منظمة يهودية "تعارض" بناء مسجد قرب موقع هجمات 11/9



أعلنت منظمة يهودية مؤثرة في الولايات المتحدة معارضتها لاقتراح بناء مسجد ومركز إسلامي على بعد أمتار مما يعرف بـ"الموقع صفر" الذي كان يضم مركز التجارة العالمي الذي استهدفته هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" ان قرار منظمة "رابطة مكافحة التشهير" المعارض للاقتراح أثار ردات فعل غاضبة من مجموعات دينية قالت إن على البلاد أن تظهر تسامحها وقيمها عبر الترحيب ببناء المسجد والمركز بالقرب من الموقع.

وأضافت الصحيفة أن التحرك غير المتوقع من قبل المنظمة اليهودية، قد يشكل نقطة تحوّل في المعركة القائمة حول المشروع.

وأشارت إلى أن المسؤولين الأميركيين يبدون جاهزين للمصادقة على خطط المشروع الذي سيضم بناء مجمع من 15 طبقة وسيضم مصلى ومركزاً للفنون ومسبحاً ومطعماً.

وذكرت أن من يعارضون المشروع يعتبرون بناء مسجد للمسلمين قريب من "الموقع صفر" يعد إهانة لعائلات قتلى هجمات 11 أيلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة.

أما من يدعمون المشروع فيرون أنه يهدف إلى تضييق الانقسام بين المسلمين وغير المسلمين وليس توسيعه.

وقال رئيس مجموعة "التحالف بين الأديان" في الولايات المتحدة ولتون غادي إن قرار المنظمة اليهودية "مخيّب للآمال" ،وانه قرأه بكثير من الأسف.

يذكر أن مدينة نيويورك شهدت جدلاً أعاد ذكريات هجمات سبتمبر/أيلول 2001، وذلك بعد الموافقة على مشروع بناء المسجد على بعد أمتار مما يعرف ب"الموقع صفر" ، وأثار الإعلان عنه مشاعر متباينة بين سكان المنطقة خصوصاً عائلات قتلى الهجمات ممن كانوا في برجي مركز التجارة.

غابات مدغشقر التراثية تعاني من التخريب والاستنزاف



أقرت لجنة تابعة للأمم المتحدة الجمعة أن الغابات المطيرة في مدغشقر وأحراش إيفرجلادس بولاية فلوريدا الأمريكية في خطر بإعتبارها مواقع للتراث العالمي بسبب التعديات البشرية مثل قطع الأخشاب وتلويث المياه.
تم إتخاذ القرارات في إجتماع للجنة
 
التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو 

في دورتها الرابعة والثلاثين في برازيليا والتي تعقد حتى 3 آب/أغسطس.

وأشارت اللجنة إلى أن الغابات المطيرة في أتسينانانا "مدغشقر" مازالت مستغلة من قبل الصيادين والحطابين رغم تجريم تصدير خشب الورد وخشب ألأبنوس.

وأتهمت اللجنة "مدغشقر بأنها تمنح تصريح بالتصدير للأخشاب غير المشروع تصديرها" وحثت الحكومة على وقف هذه الممارسات. وأشارت أيضا إلى أن الدول الموقعة على معاهدة التراث العالمي هي أماكن معروف بأنها مقصد لتلك الأخشاب.

وقالت اللجنة إن الولايات المتحدة طلبت من اليونسكو إدراج حديقة إيفرجلادس الوطنية بأنها معرضة للخطر بسبب " التلوث الخطير والمستمر لنظام البيئة المائية حولها".

وتعد هذه المرة الثانية التي تدرج فيها الحديقة في قائمة الخطر. وترجع الأسباب الرئيسية إلى الأعاصير والتنمية الزراعية والحضرية.

وقالت اللجنة إن إيفرجلادس التي تقع عند الطرف الجنوبي لولاية فلوريدا تحتوي على أكبر نظام بيئي لأشجار المانجروف في نصف الكرة الغربي وأكبر موقع دائم لبراري الأعشاب المسننة وأكبر بيئة للطيور المائية في أمريكا الشمالية.

مارادونا لن يدرب التانجو مجددا



قال أسطورة كرة القدم ومدرب منتخب الأرجنتين المقال، دييغو مارادونا، إن المسؤولين في الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم كذبوا عليه وخانوه، بعد أن اتخذوا قرارا بعدم تجديد عقده مع منتخب التانغو.

وقال مارادونا لصحفيين:"غروندونا "رئيس الاتحاد" كذب عليّ، وبيلاردو "المدير العام" خانني.. فقد قال لي غروندونا بعد مباراة ألمانيا في حضور شهود من اللاعبين، إنه كان راضيا جدا عن عملي ويريدني أن استمر".

وتابع:"لكن بمجرد أن عاد الفريق إلى الأرجنتين، غروندونا قال لي إنه يريد مني أن استمر مدربا، ولكن على أن أوافق على طرد سبعة من فريق التدريب.. كان ذلك مستحيلا بالنسبة لي للموافقة عليه".

وأعلن متحدث باسم الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، الأربعاء، أن الاتحاد لن يجدد عقد مارادونا كمدرب للمنتخب الوطني الأول للبلاد، في أعقاب أداء وصف بالضعيف في مونديال جنوب أفريقيا 2010.

وقال المتحدث إيرنيستو بيالو إن القرار اتخذ بعد تصويت بالإجماع بين أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، في أعقاب اجتماع عقد ليلة الإثنين، بين مارادونا ورئيس الاتحاد الأرجنتيني خوليو غروندونا.

وأضاف بيالو أن المدرب سيرجيو باتيستا، المسؤول عن البرنامج الوطني لتدريب الشباب، ومدرب منتخب الأرجنتين الأولمبي الفائز بذهبية أولمبياد 2008، سيضطلع بمهمة تدريب منتخب البلاد الأول خلفا لمارادونا.

وسيقود باتيستا منتخب الأرجنتين في مباراة ودية ستجري في 11أوت المقبل، أمام المنتخب الأيرلندي في العاصمة دبلن

أرشيف رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشيل على الأنترنيت

أعلنت شركة نشر بريطانية أنها ستعرض على شبكة الانترنت أكثر من مليون مادة من أرشيف رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشيرتشل، من التقارير المدرسية إلى النسخ الشخصية عن أفضل خطاباته.

وقالت صحيفة الغارديان إن صندوق أرشيف تشيرتشل توصل إلى اتفاق مع دار النشر بلومزبوري لعرض أكثر من مليون مادة على الانترنت، ومن بينها 2500 صندوق من الرسائل والبرقيات والوثائق وصور محفوظة الآن بجامعة كامبريدج وغير متوفرة للعرض إلا بموعد خاص.

ويتم تخزين الوثائق حالياً في مركز محفوظات تشيرتشل، وسيتم توفيرها أمام العلن بعد سنوات من فهرستها ونقلها إلى أفلام مصورة، ولكن ليس مجاناً.

وأضافت الصحيفة أن المنظمات والأفراد سيدفعون رسماً مالياً للاطلاع على أرشيف تشيرتشل حين يُعرض حياً على شبكة الانترنت عام 2012، لم يتم الاتفاق عليه حتى الآن.

ويحتوي أرشيف تشيرتشل على مليون صفحة من الوثائق ضمن 2500 صندوق من الرسائل والبرقيات والمخطوطات والصور الفوتوغرافية وغيرها من المواد الأخرى
.

شراك 4



الجزء الرابع من فيلم "شريك" عاد مؤخرا ليثبت نجاح الوصفة السرية التي تتبعها شركة "دريم ووركس" في إنتاج هذه السلسلة بالذات، ولتحقق نجاحا مثيرا بأصوات كل من مايك مايرز، وإيدي ميرفي، وكاميرون دياز، وأنطونيو بانديراس

الحكاية التي يسردها الفيلم في جزئه الرابع تدور حول حياة شريك ما بعد الزواج، والروتين اليومي الذي يغوص فيه، والذي يجعل من وقته يمضي بصورة بطيئة، ومضجرة، وما من أحد يملك هذا الشعور سوى شريك.

تبدأ أحداث الفيلم حين يلتقي شريك بالساحر رامبل، بعد شجار مع زوجته فيونا، فيقرر نسيان الماضي عبر التوقيع على ورقة قدمها له رامبل وتفيد بأن على شريك أن يتبرع بيوم واحد من عمره، وهذا اليوم هو يوم ميلاده، وبالتالي فكأنه لم يولد ولم يلتق بأي من أبطال الفيلم.

في البداية، يقضي شريك يومه كوحش حقيقي، غير أن المشاكل تبدأ عندما يلتقي شريك بصديقه الحمار، الذي لا يذكره، ومن ثم يتم اقتياده إلى قصر رامبل، بعد أن سلم الملك والملكة، والدا فيونا، المملكة بأكملها للساحر الشرير رامبل.

ومع محاولات شريك الهروب من القصر، يلتقي بفيونا التي تقود جيشا من الوحوش للتخلص من رامبل، وبالطبع لا تذكر فيونا شريك أبدا، لأنه وكما ينص الاتفاق، لم يولد شريك مبدئيا.

ولن تعود الأمور إلى طبيعتها سوى بقبلة حب يطبعها شريك على فم حبيبته فيونا، لتعود الأمور كما كانت عليه.

رحلة غطس كادت تودي بحياة ليوناردو دي كابريو


وجد الممثل الأمريكي الشهير ليوناردو دي كابريو نفسه في موقف عصيب مؤخرا عندما نفدت فجأ أسطوانة الأكسجين منه خلال رحلة غطس.

وذكر النجم الوسيم في مقابلة مع مجلة "رولينج ستون" الأمريكية أنه كان يتتبع سربا من سمك الراي في جزر جالاباجوس بالمحيط الهادي لالتقاط بعض الصور ، وهو ما جعله يبتعد دون أن يلحظ عن المجموعة التي كان معها.

وأضاف دي كابريو /35 عاما/ أنه شعر فجأة بأن الأكسجين بدأ ينفد من الأسطوانة ، وقال: "أعتقدت في أول الأمر أن الأسطوانة لم تكن مثبتة بشكل سليم".

كان دي كابريو ، الذي يعشق الغطس ، على عمق بعيد يجعل من الصعب عليه الوصول إلى سطح البحر ، لكن لحسن حظه كان هناك نفس واحد متبق في الأسطوانة ، فقام بأخذ نفس عميق وتوجه سريعا إلى مجموعته حيث شارك اسطوانة الأكسجين مع أحد أفرادها حتى تمكن من انقاذه.

وعن تلك اللحظة العصيبة قال دي كابريو:" كل ما يمكنك أن تفكر فيه في تلك اللحظة هو الخروج من هذا الموقف"

تعزيزات امنية بنيويورك قرب المساجد في رمضان





أعلنت شرطة نيويورك أنها ستعزز الاجراءات الامنية حول المساجد والمراكز الإسلامية في المدينة خلال شهر رمضان، من 11 اغسطس الى 9 سبتمبر.

وأوضحت الشرطة ان دوريات الشرطة ستتكثف حول جميع المواقع الاسلامية الحالية او المستقبلية، في


إشارة الى مشروع مثير للجدل لاقامة مسجد بالقرب من مقر برجي التجارة العالمية "غراوند زيرو" اللذين دمرتهما طائرات خلال اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وجاء في بيان "خلال شهر رمضان، ستزيد الشرطة عدد دورياتها الراجلة حول المساجد وستنشر دوريات سيارة حول اماكن العبادة وفي بعض المناطق كما ستنشر المزيد من وحدات مكافحة الجريمة باللباس المدني لمنع عمليات السطو".

واضاف البيان ان وحدة من شرطة نيويورك مكلفة مكافحة الجرائم ذات الطابع العنصري او التي ترتكب بدافع التعصب الديني "سوف تجوب المدينة وستزور المساجد والمواقع المقرر اقامة مساجد فيها".

واقر المجلس البلدي في مايو المشروع المثير للجدل لاقامة مركز ثقافي اسلامي ومسجد بالقرب من "غراوند زيرو".

ويعتبر معارضو المشروع ان الامر يتعلق باهانة ذكرى الضحايا في حين ان مؤيديه يعتبرون انه سيساهم في تخطي الاحكام المسبقة ضد الاسلام.

اوليفر ستون يتأسف لليهود




أعرب المخرج الاميركي اوليفر ستون عن اسفه لتصريحاته المثيرة للجدل التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" اللندنية والتي رأى فيها ان الثقافة الغربية تركز على المحرقة لأن اليهود "يسيطرون على الاعلام".

وقال ستون في بيان "من خلال محاولتي القاء نظرة تاريخية واسعة على الفظائع التي ارتكبها الالمان "النازيون" تجاه الكثيرين، خلطت بشكل اخرق بين الامور في ما يتعلق بالمحرقة، وانا اسف لذلك".

واضاف "اليهود لا يسيطرون على الاعلام، ولا على أي صناعة اخرى. ذكرى المحرقة حية دائما بفضل العمل الدؤوب لاشخاص كثيرين حتى تبقى هذه الفظائع في الذاكرة".

وجاء كلام ستون بعد موجة استنكار اعقبت تصريحاته لصحيفة "صنداي تايمز" والتي اكد فيها ان ادولف هتلر "الحق الاذى بالشعب الروسي اكثر مما فعل باليهود".

ومن ابرز المنددين بهذه التصريحات، مركز سيمون فيزنتال اليهودي في لوس انجليس، الذي وصف اوليفر ستون بانه "ببغاء اخر في جوقة المعادين للسامية" ودعا هوليوود الى التنديد بتصريحاته.

لا ناجين من حادث تحطم الطائرة الباكستانية وانتشال جثث ركابها الـ149




صرح قائد شرطة اسلام اباد لوكالة فرانس برس ان ايا من ركاب وافراد طاقم الطائرة الباكستانية التي كانت تقل 149 شخصا لم ينج وقد عثر على جثثهم في مكان الحادث.

وكانت الطائرة التابعة لشركة إير بلو الخاصة للطيران تحمل 146 راكبا وستة من أفراد الطاقم.

وقال رمضان ساجد المتحدث باسم جهاز تطوير العاصمة "حتى الآن عثر عمال الانقاذ على 20 جثة على الأقل."

واقادت محطة "جيو" للأنباء أن مالك نقل عن مسؤولي الإنقاذ في دائرة الطيران المدني ان الجرحى الخمسة في حالة خطيرة ونقلوا فوراً إلى المستشفيات للعلاج.

وأشار إلى ان موقع تحطّم الطائرة تغطيه الأشجار وهو وعر جداً ما يجعل من المتعذّر على وسائل النقل البري الوصول إليه ما جعل المروحيات الوسيلة الوحيدة لإجراء عمليات الإنقاذ.

وقال مالك انه أعطى أوامره بتسريع عمليات البحث عن الصندوق الأسود لتحديد سبب تحطم الطائرة. وانتشلت فرق الإنقاذ 10 جثث حتى الآن من حطام الطائرة فيما تستمر عمليات البحث.

وتحطمت طائرة ركاب من نوع إيرباص تابعة لشركة "آير بلو" الباكستانية الأربعاء قرب العاصمة إسلام آباد وعلى متنها 159 شخصاً بينهم أفراد طاقمها.

وذكرت وسائل إعلام محلية ان الطائرة فقدت الاتصال ببرج المراقبة قبل أن تتحطم في مرتفعات مارغالا قرب إسلام آباد.

وفي حين تسعى السلطات الباكستانية لمعرفة أسباب الحادث، يُعتقد ان سوء الرؤية بسبب الطقس الماطر هو الذي سبب ذلك. وهرعت فرق الإنقاذ إلى موقع التحطم لتحديد حطام الطائرة والبحث عن ناجين.

وكانت الطائرة وصلت إلى كراتشي قادمة من تركيا قبل أن تتوجه إلى إسلام آباد صباح الإربعاء عند السابعة والنصف صباحاً بالتوقيت المحلي.

أولمبيك مرسليا وباريس سان جرمان يحلان بتونس



تكون تونس غدا الأربعاء قبلة أنظار عشاق كرة القدم في العالم وتحديدا في فرنسا وقطعا في تونس وذلك لمباراة سوبر كرة القدم الفرنسية والتي ستجمع على الملعب الأولمبي في رادس بطل فرنسا أولمبيك مرسيليا وصاحب لقب الكأس باريس سان جرمان.

واستعدت تونس والجامعة التونسية لكرة القدم لهذا الحدث كأحسن ما يكون الاستعداد. وأنهت كل الأطراف المهتمة بتنظيم هذا الحدث الكروي الترتيبات التنظيمة في انتظار يوم البمبارة التي يرجح أن تحظى بنسبة متابعة ميدانية ومشاهدة تلفزيونية كبيرة.

وحل كل من فريق اولمبيك مرسيليا بطل فرنسا ونادي باريس سان جرمان الفائز بكأس فرنسا بين يومي أمس الاثنين واليوم الثلاثاء بتونس حيث سيخوضان المقابلة الممتازة لحساب "كاس الابطال" مساء غد الأربعاء بالملعب الأولمبي برادس "س 19 و30". وتدور المباراة لأول مرة في تونس.

ووصل فريق اولمبيك مرسيليا الإثنين الى تونس في الساعة 17 و.15 وعقد الفريق ندوة صحفية في مقر اقامته بضاحية قمرت بعد ظهر نفس اليوم على أن يعقد ندوة صحفية ثانية اليوم الثلاثاء على الساعة 17 و30 برادس قبل الحصة التدريبية.

ومن المقرر ان يصل فريق باريس سان جرمان من ناحيته في منتصف نهار اليوم الثلاثاء الى تونس. وسيعقد الفريق ندوة صحفية مساء الثلاثاء بملعب رادس قبل انطلاق الحصة التدريبية.

ومن ناحية اخرى اعلن فريق اولمبيك مرسيليا ان الممرن ديديي ديشان لن يختار سوى 18 او 19 لاعبا للمشاركة في اللقاء.

وقال الممرن في اعقاب مباراة لقاء فريقه السبت الماضي امام نادي كاتاني في بيزيي ان "اللاعبين نيانغ وبراندوا سيبقيان في مرسيليا لمزيد العمل شانهما شان بعض اللاعبين الاخرين لان عددنا كثير".

ومن ناحية اخرى سيتم اختيار افضل لاعب في اللقاء من قبل اتحاد الصحافيين الفرنسيين. وسترصد كاس للاعب الذي سيختاره الصحافيون اثر المباراة.

وكان لاعب بورد يوهان غوركوف هو الذي نال جائزة مباراة الموسم الماضي التي اقيمت في مدينة مونريال الكندية.

وقالت مصادر صحفية فرنسية مطلعة إن عديد الشخصيات الرياضية من الفرنسيين ستكون في الموعد لمواكبة مباراة السوبر المثيرة بين فريقين كثيرا ما تشد اهتمام الجمهور الرياضي في فرنسا وخاصة جمهور الفريقين اللذين يقبلان الهزيمة في اي مباراة بشرط ألا تكون ضد الغريم المقابل من الفريقين.

وذكرت المصادر أن من بين الشخصيات التي ستحضر هذه المباراة التي تأتي بعد خيبة مدوية لمنتخب الديكة في نهائيات كأس العالم الأخيرة بجنوب افريقيا، رئيس بلدية باريس "بارتران دولانويه".

وينتظر ان يحضر كذلك لوران بلان الممرن الجديد لمنتخب فرنسا لكرة القدم يوم الاربعاء المقابلة صحبة فرنان ديشوسوا الذي انتخب يوم الجمعة رئيسا جديدا للجامعة الفرنسية لكرة القدم.

وسيكون رهان هذه المباراة التي اصبحت تنظم في السنوات الاخيرة على ملاعب خارج فرنسا وذلك في سياق توجه جديد للمشرفين على كرة القدم الفرنسية للترويج لكرتهم عبر العالم، تحقيق حضور جماهيري غفير يفوق ذلك الذي حصل في الموسم الماضي عندما نظمت المباراة في العاصمة الكندية "مونتريال" وحضرها 38 ألف متفرج.

وباعتبار سعة ملعب رادس التونسي الذي يقدر على احتضان أكثر من 60 ألف إنسان فإنه من المحتمل جدا أن يتجاوز عدد الحاضرين فيه من الفرنسيين والتونسيين هذا الرقم الذي تحقق في كندا بكثير.

وعلى صعيد اخر قررت الجامعة التونسية لكرة القدم تأمين النقل المجاني على متن حافلات الى ملعب رادس بداية من الساعة الخامسة بعد الظهر من نقاط الانطلاق من ساحة 10 ديسمبر بالمنزه وساحة برشلونة وحديقتي الرياضة أ وب وساحة باب سعدون وباردو سنتر وبئر بلحسن في اريانة.

القذافي: أفريقيا ستصبح مثل الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن الزعيم الليبي، ملك ملوك أفريقيا، معمر القذافي، أنه راض عن أفريقيا بعدما أصبحت ماضية في طريقها التاريخي الصحيح، مؤكدا أن هذه القارة ستصبح في يوم من الأيام مثل الولايات المتحدة الأمريكية تماما.

وأدلى الزعيم الليبي بتصريح لـ "العرب" العالمية وقناة "الجزيرة" و "البي بي سي" بعد ختام القمة الإفريقية الخامسة عشرة، قال فيه إنها كانت قمة عادية متركزة على القمم الماضية، وتمهد الطريق للقمم القادمة، ولكن في كل مرة نخطو خطوة للامام على الدرب التاريخي الطويل.

وأشار القذافي إلى أن "أفريقيا تتحد شيئا فشيئا.. المهم لا يوجد أي تبعثر للجهود، ولا يوجد نكوص، لا توجد سرعة قوية، ولكن لا يوجد رجوع للوراء ولا أي تراجع ".

وعند سؤاله من "الجزيرة" الفضائية عن الخطوات التي تحققت في هذه القمة قال الزعيم الليبي نحن نقترب من تكوين سلطة أفريقية وفي كل مرة نحل المشاكل الإفريقية، وان تجنح للسلام نحو الوحدة، مؤكدا أن هناك قضايا كثيرة جدا تم بترها من هذا الجسم الإفريقي، بعضها أمراض وبعضها تشوهات، نحن نعالجها شيئا فشيئا ونحن مستمرون".

وبسؤال البي بي سي بشأن تحويل المفوضية الى سلطة اتحاد، قال الزعيم الليبي نعم الدراسات مازالت مستمرة، ووجدنا الدراسات لم تكتمل، ولكن الخبراء والمكلفين بدراسة الوثائق كلها مستمرون، وربما تكتمل في القمة القادمة وبعدها.

وبسؤال "العرب" العالمية عن المقترح الليبي بخصوص الدورات النصف سنوية لمؤتمر الاتحاد الإفريقي، قال الزعيم الليبي الدورات النصف سنوية مستمرة، ومازلنا نجتمع مرتين في العام مرة في شهر 2 ومرة في شهر 7 وهي مستمرة وقد تستضيف ليبيا عددا من هذه القمم .

وتحدث الزعيم الليبي في الجلسة الختامية باسم ملك ملوك أفريقيا موضحا دور الملوك التقليديين في القارة، كما هنأ القمة الإفريقية الخامسة عشرة المنعقد بالعاصمة الأوغندية كمبالا والرئيس موسيفيني على النجاحات والنتائج التي تحققت في القمة وقال لهم "إننا ننتظركم في ليبيا للقاء بأشقائكم العرب في القمة العربية الإفريقية حيث يعتبر ثلث العرب أفارقة، كما سيلتقي في ليبيا القادة الافارقة مع الأوروبين في قمة اوروبية افريقية بعد أن بدأت ليبيا تأخذ مكانها في المسرح الدولي.
وكانت الجلسة الختامية للقمة قد ناقشتجملة من الاقتراحات التي تقدم بها عدد من الدول الإفريقية.

ومن بين هذه المقترحات مقترحان تقدمت بهما ليبيا الأول يقضي بإعادة النظر في المقرر الخاص بشأن تحويل مفوضية الأفريقي الى سلطة الاتحاد الأفريقي، والثاني يتعلق بعقد دورات شهر يوليو، النصف سنوية لمؤتمر الاتحاد الأفريقي.

كما تقدمت السينغال بمقترح أول دعت من خلاله إلى انضمام البلدان الإفريقية لاتفاقية الأمم المتحدة لعام 1980 حول حظر أسلحة تقليدية معنية يمكن اعتبارها مفرطة الضرر أو عشوائية الأثر، ومقترح ثان حول الشراكة للقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من الأم والى الطفل في أفريقيا، وآخر ثالث بإعلان يوم الثالث من أبريل من كل عام يوما للنهضة الإفريقية.

كما تقدمت أوغندا بمقترح يقضي بدعم التحول الاجتماعي والاقتصادي وتنمية البنية التحتية في أفريقيا وخاصة قطاعات الطاقة والسكك الحديدية والطرق.

ودفعت الجزائر بمقترح يقضي بإنشاء فضاء أفريقي للعدالة الدستورية، وآخر حول المؤتمر الأفريقي الثالث حول تطبيق العلوم والتكنولوجيا الفضائية للتنمية المستدامة.

ومن جهتها تريد مصر من القمة أن تنظر في مقترحها بخصوص تعزيز التعاون والحوار واحترام التنوع في مجال حقوق الإنسان، بينما اقترحت كينيا إدماج المنظمة الإفريقية لتوحيد المقاييس في هياكل الاتحاد الأفريقي.

باريس هيلتون ليست والدة ابن كريستيانو رونالدو


نفت النجمة الأميركية باريس هيلتون، علاقتها بنجم الكرة البرتغالي كريستيانو رونالدو، بعد ان اعلن مواقع الكترونية عدة انها والدة ابنه الذي اعلن عنه مؤخرا.

وكذبت باريس الخبر ليصدر لاحقاً خبر سربته احدى الصحف البريطانية عن ان ام الطفل هي احدى العاملات في فندق بريطاني اقام به رونالدو في وقت سابق، ودفع لها مبلغ 10 ملايين جنيه استرليني مقابل سكوتها.

مارادونا يريد الاستمرار في تدريب التانجو بشرط

خرج المدير الفني للمنتخب الأرجنتيني لكرة القدم، دييجو مارادونا، الأحد عن حالة الصمت التي عاش فيها منذ خروج الفريق من مونديال جنوب أفريقيا، وقال إنه يود الاستمرار في منصبه، لكنه اشترط عدم مطالبته بتغيير أي من أفراد جهازه المعاون.

وقال مارادونا في محادثة هاتفية مع برنامج "فوتبول شو" بالتليفزيون الأرجنتيني:"إذا ما قاموا بتغيير أحد معاوني، سأرحل"، وذلك عشية اجتماعه مع رئيس الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، خوليو جروندونا، لتقرير مصيره مع منتخب التانجو.

وأوضح أسطورة الكرة في البلاد إنه يود مواصلة تدريب المنتخب، المهم أن يبقى الجهاز الفني كما هو.

وفيما يتعلق بمباراة دور الثمانية لمونديال جنوب أفريقيا التي خسرتها الأرجنتين 0-4 أمام ألمانيا لتودع البطولة، سئل مارادونا إذا ما كان قد عاد لمشاهدتها فقال:"لا لم أرها، ولن أشاهدها مجددا".

ولم يكن مارادونا قد أدلى بتصريحات عامة منذ نهاية المونديال، وظل بعيدا عن جروندونا، وهو ما يبدو أنه قد ضايق رئيس الاتحاد وفقا لروايات صحفية.

وكان هناك استقبال حاشد بانتظار المدير الفني لدى عودته إلى البلاد عقب المونديال، أضيف إليه لاحقا دعم كبير من حكومة رئيسة البلاد، كريستينا فرنانديز دي كيرشنر، التي أعربت عن رغبتها في استمرار النجم الكبير في تدريب الفريق.

وأعلن الاتحاد الأرجنتيني قبل أسبوعين أنه عرض على مارادونا عقدا لمدة أربعة أعوام أخرى، لم يرد عليه بعد، وسافر إلى فنزويلا بدعوة من رئيسها، هوجو شافيز، ليتأجل الاجتماع مع جروندونا.

ووسط ذلك كله، تتناثر شائعات حول وجود عروض لدى مارادونا لتدريب منتخبات أخرى من بينها المكسيك.

لكن يبدو أن في الوقت الذي بدت فيه المفاوضات متعثرة، قام المدير الفني بالاتصال برئيس الاتحاد، وبحسب بعض الصحف فإنه قد أخبره برغبته في الاستمرار في المنصب، وينتظر أن يجتمعا اليوم الإثنين لتحديد الأمر، خاصة في ظل تطلع البلاد إلى الفوز بلقبي كوبا أمريكا العام المقبل في الأرجنتين، وكأس العالم 2014 في البرازيل

اكتشاف أكبر نجم في مجرة مجاورة لمجرة " درب التبانة "



نشرت جريدة الجارديان خبراً علمياً عن اكتشاف علماء الفلك لأكبر نجم على الإطلاق، حيث إن هذا النجم الضخم الذى أطلق عليه R136a1 يعادل 265 مرة كتلة الشمس والأشعة المتوهجة منها.

ويشير العلماء إلى أن هذا النجم تم اكتشافه فى منطقة فى الفضاء معروفة باسم تارانتولا نيبولا فى المجرة المجاورة لمجرة درب التبانة التى ينتمى إليها كوكب الأرض.

ويعد هذه النجم أكبر 265 مرة من حجم الشمس وأكثر توهجا منها بملايين المرات، وقد أدهش هذا الاكتشاف الجديد العلماء الذين اعتقدوا أنه من المستحيل أن يكون هناك نجوم أكبر من 150 مرة قدر كتلة الشمس.

ويوضح العلماء أن هذا النجم العملاق فى بدايته الأولى كان أكبر أضعاف هذه الكتلة تقريباً، مع الأخذ فى الاعتبار أننا ننظر إليه من على بعد 165 ألف سنة ضوئية، وذلك بفضل التليسكوبات العملاقة.

وتشير الجارديان إلى أنه إذا كان هذا النجم محل الشمس فى نظامنا الشمسى، فإن جاذبيته ستسحب الأرض بشكل قريب للغاية يجعل طول مدة السنة الأرضية تتقلص ثلاثة أسابيع عما هى عليه الآن.

رجل دين ايراني يحرم التعامل مع شركات مستحضرات التجميل

أصدر رجل دين إيرانى، فتوى جديدة يحرم فيها التعامل مع شركات مستحضرات التجميل، وحذر آية الله نورى الهمدانى من التعاون أو التعامل مع مثل هذه الشركات، مؤكدا أنه "غير جائز وحرام".

ونقلت وكالة أنباء فارس فتواه التى جاءت بناءً على استفتاء، قائلا: إننا قلنا عدة مرات إنه لا يجوز التعامل مع مثل هذه الشركات واصفاً إياها "بالشيطانية والتى تأكل المال بالباطل"، وأن التعاون معها يعتبر نوعاً من القمار.

وقالت الوكالة الإيرانية إن تلك الشركات تضر باقتصاد البلاد، بالإضافة إلى أنها تؤدى إلى تفسخ الثقافة الإسلامية فى المجتمعات
.

فرنسا تطرد سيدتين مسلمتين من حمام سباحة لارتدائهما الزي الشرعي


وقال موقع تيليثينكو الإسبانى إن المسئولين فى حمام السباحة "ريبيس دى كوربيير" بميناء ليوكاتي جنوب فرنسا بدءوا فى تحذير السيدتين، وطالبوهما بتغيير هذه الملابس، الغير مصرح بها فى هذا المكان، ولكنهما رفضا، مما اضطرهم لطردهما.

وأوضح أحد الشهود أن "زوج إحدى السيدتين كان رد فعله عنيفا عندما قام المسئولون بمطالبة زوجته بتغيير هذه الملابس، حيث أعرب عن رفضه لكشف جسم زوجته أمام الناس، ولذلك استدعى المسئولون الشرطة بعد تهديد الزوج لهما".

وقال الموقع إنه قبل أيام قليلة وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية على حظر النقاب، وذلك بعد تأييد 335 صوتا مقابل 1 معارض لمشروع حظر البرقع والنقاب فى الأماكن العامة
.

تويوتا اليابانية و تحقيق أمريكي آخر

أعلنت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات أمس الثلاثاء، عن استدعاء القضاء الأمريكى لها لتسليم وثائق تتعلق بمشكلة فى القيادة فى بعض طرزها، الأمر الذى يشير الى فتح تحقيق آخر بشأن إجراءات السلامة فى سيارات الشركة.

جاء ذلك على خلفية حملة الاستدعاءات التى أصابت الشركة أواخر العام الماضى وحتى مطلع العام الحالى لسياراتها إلى ما يزيد على عشرة ملايين سيارة بسبب عيوب مصنعية فى دواسات السرعة والمكابح ونظام القيادة.

وذكرت السلطات الأمريكية أن تلك العيوب تسبب بعضها فى حوادث وقع بسببها عشرات القتلى داخل الولايات المتحدة.

وقال متحدث باسم الشركة إن المذكرة الجديدة تختلف عن مذكرات استدعاء أرسلت إلى الفرع فى فبراير الماضى، وتتعلق بعيوب فى دواسات السرعة والمكابح.

وأشار إلى أن الشركة اليابانية لا تزال تواجه تحقيقا من قبل هيئة المحلفين ذاتها فيما يتعلق بمشكلتى التسارع والمكابح، وقال إن ذلك التحقيق لم يفض بعد إلى توجيه اتهامات إليها.



الجارديان : حظر النقاب في سوريا مؤشر خطير


علقت الصحيفة على قيام سوريا بحظر النقاب من جامعاتها، وقالت: "إن النظام فى دمشق يخشى على ما يبدو من التهديد الذى يمثله النقاب على الهوية العلمانية للبلاد ".
وتشير الصحيفة إلى أن النقاب لم يكن واسع الانتشار فى سوريا وإن قد أصبح أكثر شيوعاً فى الآونة الأخيرة، ولذلك فإن خطوة حظر النقاب لن يكون لها 
صدى كبير فى دولة يحكمها نظام علمانى مستبد.

وتعد سوريا هى الدولة الأحدث التى تفرض حظراً على ارتداء النقاب الذى يعد أكبر رموز الإسلام المحافظ، وينتشر النقاب فى دول عربية أخرى تميل إلى العلمانية مثل لبنان والأردن، وإن كانت الحكومة الأردنية تحاول التنفير من النقاب بحملات توعية عن تخفى اللصوص وراء النقاب.

وعلق الكاتب فيصل اليافى بالصحيفة على خطوات حظر النقاب، واعتبر أن إقدام سوريا على ذلك يعد جزءاً من الصدام داخل الإسلام نفسه على حد تعبيره، ويبرر الكاتب الخطوة السورية بأن النظام الحاكم فى سوريا قد اهتز إزاء صعود النزعة الدينية بين السكان مع زيادة مظاهر التدين وزيادة عدد الهجمات المنسوبة إلى الإسلاميين قبل عامين، ولذلك رأت حكومة دمشق ضرورة التحرك ضد الأفكار الدينية المتشددة.

غير أن الكاتب يعتقد نضال سوريا ضد الإسلاميين والرموز الواضحة فى الإسلام إنما هو جزء من صدام أكبر داخل الإسلام نفسه، فالإسلام السياسى يكتسب تأييداً كبيراً فى الدول العربية الإسلامية، وما يحدث فى دوائر النقاش مهم بدرجة كبيرة جداً، لأن النقاش نفسه يحدث داخل الجاليات الإسلامية فى الغرب.

شبكة سي ان ان تفصل الصحافية اوكتافيا نصر بسبب اعجابها بالمرجع الشيعي فضل الله





  • فصلت شبكة "سي.أن.أن" الأميركية الصحافية أوكتافيا نصر التي تعد من كبار محرريها، بسبب إبداء إعجابها بالمرجع الشيعي الراحل محمد حسين فضل الله بصفحتها على موقع تويتر على شبكة الانترنت, وسط أنباء عن ضغوط مورست من عدد من المنظمات الموالية لإسرائيل.

    وكانت محررة شؤون الشرق الأوسط في المحطة الأميركية نشرت تعليقاً على صفحتها في "تويتر" أبدت فيه إعجابها بفضل الله وحزنها لسماع خبر وفاته، وعدته واحداً ممن تحترمهم في قيادة حزب الله اللبناني.
    وأثار هذا التعليق حفيظة عدد من المنظمات اليهودية والموالية لإسرائيل, بلغت حد المطالبة باعتذار من الشبكة, والضغط من أجل إقالة الصحافية.
    ونشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية القصة, قبل أن يتلقفها مركز سيمون ويزنثال "وهو مركز يهودي أميركي موال لإسرائيل", ويمارس ضغوطاً من أجل إقالة الصحافية.
    وبدورها طالبت منظمة اليهود الأميركيين باعتذار قناة "سي.أن.أن" عن ما كتبته نصر, وأشارت إلى أن "الأميركيين يتذكرون فضل الله بكونه مهندس تفجير مقر المارينز في بيروت عام 1983 الذي أودى بحياة 241 أميركياً".
    كما ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن بعض أنصار إسرائيل قرأوا الرسالة على موقع تويتر وعبروا عن رفضهم لها.

    خطأ في التقدير

    ورداً على التعليقات التي أثيرت حول ما كتبته على صفحة تويتر، قالت نصر إن ذلك كان "خطأ في التقدير", مشيرة إلى أن هذه المسألة لا يمكن تناولها في مدونة قصيرة.
    وأضافت أنها كانت تشير إلى موقف فضل الله تجاه حقوق المرأة، حيث أصدر فتوى تمنع ما يعرف بـ"جرائم الشرف"، إضافة إلى أنه أعطى النساء الحق في ضرب أزواجهن إذا هاجموهن.
    ومع ذلك أصدرت الشبكة بياناً وصفت فيه تعليق نصر بالتقدير الخاطئ, وقال ناطق باسمها إن "الشبكة تعتذر عن ما سببه التعليق", وأضاف "أنه لا يتماشى مع المقاييس التحريرية لـ سي.أن.أن".
    وقالت باريسا خوسراوي نائبة رئيس غرفة الأخبار إن "نصر عرضت مصداقيتها للشبهة", قبل أن تصدر مذكرة داخلية تقول إنها تحدثت مع نصر واتخذ قراراً بفصلها من العمل.
    يذكر أن أوكتافيا نصر عملت لعشرين عاماً بمقر الشبكة في أتلانتا، وبدأت محررة للأخبار الدولية ثم واحدة من كبرى محررات شؤون الشرق الأوسط، وقد ظهرت على الشاشة في بعض البرامج المتعلقة بالشرق الأوسط.
    وعرف فضل الله الذي توفي الأحد الماضي متأثراً بمرض مزمن بمعاداته للسياسات الأميركية والإسرائيلية بالمنطقة، ووضعته الولايات المتحدة ضمن قائمة من تصفهم بـ"الإرهابيين".


بوش أسوء رئيس للولايات المتحدة الأمريكية


" الجرديان " اختيار الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش ضمن أسوأ رؤساء الولايات المتحدة على الإطلاق
 فبحسب المسح الذى أجرته كلية سيينا وشمل 238 عالماً فى الشئون الرئاسية، كان بوش ضمن الأسوأ، فقد وجد بوش نفسه فى المركز 39 من بين 43 رئيساً للولايات المتحدة على مدار تاريخها. والسبب فى ذلك افتقاره التعامل مع قضايا الاقتصاد والإعلام والقدرة على المساواة إلى جانب فقر إنجازاته فى مجال السياسة الخارجية والاستخبارات.

وجاء فرانكلين روزفلت كأحسن رئيس أمريكى على الإطلاق، وفى المرتبة الثانية جاء تيدى روزفلت ثم إبراهام لينكولن وجورج واشنطن.

واعتبرت الصحيفة أن بوش لا يستحق هذا النوع من الافتراء على الرغم من الانتقادات الكبيرة التى وجهت لأدائه فى البيت الأبيض. ورأت أن رئيساً مثل نيكسون جاء فى المرتبة الثلاثين، بينما بوش فى المرتبة 39 على الرغم من أن نيكسون استقال بعد فضيحة وتر جيت.

وقد حل الرؤساء هارى ترومان فى المركز التاسع، وأيزنهاور فى المركز العاشر، ويليه كينيدى فى المركز الحادى عشر وكلينتون فى المركز الـ 13 وأوباما حتى الآن فى المركز الـ 15.

ديفيد كاميرون ضد منع النقاب

أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني أمس أن ديفيد 

كاميرون يعارض تبني قانون يحظر ارتداء النقاب.

وقال خلال لقائه مع الصحفيين "أعتقد أن موقف رئيس الوزراء هو أن


 الأمر يتعلق بخيار شخصي وأنه ليس علينا أن نصدر قانونا بهذا 

الشأن".

ورأى وزير الهجرة داميان غرين أنه من غير المحتمل أن يتم تبني 

مشروع القانون لتنظيم ارتداء النقاب في الأماكن العامة، وقال إن 

بريطانيا وخلافا لفرنسا ليست بلدا "علمانيا متشددا".

تدعيم الطاقم الفني للمنتخب الوطني بمدرب مساعد ومناجير عام

قرر المكتب الفيدرالي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم تدعيم الطاقم الفني للمنتخب الوطني الأول بمدرب مساعد، ومناجير عام، ليكونا بجوار المدرب رابح سعدان، ومساعديه زهير جلول ومدرب حراس المرمى حسان بلحاجي، حسب ما أشارت إليه الفاف أمس بموقعها الإلكتروني الرسمي.
وأكد بيان الفاف بأن تدعيم الطاقم الفني كان باتفاق مشترك بين رئيس الاتحادية والمدرب رابح سعدان، حيث يسعى الطرفان إلى انتداب تقنيين من أعلى مستوى وذوي كفاءة كبيرة قصد إعطاء دفع قوي للمنتخب، فضلا عن تعيين مناجير عام للمنتخب لتعويض المناجير السابق وليد صادي الذي انسحب بعد مونديال جنوب إفريقيا مباشرة.

اتفاق شراكة مع مستشفى ''أسبيتار'' القطري
طرح المكتب الفيدرالي في اجتماعه، أمس، إمكانية توقيع اتفاق شراكة بين الفاف ومستشفى ''أسبيتار'' القطري قصد متابعة الحالة الصحية للاعبي المنتخب الوطني، مشيرا إلى الدعم الإيجابي لهذا المستشفى خلال المرحلة التحضيرية للمنتخب الوطني، خلال الاستعدادات لنهائيات كأس العالم التي أقيمت بجنوب إفريقيا.


نادي بنفيكا البرتغالي يريد تمديد عقد حليش كشرط لاعارته


وضعت إدارة نادي بنفيكا البرتغالي شروطا من أجل إعارة لاعبها الدولي الجزائري رفيق حليش إلى نادي فيتوريا غيماريش البرتغالي

أكدت تقارير صحفية برتغالية، أمس، نقلا عن صحيفتي''أبولا''و''أوجوغو''، بأن مسؤولي بنفيكا لجأوا إلى هذه الفكرة قصد ضمان استمرار مدافع ''الخضر'' مع فريقهم لأطول مدة ممكنة، والاستفادة من مقابل إعارته في كل موسم. وهو الأمر الذي يبدو أن حليش لن يقبله أبدا، بالنظر إلى رغبته في اللعب لفريق يضمن له الاستقرار.

وكشفت ذات المصادر، بأن مسؤولي نادي بنفيكا سيعرضون على حليش اقتراحا يقضي بتمديد تعاقده الذي ينتهي في جوان من العام 2012 لفترة أخرى، ورفع أجرته الشهرية، مقابل إعارته إلى نادي فيتوريا غيماريش. ولم تستبعد ذات المصادر بأن يتم بيع أو إعارة حليش إلى فريق آخر يمكنه دفع القيمة المالية المقدرة بمليوني أورو نظير تسريح اللاعب.

ومن المرتقب أن ينهي بنفيكا هذه المسألة بداية من اليوم، حيث من المنتظر أن يلتحق حليش بالعاصمة البرتغالية لشبونة قصد الشروع في التدريبات مع الفريق، وكذا النظر في مستقبله مع إدارة فريقه. وأكدت التقارير الصحفية بأن بنفيكا لم يتلق إلى حد الساعة أي عرض رسمي لشراء حليش أو حتى زميله في النادي والمنتخب الوطني حسان يبدة الذي يواجه نفس مصير المدافع السابق لنصر حسين داي.
المصدر . الخبر

Leonard de Vinci un adepte de très fines couches pour produire des merveilles

Des analyses scientifiques ont percé à jour les secrets des tableaux de Léonard de Vinci, dont notamment, la célèbre Joconde ou Mona Lisa. Au total, ce sont sept toiles du peintre qui ont été étudiées
Les scientifiques se sont notamment penchées sur l'épaisseur de chaque couche de peinture apposée par Léonard de Vinci, ainsi que la composition des peintures utilisé

Ainsi, Philippe Walter, du Laboratoire du centre de recherche et de restauration des Musées de France est d'ores et déjà en mesure de dire que le peintre utilisait la méthode dite "sfumato", c'est-à-dire de dégradés pour estomper et adoucir les contours et mieux aborder les ombres et lumières

Et le CNRS de préciser par communiqué que les sept tableaux ont été étudiés sans aucun prélèvement, et directement dans les salles du musée du Louvre

سر لوحة الموناليزا

Les tableaux étudiés sont La Joconde bien sur, mais également la Vierge et l'Enfant, L'Annonciation, Bacchus et Sainte Anne, La Vierge aux rochers, Saint Jean-Baptiste et La Belle Ferronnière

Et l'AFP de préciser que les scientifiques ont utilisé les méthodes de la spectrométrie de fluorescence à rayons X, ce qui évite les prélèvements

Et il semblerait que Leonard de Vinci soit un adepte des très fines couches pour produire de véritables merveilles de l'art, puisque les scientifiques expliquent que la plupart des superpositions sont invisibles à l'oeil nu

Ashton exige l'ouverture des frontières de Gaza



La Haute-Commissaire chargée de la politique étrangère de l'Union européenne, Catherine Ashton, a demandé samedi l'ouverture complète des frontières de la Bande de Gaza, au-delà de l'assouplissement limité du blocus mis en oeuvre par Israël après l'arraisonnement meurtrier d'une flottille d'aide internationale

"Il faut une ouverture des points de passage pour permettre la circulation des gens et des marchandises dans les deux sens", a déclaré Mme Ashton au cours d'une conférence de presse à Ramallah, siège de l'Autorité palestinienne en Cisjordanie


Mme Ashton doit se rendre dimanche dans la Bande de Gaza, le territoire contrôlé par le Hamas, Mouvement de la résistance islamique


Au début du mois et à la veille de la visite à Washington du Premier ministre Benjamin Nétanyahou, Israël a autorisé l'importation de la plupart des biens de consommation à Gaza. Mais la sortie de biens reste interdite, et la population reste confinée dans le territoire