مشادة ببرلمان مصر بسبب الجدار



كتلة الإخوان بالبرلمان طالبت بفتح المعابر وإنهاء الحصار على غزة (الفرنسية)
انسحب نواب الإخوان المسلمين والمستقلون من جلسة البرلمان المصري أمس بعد مشادة مع نواب الحزب الوطني الحاكم على خلفية بناء الجدار الفولاذي مع قطاع غزة .
وعقد النواب مؤتمرا صحفيا خارج البرلمان عقب انسحابهم انتقدوا فيه مصادرة الحزب الحاكم ورئيس البرلمان فتحي سرور حقهم في مناقشة الموضوع وإعطاء الكلام لنواب الحزب الحاكم "كي يطعنوا في وطنية النواب الإخوان والمستقلين ويحرموهم من الكلام".
وشهدت الجلسة مشادة ساخنة بين النائب أحمد عز ورئيس كتلة الإخوان محمد سعد الكتاتني بعد رفض الأول مناقشة قضية الجدار في جلسة عامة بدعوى أن ذلك قد يحدث فوضى كبيرة بالمجلس وما قد يرافقها من اتهامات "بالتخوين والعمالة لصالح إسرائيل التي يتبادلها الإخوان ونواب الوطني".
وحاول النائب أحمد عز ترضية نواب الإخوان بعد اتهام نواب الوطني لهم بالخيانة لمصر لرفضهم بناء الجدار. بيد أن نواب الإخوان رفضوا استكمال الجلسة وعقدوا مؤتمرا صحفيا أدانوا فيه الجدار ومصادرة الحزب الحاكم لحق الشعب في معرفة الحقيقة، على حد تعبيرهم.
مطالب
وحرص نواب الإخوان والمستقلون في مؤتمرهم على إصدار بيان أكدوا فيه أن "التهديد الحقيقي للأمن القومي المصري يأتي من العدو الصهيوني المغتصب لا الشعب الفلسطيني الأعزب من نسائه وأطفاله والذي هو في أمس الحاجة للمساعدة المصرية".
كما طالب النواب في البيان بفتح المعابر وفك الحصار والسماح بدخول احتياجات الشعب الفلسطيني. وأكد البيان أيضا أن استمرار منع قوافل الإغاثة وتدفق الغاز المصري لإسرائيل وهدم الأنفاق ثم بناء الجدار في ذكرى الحرب على غزة فضلا عن استقبال قيادات "العدو الصهيوني" بدلا من ملاحقتهم قضائيا "أمر يسيء لسمعة وتاريخ ومكان وكرامة مصر".
وأكد الدكتور حمدي حسن أن اللغة التي تحدث بها نواب الحزب الحاكم خلال الاجتماع المغلق في لجنة الدفاع والأمن القومي تؤكد "صورة التدني التي تشهدها مصر على كافة المستويات". وقال إن ما حدث من "اعتداءات سافرة على نواب الإخوان لا يمكن قبوله".
بدوره قال النائب محمد البلتاجي إن الصحف الإسرائيلية هي من نشرت كافة المعلومات بشأن بناء الجدار الفولاذي, في الوقت الذي كما وصف النائب المستقل سعد عبود الإنشاءات التي تتم عبر الحدود المصرية بالإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني. وأضاف أن "القضية لم تعد قضية جدار, وإنما قضية أمن قومي فلسطيني", لافتا إلى أن مصر هي الدولة الأولى في رعاية المصالح الفلسطينية.
تهديد للأمن
بالمقابل قال وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية مفيد شهاب إنه "لا يعلم أسباب رفض نواب الإخوان للإنشاءات الهندسية التي تقيمها مصر على حدودها الشرقية". وأضاف أن ما يتم هو تطوير لأوضاع كانت قائمة من قبل، وأن كل دول العالم تؤمن حدودها وتحافظ على سيادتها في ظل التعاون مع جيرانها، على حد تعبيره.
وإعتبر شهاب أن ما يحدث على الحدود الشرقية من ضرورات الأمن القومي المصري, مشيرا إلى أن الأنفاق الموجودة في غزة في تزايد مستمر وتشكل تهديدا حقيقيا للأمن القومي، على حد قوله.
كما أصدرت لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان ونواب الأغلبية بيانا مضادا لبيان النواب المستقلين, جاء فيه التأكيد على حق الدولة في المحافظة على سيادتها الإقليمية أرضا وجوا وبحرا.
وأعلنت اللجنة في بيانها تأييدها لما قامت وتقوم به الحكومة من إجراءات على حدودها لتأمين سلامة أراضيها وحماية أمنها القومي, بما في ذلك الحيلولة دون تهريب السلاح والبضائع غير المشروعة والمخدرات وتسلل من وصفتهم بالإرهابيين.
وأدانت "الإجراءات الاستفزازية التي وجهت ضد المعدات المصرية التي تستخدم لحماية الحدود المصرية وأمنها القومي", كما أدانت كافة أعمال التسلل للأراضي المصرية أو الدخول بطريقة غير شرعية. وشجبت ما وصفته بالمزايدات على دور مصر القومي لتحرير فلسطين.

المتظاهرون سيحتجون على الجدار الفولاذي وإغلاق معبر رفح


ينظم نشطاء متضامون مع الشعب الفلسطيني بعد غد السبت مظاهرات أمام السفارات المصرية بأوروبا احتجاجا على استمرار السلطات المصرية في إغلاق معبر رفح وبنائها جدارا فولاذيا على الحدود مع قطاع غزة.
وقال متحدث باسم تحالف الجمعيات المتضامنة مع الشعب الفلسطيني في سويسرا إن هذه
 المظاهرات ستكون متزامنة في عدة عواصم أوروبية، مضيفا أن سفارة مصر في العاصمة السويسرية برن رفضت يوم أمس الأربعاء تسلم رسالة احتجاج من ممثلي التحالف.
وأوضح أن السفير المصري في سويسرا مجدي شعراوي رفض استقبال ممثلي التحالف ورفض تسلم رسالة احتجاج، وأشار إلى أن الأمر نفسه حدث في بريطانيا أول أمس الثلاثاء، حيث رفضت السفارة المصرية في لندن تسلم رسالة احتجاج من منظمات بريطانية.
وأكد المتحدث أن التحالف قرر أن تكون مظاهرة السبت في برن احتجاجية أيضا على تعامل مسؤولي السفارة مع ممثلي منظمات المجتمع المدني، حيث قال إنها أغلقت في وجههم حتى فتحة استقبال الرسائل وتركتهم ينتظرون في الشارع دون أي تفسير، في ظل موجة الأمطار والبرد القارس التي تعيشها سويسرا هذه الأيام.
ووصف تصرف مسؤولي السفارة المصرية بأنه "تعامل غير لائق" مع المئات من المتضامنين السويسريين الذين تظاهروا مساء أمس أمام مقر السفارة احتجاجا على الجدار الفولاذي وعلى إغلاق معبر رفح الذي يعتبر المنفذ الوحيد إلى القطاع.
كما جاءت هذه المظاهرة أيضا استنكارا لوضع القاهرة عراقيل أمام المتضامنين الدوليين القادمين من مختلف أنحاء العالم ومنعهم من الوصول إلى غزة عبر معبر رفح.

Berlusconi reste un jour de plus à l'hôpital

L'hospitalisation du chef du gouvernement italien, victime d'une agression au visage dimanche à Milan, a été "prolongée d'un jour" en raison de douleurs persistantes.
Il restera donc un jour de plus. L'hospitalisation du chef du gouvernement italien Silvio Berlusconi, victime d'une agression au visage dimanche à Milan, a été "prolongée d'un jour" en raison de douleurs persistantes, a annoncé à la presse son médecin personnel, Alberto Zangrillo. 

Agressé dimanche par un homme qui lui a lancé au visage une reproduction miniature du Dôme de Milan, il souffre d'une fracture du nez, de deux dents brisées et de plaies aux lèvres.

موقع ''فوت أفريكا'' يختار زياني ومطمور بعد تألقهما في الجولة الماضية



اختار موقع ''فوت أفريكا'' الذي يهتم بشؤون اللاعبين المحترفين الأفارقة الذين ينشطون في البطولات الأوروبية، الجزائريين كريم زياني وكريم مطمور ضمن التشكيلة الأساسية بعد تألقهما مع نادييهما الألمانيين فولفسبورغ وبوروسيا مونشنغلادباخ على التوالي في الجولة الأخيرة.
ستبقى الجولة الماضية من البطولات الأوروبية راسخة في أذهان الجماهير المغاربية بسبب تألق العديد من 
اللاعبين، مما جعلهم يشدون انتباه النقاد، على غرار موقع ''فوت أفريكا'' الذي اختارإلى جانب الإيفواري دروغبا، 5 لاعبين مغاربيين ضمن التشكيلة الأساسية: جزائريان ومغربيان وتونسي واحد.
لقد نال زياني، صانع ألعاب المنتخب الوطني، هذا الشرف بعد أن أسكت منتقديه في نادي فولفسبورغ، من خلال أدائه لأحسن مباراة له منذ التحاقه بالفريق، حيث كان وراء الكرتين اللتين قدمهما لهداف الفريق البوسني دزيكو أمام نادي فيردير بريمي، خاصة التمريرة التي جاء إثرها الهدف الثاني، حيث اعتبرها النقاد ضمن أحسن التمريرات الحاسمة في البطولة الألمانية.
أما كريم مطمور، فقد كان في المستوى كعادته مع فريقه بوروسيا مونشنغلادباخ ضد نادي شالكه 04، من خلال اللقطات الهجومية الفعالة التي كان يشنها، مما جعله ينال اعتراف جمهور فريقه لحظة خروجه في الدقيقة الـ 89 بالتصفيقات الحارة.
كما أن بروز لاعب وسط ميدان نادي لانس الفرنسي، الشاب المغربي عادل حرماش، في مباراة فريقه أمام أولمبيك مرسيليا في البطولة الفرنسية جعله يفتك مكانة ضمن التشكيلة الأساسية المختارة من قبل موقع ''فوت أفريكا''، حيث لم يكتف ذات اللاعب بحرمان مرسيليا من كرات عديدة، بل ساهم في صنع اللعب الهجومي، وتمرير كرات حاسمة.
ونال زميله في الفريق المدافع التونسي علاء الدين يحيى شرف اختياره ضمن التشكيلة الأساسية بعد تفوقه على المهاجم موريانتاس، وكذا برانداو، عند إقحامه خلال الشوط الثاني من قبل مدرب مرسيليا ديدييه دي شان، في الصراعات الثنائية، مما جعله يحد من خطورة هجوم مرسيليا، وتمكين فريقه من الفوز.
وكعادته، يبقى المهاجم المغربي مروان الشماخ في ''فورمة'' عالية، حيث قاد فريقه نادي بوردو إلى فوز على نادي نانسي حتى ولو أنه لم يسجل هذه المرّة.