جرعات جدار القلب مما أدى إلى تدميره، فيما اصطدمت الجرعة الرابعة بأحد عظام القفص الصدري.

اجهاض قسري نهايته خمس سنوات حبسا نافذا للشاب مامي


الشاب ماميقضت، ظهيرة أمس، محكمة بوبينيه الجنائية، بباريس، بخمس سنوات حبسا نافذا ضد الشاب مامي، في قضية محاولة الإجهاض القسري التي وقعت ضحيتها، صائفة 2005 بالجزائر، عشيقته السابقة ذات الجنسية الفرنسية إزابيل سيمون.
دخل أمير الراي جلسة الاستماع للحكم مرتديا قميصا أبيض، بملامح متصلبة نوعا ما، وحاول تجنب إثارة أية ردة فعل لحظة النطق بالحكم القضائي، قبل أن يتم اقتياده، بعد النطق بالحكم، من طرف أعوان الشرطة، إلى خارج قاعة المحكمة.

وحسب مصادر قضائية، فإن الشاب مامي سيبقى، في الوقت الراهن، محتجزا في سجن ''لاسونتي'' بشارع ''في أي بي'' بالضواحي الباريسية، وهو نفس السجن الذي وضع فيه بعد اعتقاله، عام 2006، بغية إتمام التحقيق الأولي في القضية. وفي سياق متصل، حكمت المحكمة نفسها، غيابيا، بثلاث سنوات في حق هشام لزهر، وست سنوات في حق عبد القادر لعلالي، المتهمين بالتواطؤ مع مامي في محاولة الإجهاض القسري. مع إصدار مذكرتي توقيف دوليتين لاعتقالهما.

كما نطقت المحكمة بعقوبة أربع سنوات سجنا نافذا أيضا في حق المكلف بأعمال أمير الراي السابق، الفرنسي ميشال ليفي، الذي قضى الأشهر الأخيرة الماضية تحت الرقابة القضائية.
ويعتقد مراقبون أنه سيكون من الصعب على المطرب أن يواصل مسيرته الفنية، في حال ما إذا أمضى كل هذه السنوات في السجن، وكل آماله اليوم معلقة على الاستئناف الذي سيطرحه دون شك.

أسمر (ساروهان هانيل )


الممثل التركي: Saruhan Hünel(أسمر)

من مواليد 7 يونيو 1970 في مدينة اسطنبول و من اعماله :
Serçe" 2008"
Kaybolan yillar" 2006"(و تمضى الأيام)
Melek" 2002"
Nilgün" 1999"
Aynali tahir" 1998"
Unutabilsem" 1998"
Kaygısızlar" 1994"
Gündüzün Karanlığı" 1992"

من هو أسمر الرجل اللطيف والحلو والقوي؟
الفنان التركي "ساروهان هانيل" بدأ العمل في مجال التمثيل في إسطنبول وهو في العشرين من عمره، وهو من مواليد مدينة إسطنبول في 7 كانون الثاني 1970، وشارك في العديد من الأعمال الفنية التركية منذ العام 1992 وحتى الآن.

متزوج منذ أكثر من 8 سنوات من امرأة جميلة ويحبها كثيرا. عمل بالتمثيل كي ينفق على والدته التي ظلت مريضة لمدة 20 عاما.
ظروفه حرمته من دخول الجامعة؛ حيث كان خلال فترة الدراسة في المدرسة، يعمل لكي يغطي تكاليف معيشته، و قبل دخوله مجال التمثيل اشتغل كعارض أزياء، وبعدها عمل لفترة في الأفلام القصيرة.

الجمهور التركي تعرف عليه من خلال المسلسل التركي "أنا طائر" قبل أن يخترق العالم العربي بقوة بمسلسله المميز الذي اجتذب الملايين "وتمضي الأيام" بشخصية اسمر.

محرومون من نعمة الأبوّة بسبب جهل العائلة وإهمال الأطباء

هم كثير من الرجال الذين حرموا نعمة الإنجاب أو في طريقهم لذلك، بسبب إهمال الأطباء أو جهل الوالدين، يولدون بخلل عضوي بسيط ، يسميه الطّب ''اختناق الخصيتين'' ولا يحتاج لأكثـر من دقائق لمداواته جراحيا، إلا أن تجاهله يجعل المصابين به يدفعون الثمن غاليا مدى الحياة.

يتكتمون على مصابهم ويتحملون صدمة اكتشاف العاهة بمفردهم، بما أن الأمر يتعلق ''بالرجولة''، التي تعني في مجتمعنا صفات جسدية أكثر منها خلقية. 


ولأن الأمر يتعلق بالإنجاب، فإن منهم من لا يكتشف المشكلة إلا حينما يتقدم لأداء الخدمة العسكرية، ومنهم من لا يدرك ذلك إلا بعد الزواج، إما عن طريق شريكته أو بتأكيد من الطبيب، إذا تأخر موعد الإنجاب و قبِل هو بالخضوع للفحص، ومنهم من لا يتفطن للأمر طول حياته وربما تكون الزوجة هي من يدفع ثمن جهله بحاله. 


ورغم ألم مصابهم فلا يتوانى الكثير من الأطباء بالمتاجرة فيه، وتضليلهم أكثر وأكثر.
رفض الفحص ففوّت فرصة الشفاء على نفسه
الهواري. م، كان قد مرّ على زواجه خمسة عشر عاما، حين علم أنه السبب في عدم الإنجاب، جرّبت فيها الزوجة كافة أساليب العلاج العصري والتقليدي ولم يفكر هو أبدا في الفحص، ولحسن حظ الزوجين ''رفض الهواري الزواج بأخرى''، وفضل تبنّي طفل من غير صلبه، إلا أن القدر ساقه لحادث سير كان السبب في الكشف عن حالته، وما كان على الطبيب إلا التأكيد أن الوقت قد فاته كثيرا لتدارك عقمه، بعد أن جاوز الأربعين 
عام من العلاج كان كافيا لحصول ''المعجزة''


أما مصطفى (24عاما) فقد كان أكثر حظا من الهواري، وربما كان الإبكار بالزواج وبطلب النسل على عادة أغلبية أهل منطقة المدية في صالحه، إذ بمجرد انقضاء ثلاثة أشهر الأولى، بدأت ملاحظات العائلة القلقة تتسرب لمسامع الزوجين، ما اضطرّهما للإسراع بالبحث عن الخلل. 


ورغم أن مصطفى لم يخبر أحدا بزيارته الطبيب رفقة زوجته خوفا من ردّة الفعل، فقد اضطر في الأخير للإفصاح عن مرضه لوالدته، محمّلا إياها مسؤولية ما وقع فيه، كونها لم تنتبه لكونه ولد بخصيتين مخنوقتين، الشيء الذي لم يسمح بنموهما طبيعيا وقدرتهما على أداء وظيفتهما، بينما حمّلت الوالدة المسؤولية للطبيب الذي أشرف على ولادته، لأنه لم ينبهها للأمر.


ورغم الصدمة فقد قبل مصطفى بجراحة لإنزال الخصيتين بإحدى العيادات الخاصة بالعاصمة، كلفته 50 ألف دينار، اتّبعها بعلاج مركز لمدة سنة كاملة لرفع معدل الحيوانات المنوية. 


وانتهت متاعبه بما سماها هو ''معجزة من الله''، إذ حملت زوجته في السنة الثانية ورزقا بولد.
ويؤكد طبيب مصطفى بأن معدل الحيوانات المنوية عند مريضه كان في البداية معدوما، لكن العلاج تمكن في فترة قياسية من رفعه إلى الحد المطلوب للإنجاب، وهو أمر ممكن جدا في حال الالتزام بكل شروط العلاج. 


بين المشكل النفسي والمرض العضوي.. يفقد المريض أمل الشفاء من الإثنين 


إلا أن نهاية مصطفى السعيدة لا تتكرر كثيرا، لأن سوء الحظ قد يوقع بالمريض في شرك طبيب لا يهمه إلا الربح، فيذهب به إلى أسهل الحلول، كما أن كثيرا من المصابين يتحولون إلى مرضى عصبيّين بسبب الصدمة والكتمان. 


ففريد الذي اكتشف صدفة أن بتكوينه المورفولوجي خلل يستحق القلق، كتم سرّه لأكثر من سنتين دون إدراك لتبعات سكوته، ولم يتنبه أحد لتدهور وضعه النفسي حتى انهارت أعصابه، وبدأ يتحدث عن صور وأصوات لا وجود لها، وعلمت العائلة أن ابنها فقد عقله، لكنها لم تدرك خلفية ما يجري إلا بعد قضائه شهرا كاملا بمستشفى الأمراض العقلية، حيث عرف طبيبه بعد عدة جلسات أنه تعرّض للإهانة والتجريح من قبل أشخاص علموا بحاله.


وتبادل والدا فريد التّهم فيما بينهما حول من يتحمل مسؤولية التنبه للمشكلة في حينها، وانتهى الأمر باستشارة طبيب في القبة بالعاصمة، لم يجد سوى نصحهم بجراحة في عيادته الخاصة لاجتزاء الخصيتين، محذّرا من أن التأخر في إجراء العملية، سيف مسلّط على رقبة ابنهم وقد يصاب في أي وقت بالسرطان.


لكن العائلة لم تتقبل الأمر، وقادها بحثها في النهاية إلى طبيب طمأنها بإمكانية الشفاء أو على الأقل تفادي المرض، بشرط إيقاف الأدوية الخاصة بمرض فريد العقلي، وإلى حدّ الآن لايزال فريد تائها بين مشكلتيه التناسلية والنفسية، بينما الوقت يضيع وتتلاشى معه آمال الشفاء.