الجميع يعاني من السمنة حتى الحيوانات !




أكدت دراسة أمريكية أن السمنة يمكن أن تصيب الحيوانات أيضا. وأشار الباحثون، بإشراف يان كليمنتديس بجامعة ألاباما برمنجهام الأمريكية إلى أن خطر إصابة حيوانات مثل القطط والكلاب والقردة والفئران وغيرها من الحيوانات الثديية تزايد خلال السنوات الماضية.

نشر الباحثون نتائج دراستهم في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للجمعية الملكية البريطانية.

غير أن الباحثين أكدوا أن الأسباب التقليدية لزيادة الوزن لدى الإنسان لا تنطبق على الحيوانات، ورجحوا وجود أسباب أخرى غير معروفة حتى الآن لإصابة الحيوانات بالسمنة، وبينها إحدى الإصابات الفيروسية.

وبحث العلماء في بادئ الامر عن بيانات خاصة بتطور وزن الجسم لدى الحيوان وبحثوا من أجل ذلك عن قواعد بيانية تتضمن دراسات علمية في هذا الشأن وسألوا باحثين آخرين يعملون في مراكز أبحاث خاصة بالحيوانات، كما اجروا اتصالات بشركات متخصصة في صناعة أعلاف وحصلوا في النهاية عن بيانات كافية عن 24 نوعا من الحيوانات، وبينها فئران تجارب وكلاب وقطط وقردة.

يبلغ العدد الإجمالي لجميع الحيوانات التي شملتهاالدراسة الواسعة أكثر من عشرين ألف حيوان من ثمان مجموعات للحيوانات الثديية. وتبين للباحثين تزايد وزن الجسم لدى جميع هذه الحيوانات خلال العقود الماضية.

رجح الباحثون وجود أسباب مختلفة لهذه الظاهرة، بينها، على سبيل المثال، تناول الحيوانات مواد ضارة من البيئة المحيطة مثل ما يعرف بهرمونات البيئة التي تضر بالهورمونات الطبيعية للإنسان والحيوان.

كما أكد الباحثون وجود علاقة بين إصابة الحيوانات بالسمنة وإصابته بعدوى فيروس غداني 36 البشري.

ومن الأسباب الأخرى المحتملة، التلوث الضوئي وتزايد الضغوط والتغير المناخي.

تقنية جديدة : قطرة دم.. لتحديد العمر


قال علماء هولنديون انهم ابتكروا تقنية تمكن من اكتشاف عمر الشخص التقريبي من خلال قطرة واحدة من دمه، ما يعتبر وسيلة مهمة في التحقيقات الجرمية.

وقال العلماء من جامعة "إيراسموس" في روتردام في هولندا إنه يمكن استخدام هذه التقنية لإعادة إحياء تحقيقات الشرطة التي استعصت عليها في السابق، بحسب ما أورده موقع "ساينس ماغ".

وتستند التقنية على نوع محدد من الخلايا "تي" التابعة للخلايا المسؤولة عن المناعة في الجسم وتحديد الأجسام الغريبة ومحاربتها.

وحين تتطور الخلايا "تي" تعدل حمضها النووي لتتمكن من تحديد أنواع مختلفة من البكتيريا، وخلال ذلك يبقى بعض الحمض النووي جانباً، وتستخدم هذه الكمية من الحمض النووي التي تترك جانباً لتحديد عمر الشخص بما أن الناس ينتجون كميات أقل من خلايا "تي" فيما يتقدمون في السن.

وسيتمكن العلماء من خلال هذه التقنية من تحديد عمر الشخص بأقل أو أكثر تسع سنوات.

وقال رئيس المختبر الجنائي في مركز لايدن الطبي في هولندا إنه على الرغم من أن المدى العمري 9 سنوات يعتبر كبيراً إلا أنه سيمكن الشرطة من تحديد فئة عمرية ينتمي لها المشتبه
به

متسول يضحك أوبرا وينفري بـ100 دولار



قال أحد المتسولين في نيويورك ان مقدمة البرامج الأميركية أوبرا وينفري أعطته 100 دولار مكافأة على نكتة أضحكتها.

ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" الأميركية عن جوليو بازان "49 سنة" قوله انه لمح النجمة الأميركية الثرية جالسة في سيارة ليموزين أمام فندق "سوهو هاوس" ليل الأحد الماضي فاقترب منها وطلب منها المال.

وأضاف بازان ان وينفري قالت له في البداية انه ليس بحوزتها أي مال قبل أن تغير رأيها بعدما قال لها نكتة أضحكتها.

وتذكر الرجل ما قاله لها وهو "هاي أوبرا لماذا يعتبر من الجيد أن يواعد المرء مشرداً. لأنه عند الانتهاء من ذلك يمكن تركه في أي مكان".

وأضاف ان وينفري ضحكت وأعطته 5 ورقات نقدية من فئة 20 دولار، أنفقها على شراء لباس داخلي وكحول ووجبة عشاء.

الصحة العالمية: السل يقضي على ثلاثة كل دقيقة




أظهر التقرير الجديد لمنظمة الصحة العالمية أن شخصا يتوفى كل 20 ثانية، اي بمعدل ثلاثة كل دقيقة، جراء إصابته بمرض السل.

وتبين من خلال التقرير الذي نشر اليوم الخميس بالعاصمة الألمانية برلين أن 7ر1 مليون شخص في انحاء العالم لقوا حتفهم جراء السل عام 2009 ، بينهم 380 ألف شخص مصاب بمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز".


وذكرت المنظمة في تقريرها العالمي حول السل أن نجاح مكافحة هذا المرض يسير بوتيرة بطيئة ، لكنه مستمرة في الوقت نفسه.

وأشار التقرير إلى انخفاض انتشار مرض السل خلال العقدين الماضيين بنسبة 20% ، حيث كان متوسط معدل المصابين على المستوى العالمي عام 1990 يبلغ250 مصابا بين كل 100 ألف شخص ، بينما بلغ المعدل عام 2009 نحو 200 مصابا بين كل 100 ألف شخص.


كما رصد التقرير انخفاضا في عدد حالات الوفاة الناجمة عن الإصابة بالسل في نفس الفترة الزمنية بنسبة 35%.

وأظهرت البيانات أن معدل الوفيات جراء هذا المرض كان يبلغ 30 حالة وفاة بين كل 100 ألف شخص على مستوى العالم ، بينما بلغ المعدل عام 2009 نحو 20 حالة بين كل 100 ألف شخص.

وأعربت المنظمة في التقرير عن قلقها إزاء ارتفاع عدد الحالات المصابة بأنواع من السل شديدة المقاومة للأدوية.

تجدر الإشارة إلى أن السل مرض بكتيري يصيب الرئتين ويمكنه الانتقال من الشخص المصاب إلى الشخص السليم في الهواء عبر رذاذ الفم والأنف.

الحزن محفز لتحقيق الأحلام


أظهرت دراسة هولندية جديدة أن الحزن قد يشكل محفزاً فعالاً لزيادة رغبة الأشخاص بالحصول على أشياء.
ونقل موقع "هلث دي نيوز" الأميركي عن باحثين في جامعة "اوتريخت" أنه في الوقت الذي يعبر فيه الناس عامة عن الحزن بالمشاعر السلبية، لكنه ينشط في 


الواقع منطقة من الجانب الشمالي للدماغ ترتبط بمشاعر إيجابية كثيرة، وهو مثل المشاعر الإيجابية يحفز الأشخاص على السعي وراء بعض الأمور.
وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة هنك آرتس إن "الناس يُحثون للقيام بأمر ما أو الحصول على شيء ما في الحياة لأنه مرض بالنسبة لهم، وهذا يعني عادة أن الأمر إيجابي ويشعرك بالسعادة".
وبحث آرتس وزملاؤه في إمكانية تطبيق ذلك على الحزن أيضاً، فرأوا أن الأخير يحث ويحفز الأشخاص للسعي وراء أمر ما وتحقيقه

ناعومي كامبل ستتزوج في معبد الأقصر



تخطط عارضة الأزياء البريطانية السمراء ناعومي كامبل لإقامة حفل زفافها في السابع من ديسمبر/كانون الأول المقبل في معبد الأقصر بوسط المدينة الأثرية الفرعونية بجنوب دولة مصر. ‏

وذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية اليوم الخميس ان كامبل التي تبلغ من العمر "40‏ عاما" ستتزوج من الملياردير الروسي فلاديسلاف دورونين البالغ "‏47‏ سنة" بحضور عدد من نجوم هوليوود‏‏ والشخصيات العامة والمشاهير‏.‏

وأضافت الصحيفة ان العروسين سيقضيان شهر العسل بفندق ونتر بالاس‏، أحد أشهر الفنادق الذي استضاف من قبل العديد من مشاهير العالم.

التيار الكهربائي لتحفيز الدماغ كي يتفوق في الرياضيات


قال علماء بريطانيون ان تحفيز الدماغ البشري بتيارات كهربائية ضعيفة قد يساعد الشخص على التفوق في ميادين معقدة كالرياضيات.

ووجد باحثون من جامعة اكسفورد والذين اجروا دراستهم على ادمغة 15 طالبا متطوعا ان مرور تيار او شحنات كهربائية في منطقة معينة او اتجاهات معينة في الدماغ يحسن من قدرة هؤلاء على حل مسائل رياضية معقدة .

ووفقا لراديو لندن الذي اورد ذلك صباح اليوم فان الباحثين حذروا من تجربة هذا الامر في البيت دون اشراف هؤلاء العلماء .

وكانت دراسة سابقة توصل اليها علماء ألمان العام الماضي قد اشارت إلى أن تحفيز الدماغ بتعريضه لتيارات كهربائية خفيفة أثناء النوم يساعد على تقوية الذاكرة.

وقد أجرى العلماء دراستهم على طلاب يدرسون الطب، وقاموا بتعريضهم لعدة تيارات كهربائية، تشبه الموجات الطبيعية المتذبذبة في الدماغ أثناء النوم، ما ساعدهم على تقوية ذاكرة الطلبة.

وأوضح العالم يان بورن في نتائج الدراسة التي نشرت في موقع دورية "نيتشر" على الإنترنت أن تعريض دماغ الطلبة لتيارات كهربائية ساعد على تقوية الذاكرة على الاستيعاب.

مولاي صلي على حبيبك خير الخلق محمد.. أنشودة




أنشودة جميلة في حب خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم 
 

ديلما روسيف أول امرأة رئيسة للبرازيل

انتخبت ديلما روسيف، التي دعمها الرئيس المنتهية ولايته لويس ايناسيو لولا دا سيلفا لخلافته، رئيسة للبرازيل الاحد بحصولها على 56% من الأصوات في الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية مقابل 44% لخصمها الاشتراكي الديمقراطي جوزيه سيرا لتصبح بذلك أول امرأة تتبوأ سدة الرئاسة في تاريخ هذه القوة الاقتصادية الثامنة في العالم.

وشكرت روسيف مرشدها السياسي لولا، متعهدة بمواصلة جهوده من خلال اجتثاث الفقر من البلاد، وذلك في اول خطاب لها بعد الفوز حيث بدت على الرئيسة المنتخبة علامات التأثر.

وعلى وقع أناشيد حماسية، اجتاح الاف المناصرين شوارع المدن الرئيسية في البرازيل للاحتفال بفوز مرشحة حزب العمال "يسار".

وديلما، كما يحلو للبرازيليين تسميتها، هي امرأة لا تتمتع بالكثير من الكاريزما ولم تنتخب في أي استحقاق سابق، وقد ناضلت ضد الديكتاتورية العسكرية في سبعينيات القرن الماضي كما اعتقلت على مدى ثلاث سنوات. وفي الحكومة التي لعبت فيها دورا أساسيا، اكتسبت روسيف سمعة "المرأة الحديدية".

وتدين بفوزها بشكل رئيسي إلى الرئيس لويس اينياسيو لولا داسيلفا الذي لا تزال شعبيته في اوجها بحسب استطلاعات الرأي والذي دعمها بالكامل طوال فترة الحملة الانتخابية
.

البلاستيك يؤثر سلبا على خصوبة الرجال


وجدت دراسة اميركية جديدة أن التعرض لكميات كبيرة من مادة "بيسفينول أ" الكيميائية، التي غالباً ما تستخدم في صناعة مستوعبات الطعام البلاستيكية غيرها من المنتجات الاستهلاكية التي تستعمل في الحياة اليومية، تؤثر سلباً على خصوبة الرجال.
وأفادت دراسة نشرها موقع "وب مد" الأميركي أن المادة تتسبّب بمشاكل في الخصوبة لدى الرجال وتخفض عدد الحيوانات المنوية وتؤثر على صحتها عند الرجال الذين يتعرضون بشكل كبير لها.

وقال دي كون لي، الطبيب المسؤول عن الدراسة التي اعدها فريق من قسم الأبحاث في مستشفى "قيصر برماننت" الطبي في كاليفورنيا إن نتائج الدراسة ليست مفاجئة، فهذه المادة الموجودة أيضاً في عبوات المياه البلاستيكية معروفة بتأثيرها على الغدد الصماء، لكن ما انفردت به هذه الدراسة هو أنها الوحيدة التي ربطت معدلا الـ "بيسفينول أ" بكمية الحيوانات المنوية عند البشر.

واضاف أن "المزيد من التعرض لـ 'بيسفينول أ' يؤثر سلباً على كمية الحيونات المنوية"، ونوعيتها.

وقد اجريت الدراسة على 218 عاملاً يتعرضون بشكل كبير لهذه المادة في مصنع بالصين، وتبين أنهم كانوا عرضة أكثر بمرتين أو اربع مرات للإصابة بمشاكل تتعلق بالخصوبة.

مارجريث تاتشر مازالت المرأة الأكثر نفوذا في العالم

بعد 20 عاما من ترك منصبها ، فازت رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارجريت تاتشر بلقب المرأة الأكثر نفوذا في العالم.

وحصدت تاتشر ثلث الأصوات تقريبا "32% من الأصوات" في استطلاع رأي أجرته منظمة "يوجوف" العالمية الشهيرة المعنية بالدراسات واستطلاعات الرأي لاختيار المرأة الأكثر نفوذا في العالم .

وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية الشعبية اليوم الاثنين أنه في الاستطلاع الذي شمل أكثر من ألفي شخص ، تقدمت البارونة تاتشر على رائدات أخريات مثل فلورنس نايتينجيل رائدة التمريض والأم تريزا الحاصلة على جائزة نوبل للسلام ومقدمة البرامج الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري .

وجاءت عارضة الأزياء البريطانية الشهيرة كيت موس في مؤخرة قائمة النساء الأكثر نفوذا في العالم ، حيث حصلت على 1% فقط من الأصوات .

وعند سؤال المشاركين في استطلاع الرأي عن الصفات التي تجعل المرأة ذات نفوذ ، قال 62% منهم تقريبا إن الالتزام يأتي في المقدمة ، بالإضافة أيضا إلى العمل الجاد والذكاء والاستقلالية .

وشارك 2048 شخصا في استطلاع الرأي الذي أجري عبر الانترنت بمعرفة منظمة يوجوف ، ومقرها بريطانيا.