أنفلونزا الخنازير


تسيطر علي العالم هذه الأيام حالة من القلق المتزايد إزاء الموجة الجديدة من فيروس أنفلونزا الخنازير‏,‏ وما بين انتظار لطرح التطعيمات وقلق من الإصابة بالعدوي خاصة مع بداية العام الدراسي وقرب موسم الحج تضاربت التصريحات حول شدة الموجة الجديدة من 

فيروس إتش‏1‏ إن‏1.‏وطبقا لما رصده العلماء خلال الشهور الماضية‏,‏ ففي نصف الكرة الشمالي ظل الفيروس موجود ومنتشرا خلال شهور الصيف بعكس ما هو متعارف عليه بأن فيروسات الإنفلونزا تختفي ويقل تأثيرها بفعل الظروف الجوية والحرارة الشديدة‏.‏

من ناحية أخري‏,‏ مرت الشهور الأخيرة علي سكان نصف الكرة الجنوبي بشكل آمن دونما يشير إلي تغير شدة الفيروس‏,‏ خاصة أن أجواء الشتاء بنصف الكرة الجنوبي هي بمثابة الموسم المتوقع لتحور الفيروس إلي نوع آخر أشد فتكا‏,‏ كما تشير التقارير الدولية‏.‏ 

وعلي ذلك‏,‏ فإن الشائع بين أوساط العلماء هو فرض السيناريو الأسوأ حيث تشير التوقعات إلي أنه مع قدوم موسم الشتاء سيصاب بالنوع الجديد من الفيروس نصف سكان قارة أوروبا بأنفلونزا الخنازير كما سيصاب مابين‏30%‏ و‏50%‏ من سكان الولايات المتحدة الأمريكية بالعدوي‏.‏

أما عن الفئات الأكثر عرضة للإصابة‏,‏ فمع توطن الفيروس معظم بلاد العالم لم تعد الفئات الأكثر حركة من متوسطي العمر هي الأكثر عرضة للإصابة‏,‏ كما كان يذكر في الشهور السابقة لتصبح الفئات الأكثر عرضة هي الأطفال والحوامل والمسنون ومرضي القلب والأزمات الصدرية ومرضي السكر وجميع مرضي الأمراض المزمنة‏.

‏وفي محاولة لطمأنه الشعوب نشرت الهيئة الأمريكية للحد من الأمراض عدة نقاط للتوعية بالمرض وتقليل حالة الفزع التي أصابت الأسر‏.‏ ولعل أهم ما في هذه النشرات التركيز علي إتباع وسائل تجنب العدوي بغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون وتجنب مناطق الازدحام وألا تقل المسافة مع محدثك عن واحد متر وأن تحرص علي ارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة مثل محطات القطار ووسائل النقل وأماكن التجمعات الكبري مثل دور العبادة والجامعات‏.‏

 أما عن التطعيمات‏,‏ فرغم أنها لم تتوفر إلي الآنإلا أن الخبراء يؤكدون أنها من المفترض أن تطرح بداية من شهر أكتوبر وستكون علي جرعتين علي أن تكون المدة بين كلاهما‏3‏ أسابيع‏,‏ كما سيحتاج الجسم مابين أسبوع أو اثنين بعد آخر جرعة لتطعيم حتي يتمكن من مقاومة العدوي‏,‏ ونظرا لصعوبة توفير التطعيمات لكل فئات الشعب تم وضع قائمة بالفئات الأولي وهم الأطفال بدءا من عمر‏6‏ أشهر والحوامل والعاملون بالقطاع الطبي والمرضي‏.‏من ناحية أخري أفادت الهيئة الأمريكية للحد من انتشار الأمراض أنه يتم حاليا تجربة التطعيمات في أكثر من‏8‏ مدن أمريكية للتأكد من فاعلية الطعم وأن الجرعة المحددة هي الأنسب لتجنب الإصابة بالعدوي‏.‏

وعن أعراض الإصابة بالعدوي والاختلاف بينها وبين أعراض البرد التقليدية‏,‏ أكد العلماء أنها تظهر علي هيئة ارتفاع متزايد في الحرارة والشعور بألم وضغط بمنطقة الصدر ووجود صعوبة في التنفس‏,‏ وتظهر في الأطفال علي هيئة سرعة في التنفس إلي جانب الإصابة بقيء متكرر وزرقان للشفاه‏,‏ لذلك من المهم التنبه عند ظهور الأعراض السابقة للإصابة التوجه مبكرا إلي المستشفي لتلقي العلاج المناسب‏.‏

وتأكيدا لأهمية الكشف المبكر في حالة الإصابة يشير العلماء إلي أن فاعلية العقار الوحيد المتاح حاليا للعلاج تكون أفضل إذا منح للمريض خلال الـ‏48‏ ساعة من الإصابة وظهور الأعراض بالمرض‏.‏

الجاذبية أكثر ربحاً من الذكاء




لندن : يتقاضى الأشخاص الجذابون راتباً قد يصل إلى 10% أكثر من زملائهم الأقل جاذبية.

وأفادت دراسة أجرتها جامعة "ييل" الأميركية نشرتها صحيفة "دايلي مايل" البريطانية أن الفرق بين راتب الشخص ذي المنظر العادي وزميله الجذّاب قد يصل إلى 80 دولار في الأسبوع.
وأشارت الدراسة إلى أن الجمال يمنح الموظف الثقة بالنفس فيبدو انه يقوم بعمله بطريقة أفضل من الواقع، فيرتفع راتبه.

وقد شملت الدراسة 4 آلاف رجل وامرأة ذوي درجات جاذبية مختلفة واخضعوا لاختبار ذكاء ثم طلب منهم الإفصاح عن رواتبهم، فتبين أن ارتفاع معدل الذكاء يرفع الراتب من 3 إلى 6% أما ارتفاع مستوى الجاذبية فيرفع الراتب بين 5 و10%.

ويتبين من الدراسة أن إذا كان المرء ذو شكل عادي عليه أن يكون أذكى بنسبة 40 % من الشخص الجذاب ليتلقى الراتب الذي يتلقاه.

تأنيب الأطفال يحد من ذكائهم






أظهرت دراسة أمريكية ان تأنيب الاطفال قد يدفع بهم إلى الاستجابة بسرعة غير انه قد يخفف من نسبة ذكائهم.

وقالت الباحثة ماري ستراووس في جامعة "نيو هامبشاير" "كل الأهل يريدون أولادهم ظرفاء لكن هذه الدراسة أظهرت أن تفادي التأنيب هو الذي يساعد على جعلهم كذلك"، مضيفة " إنني على ثقة بأن التأنيب يخفف من نمو القدرات العقلية لدى الأطفال".

وأشارت ستراووس إلى أنه من المعروف جداً أن الضرب قد يجعل الأطفال يتصرفون باضطراب في الأوضاع الصعبة وبالتالي لا يتصرفون بالطريقة الملائمة.ولفتت إلى أن استخدام الضرب من شأنه أن يحرم الطفل من فرص التعلم إذ أنهم بذلك يقطعون الطريق أمام أطفالهم للتفكير باستقلالية. 






«التعلّم بالكيلو» إشارة تعطيها حقيبة المدرسة





الرباط - نادية بنسلام

سلالم المبنى ازدادت عدداً، وارتفع علوها من سلم إلى آخر. بلوغ باب الشقة في الطبقة الرابعة يبدو في لحظة من اللحظات مثل سراب. والطفلة تنوء بما حملت، وتنظر تارة إلى أعلى وتارة تدير رأسها إلى أسفل، علّ السلالم التي صعدتها تمنحها قوة إضافية لمواصلة «الصعود نحو القمة». في منتصف الطريق، توقفت الصغيرة.

فتحت حقيبة الأدوات المدرسية، ومرت بأصابعها بصعوبة على الكتب والدفاتر المكدسة. اختارت دفتر الرسم الكبير الحجم، المغلف ببلاستيك أزرق داكن. وضعته بعناية على السلم، وجلست عليه بحرص، تستريح لبعض الوقت من عناء الرحلة اليومية، بعدما اطمأنت إلى أن جلستها لم تطو أطراف أوراق الدفتر - المَقعد. في مرة سابقة، أنهت استراحتها على السلم، ونسيت «المقعد» هناك. هذه المرة، ظلت أصابعها ممسكة بطرف منه، كي تذكر نفسها به.

سمعت وقع خطوات على السلم، فنهضت مسرعة، تجمع الدفتر داخل الحقيبة. حيّتها جارة الطبقة الأخيرة بمودة، وضغطت بشيء من القوة على كتفها الغض، مستفسرة إياها عن يومها في المدرسة، وهي تواصل صعود السلالم. عادت أدراجها لما لاحظت أن لدى الصغيرة مشكلة في التقدم. وانتابها شعور خفيف بالذنب إزاء حركة المودة التي قامت بها عندما ضغطت على كتف الصبية المنهكة. «هل أحمل عنك الحقيبة؟»، ومدت يدها نحو الحقيبة الملامسة لأرضية السلم من دون أن تنتظر الإجابة.

صدمها ثقل ما حملت. لم تدخل الجارة بعد عالم المدرسة. صحيح أن لديها فكرة عن الموضوع، ولكن كانت تنقصها التجربة، ولا يزال طفلها الوحيد دون سن التعليم. لكن الأهم، أنها تنتمي إلى جيل السبعينات الذي لم يعرف مدارس التعليم الخاص، ولا التحول الذي شهده التعليم العمومي من جهة منافسة القطاع الخاص في «تحميل الأسفار» للصغار بمختلف درجات الأثقال.

أطفال يحملون الأثقال، أو يجرّون وراءهم ما يشبه حقائب سفر كبيرة بات مشهداً عادياً في المدارس المغربية. آباء حريصون في شكل يومي، على حمل الحقيبة المدرسية لأبنائهم من وإلى المدرسة، بدافع اقتسام عبئها أكثر منه بدافع الاطمئنان عليهم وسلامتهم مشهد آخر لم تعشه الجارة وجيلها. ركام الكتب والدفاتر والأقلام التي يحتاجها صغار اليوم لولوج «السلك» الابتدائي بخاصة، والإعدادي والثانوي، مشهد يذكرها بأيام الجامعة، وبالتحديد، أيام التحضير لنيل الديبلوم.

أطفال أقل شغباً وحركة في الشارع في طريقهم إلى المدرسة أو منها، جراء ما يرزحون تحته، مشهد نادر أيام طفولتها لما كان الأطفال يسابقون الرياح، وفي أيديهم حقائب تكاد تكون من وزن الريشة مقارنة بحقائب اليوم.

«لم قد يحتاج الأطفال إلى كل هذا؟»، ناولت الجارة الحقيبة لأم الصغيرة التي سارعت لالتقاطها معتذرة لها. «ليسوا هم من في حاجة إلى كل هذا، بل هم المتاجرون في التعليم وفي مستقبل أبنائنا»، ردت بمرارة. أخبرت الأم جارتها أن المزيد من الكتب لم تستوعبها الحقيبة توجد بعد في المنزل، يحملها الأب إلى الفصل الدراسي حينما تحين حصتها. في ظل هذا الواقع، يفترض أن تحتفظ فصول المؤسسات التعليمية بجزء من الكتب والدفاتر في خزاناتها، وتبقي للتلاميذ الجزء الذي يتعين عليهم مراجعته.

ويصل وزن الحقيبة المدرسية إلى عشر كيلوغرامات، وأحياناً إلى خمسة عشر. وسواء حمله الطفل في حقيبة ظهر أو جره في حقيبة بعجلات، فإن جسمه لا يتحمل كل هذا الثقل، وعظامه الغضة التي تعد في طور النشوء بعد تتأذى، لا سيما على مستوى العمود الفقري، وجر الحقيبة أو حملها بأحدى اليدين، مع ما يفرض الثقل من اعوجاج الجسم للمساعدة وخلق حالة التوازن يؤذي الأطراف أيضاً. وتدعو المعايير الصحية إلى مراعاة فترة النمو الطبيعي لجسم الطفل.

لكن من يراعي؟ فدعاوى تسليح الطفل بالتعليم الجيد ومواكبته للتطور العام في العالم وبحث التعليم المغربي عن مخرج لمأزق فشله وجشع المضاربين، تحمّي السباق نحو الربح في سوق تجارة الكتب واللوازم المدرسية. وهكذا لا تلبث المقررات الدراسية على حال بين سنة وأخرى، والأسر مضطرة إلى اقتناء الجديد والتخلص من القديم. والخسارة المريرة يشعر بها الآباء أكثر في حال رسوب الأبناء. لكن للمرة الأولى منذ استقر هذا الوضع، قررت الحكومة المغربية السنة الجارية «رفع الحظر» عن المقررات الدراسية للسنة الماضية، ومنعت تغييرها.

واستبشر الآباء خيراً بالقرار، وعادوا إلى الحلم بأيام كان فيها الكتاب الواحد يرثه الأخ عن أخيه سنوات، ويعار، ويعاد بيعه في سوق الكتب المستعملة.

أكثر 10 فنانين عرب مبيعًا في قائمة "الأثرياء الموتى

يبدو أن بعض شركات الإنتاج الموسيقية تربح من فنانيها "الأموات" أكثر مما تربحه من فنانيها "الأحياء"؛ فبحسب قائمة " الأثرياء الموتى" لعام 2009، فإن على الفنان أن يكون عملاقًا في الغناء الكلاسيكي، أو أن يكون مقتولاً ليكون قادرًا على تحقيق الأرباح بعد أن يموت .

وتكشف القائمة التي رصدت قائمة الأكثر مبيعًا من الفنانين الموتى بحسب متوسط المبيعات لدى سلسلة متاجر "فيرجن" حتى منتصف 2009، عن أسماء كلاسيكية مؤثرة في الغناء العربي ضمن القائمة، إلا أن الجديد كان دخول فنانة لبنانية ضمن قائمة العشرة، لتسقط عملاق الغناء المصري عبد الحليم حافظ من مركزه الثاني الذي كان يحتله في قائمة مبيعات 2008.

ورغم كونهم "موتى"، إلا أن شركات الإنتاج بقي أمامها الكثير من الفرص لتحقيق الربح، خاصةً أن 90% من المدرجين في القائمة لم ينقض على وفاتهم أكثر من 50 عامًا، وهي المدة التي يتم فيها إلغاء الحقوق الملكية، لتصبح الأغاني حقًّا مشاعًا للأداء العلني العام دون أي مقابل مادي.

ورصدت القائمة مساهمة فنان واحد في ثراء 50% من أسماء القائمة، إلى جانب امتلاك شركة واحدة وهي "عالم الفن" لحقوق بيع إنتاج 30% من الأسماء المدرجة في القائمة، التي تضم أسماء من مصر، لبنان، سوريا والسعودية.وفيما يلي القائمة التي سوف يتم تحديثها كل عام بناء على قوائم مبيعات كل سنة:

1. أم كلثوم ( 77 عام )
2. سوزان تميم (31 عامًا)
3. عبد الحليم حافظ (48 عامًا)
4. طلال مداح (61 عامًا)
5. محمد عبد الوهاب (89 عامًا)
6. ذكرى (37 سنة)
7. فريد الأطرش ( 64 عامًا)
8- أسمهان (27 عامًا)
9 - داليدا (54 عامًا)
10- نصري شمس الدين (56 عامًا)

العصير دواء فعال

يعرف الناس في الوقت الراهن أن الخضروات والفواكه مصادر ممتازة لمجال واسع من الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى مثل الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة والأنزيمات ومئات المواد الأخرى والتي تتضمن مركبات كيميائية نباتية التي تقي من الإصابة بالسرطان والأمراض الأخرى حيث ان كثيراً من المواد الصحية التي يحتاجها الإنسان موجودة في الخضر والفواكه ويوصي الأطباء والعلماء في الطب البديل مرضاهم بتناول كميات كبيرة من عصائر الفواكه والخضروات الطازجة والتي لم تمر بعمليات التصنيع.

يقترح الأطباء وعلماء الطب البديل أن تضاف عصائر الفواكه والخضروات إلى الطعام اليومي ويوصون باستهلاك ما لا يقل عن كوبين من العصائر الطازجة يومياً للحفاظ على الصحة، ويوصون بأربعة أكواب يومياً لالتئام الجروح والشفاء من الأمراض بإذن الله.

والعصائر تحتوي على كافة الفواكه والخضروات ما عدا الألياف وهي الجزء غير القابل للهضم في النباتات، فإنها تحتوي على كل ما في النباتات من مكونات محسنة للصحة. ولأن العصير الطازج المصنوع من الخضروات والفواكه النيئة، فإن كل المكونات تظل سليمة. وإذا نظرنا إلى فيتامين ج وهو من أهم الفيتامينات وبقية الفيتامينات التي تذوب في الماء فإنه يمكن تدميرها بالتصنيع أو الطهي.

وإذا نظرنا إلى الإنزيمات والتي هي عبارة عن بروتين يحتاج إليه الهضم ، والوظائف الهامة الأخرى يمكن أن يتم تدميرها بالطهي. لذلك فإن العصير الطازج يمد جسم الإنسان بكل مكونات النبات الصحية في شكل يسهل هضمه وامتصاصه. والعصائر الموصى بها يجب أن يتم عملها طازجة وأن يتم استهلاكها حال عصرها. فالعصائر التي تباع تجارياً تمت معالجتها بالحرارة لتطيل من عمر وجودها على الرف وهذا العمل في الحقيقة يدمر المواد الغذائية الهامة في الخضر والفواكه بالإضافة لذلك فإن المواد الحافظة التي تضاف للعصائر يفقد بعضاً من المواد الغذائية الهامة.

أولاً: العصائر الخضراء أو ما يعرف بالمشروبات الخضراء:

من المعروف أن المشروبات الخضراء تنظف الجسم من الملوثات وذات تأثير مجدد للشباب. ولأن هذه العصائر صنعت من مختلف الخضر الخضراء ، فإنها غنية بالمادة الخضراء والكلورفيل التي من المعروف أنها تساعد على تنقية الدم من السموم وبناء الكريات الدموية الحمراء وتساعد على التئام الجسم وتمد الجسم بالطاقة بسرعة هائلة.

تصنع العصائر الخضراء عادة من براعم نبات البرسيم الحجازي ( Alfalfa ) والقرنبيط والكرنب، والهندباء الخضراء ، والسبانخ وأوراق القمح. وحيث ان طعم العصائر الخضراء غير مستساغ عند بعض الناس فإنه يضاف له عصير التفاح والجزر الطازجين وبعض من المياه المقطرة بالبخار. وقد وجد أن العصائر الخضراء ذات فائدة عظيمة فعشب القمح بالذات له أهمية كبيرة في علاج السرطان وخصوصاً إذا تضمن ذلك العلاج بالإشعاع. والكمية المطلوبة شربها من العصائر الخضراء هي ما بين 9-11 أونصة يومياً (الأونصة هي وحدة وزن تساوي 28.35 جراما).

من أفضل المشروبات الخضراء ما يسمى بخليط الشباب الدائم والذي يتكون من 5 حبات جزر متوسطة الحجم وأربعة أغصان بقدونس طازج، وملء اليد سبانخ وملء اليد كرنب السلطة، وحبة بنجر مشتملة على الأوراق، وفص ثوم مقشر. تغسل هذه المواد جيداً وتقشر الجزر والبنجر إذا كانت لم تزرع عضوياً. ضع هذه المواد في العصارة واشرب العصير في الحال دون تأخير.

ثانياً: عصائر الخضروات الطازجة:

تعتبر عصائر الخضروات الطازجة من أهم المواد المجددة والبانية لخلايا جسم الإنسان حيث ترفع من قدرة جهاز المناعة وتزيل البقايا الحمضية وتساعد على السيطرة على السمنة عن طريق تخليص الجسم من الدهون الزائدة.

من أهم عصائر الخضروات الصحية واللذيذة اللفت والقرنبيط والخيار والجزر والكرفس والكرنب والبنجر والبقدونس والرجلة والبطاطس والسبانخ وعصير أوراق القمح الخضراء الغضة. وعصير الجزر يعتبر من أهم وأكثر العصائر انتشاراً نظراً لغناه بمادة البيتاكاروتين التي تعتبر أصل فيتامين أ الذي يساعد في مهاجمة السرطان. وحيث ان الجزر أكثر الخضروات حلاوة ، فإن عصيره ليس فقط لذيذاً بنفسه ، ولكنه في الحقيقة عظيم في الخلط بغيره من الخضروات ليزيد من جاذبيتها.

من جانب آخر فإن الخضروات ذات الرائحة النفاذة مثل البقدونس والبصل والثوم واللفت الأصفر واللفت العادي والكرفس والبروكلي يجب استخدامها بكميات قليلة فقط. يعتبر الثوم بالرغم من رائحته النفاذة من الإضافات الجيدة والهامة إلى شراب عصائر الخضروات الطازجة. قبل عملية العصر انقع الثوم في الخل لمدة دقيقة واحدة ويضاف فص واحد لكل كوبين من العصير. وللحصول على عصير مثالي استخدم في العصر خضروات مختلفة ومتعددة لتحصل على أكبر كمية من الفيتامينات والمعادن والمواد الأخرى وذلك من أجل إمداد جسمك بمختلف المواد المغذية الهامة.
ومن أهم عصائر الخضروات

1 - عصير البطاطس النيئة :

حيث يؤخذ رطل من البطاطس وحبة جزر وحوالي ربع كوب من الماء المقطر بالبخار. قم بغسل البطاطس والجزر جيداً ثم أنزع أي ندبات أو عيون على الجدار الخارجي للبطاطس وقطع البطاطس والجزر وضعهما في العصارة ثم أضف الماء المقطر بالبخار واعصرهما ثم اشرب العصير في الحال. هذا النوع من العصير يمد الجسم بمعدن البوتاسيوم الهام للجسم.

2 - عصير القرنبيط :

يؤخذ ربع قرنبيطة إذا كانت كبيرة أو نصف قرنبيطة إذا كانت القرنبيطة صغيرة ، وحبة تفاح أو حبتا جزر متوسطة الحجم وربع كوب ماء مقطر، اغسل القرنبيط والتفاح أو الجزر غسلاً جيداً ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتوضع في العصارة ويضاف لها الماء وتعصر ثم يشرب العصير في الحال دون انتظار. هذا العصير يفيد في علاج قروح المعدة والإثنا عشر والقولون.

البصمات وشخصية الإنسان

آيات الإعجاز:

قال الله جل ثناؤه: {لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ * وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ * أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ * بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} [القيامة: 1-4].التفسير اللغوي : قال ابن منظور في لسان العرب:البنان : أطراف الأصابع من اليدين والرجلين، البنانة: الإصبع كلها، وتقال للعقدة من الإصبع.