علماء أمريكان يعيدون الحركة لمشلول عبر تحفيز نخاعه الشوكي




أصبح بإمكان أمريكي أصيب بالشلل عام 2006 أن يقف مجدداً على قدميه ويحرك ركبتيه وكاحليه بعد أن نجح الأطباء في تحفيز نخاعه الشوكي.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية ان روب سامرز "25 عاماً" أصيب بالشلل من الصدر نزولاً بعد أن صدمته سيارة عام 2006 أعلن أمس في مؤتمر صحافي مشترك مع أطبائه أن بإمكانه الآن أن يقف مجدداً ويحرك وركيه وركبتيه وكاحليه وأصابع قدميه والسير بعض الخطوات.

وقال سامرز وهو من مدينة بورتلاند بولاية أوريغون، انه خضع لعلاج ينطوي على تحفيز عموده الفقري بواسطة أقطاب كهربائية "electrodes" مزروعة"، مشيراً إلى أن هذا العلاج غيّر حياته بعد أربع سنوات من علاج مكثف لم يوصله إلى أي نتيجة.

وأضاف "بالنسبة لشخص لم يستطع طوال أربع سنوات حتى من تحريك إصبع واحد في قدميه، فإن التمكن من الوقوف بحرية يمنح شعوراً مذهلاً".

وقال الأطباء الذين يشرفون على علاج سامرز انه يحتاجون إلى المزيد من الأبحاث قبل أن يجربوا العلاج على مرضى آخرين أو قبل أن يعرفوا أي حركة سيعيد العلاج للمريض.

إلاّ أن الباحثين الذين يقفون وراء العلاج التجريبي، أكدوا ان تسحّن وضع سامرز هو أمر غير مسبوق ومن شأنه أن يفتح فصلاً جديداً على الأقل لبعض مرضى الشلل.

وقالت سوزان هيركاما من جامعة لويسفيل التي قادت البحث ان هذا "إنجاز".

وكان باحثون نجحوا سابقاً في استخدام التحفيز الكهربائي للعضلات لإنتاج بعض الحركات لدى بعض المرضى المصابين بجرح في النخاع الشوكي إلاّ أن سامرز هو أول مريض بالشلل يستعيد القدرة على تحريك بعض أجزاء من جسمه بشكل إدراكي من خلال تحفيز مباشر للنخاع الشوكي والذي يبدو أنه أدى إلى إعادة تنشيط دورة الأعصاب.

وينطوي العلاج على إجراء جراحة لزرع شريط صغير من الأقطاب الكهربائية على طول الحبل الشوكي السفلي يرسل إشارات كهربائية مصممة لتقليد تلك التي يرسلها الدماغ لتحفيز الحركة.

وتم تجريب هذا الأمر على سامرز بعد سنوات من الدراسات على الحيوانات أثبتت ان حفيز النخاع الشوكي يعيد الاتصالات بين الدماغ والأطراف المشلولة.

وبعد زرع الشريط خضع سامرز لسنتين من التمرين المكثف ومن التجارب لمعرفة بأي وضعية عليه أن يجلس ليتمكن من تحريك أي جزء من قدميه.

هيومان رايتز تطالب بالافراج عن سعودية قادت سيارتها بنفسها

طالب ناشطون وجماعة مدافعة عن حقوق الانسان تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها المملكة العربية السعودية بالافراج عن الناشطة منال الشريف التي اعتقلت بعد ان قادت سيارة في تحد للحظر المفروض على قيادة النساء للسيارات وبثت فيديو على اليوتيوب لتشجيع أخريات
وقالت جماعة "هيومان رايتس ووتش" في تقريرها ان الشرطة السعودية اعتقلتها من منزلها يوم الأحد وإحتجزتها في سجن الدمام بتهمة الاساءة الى سمعة المملكة .
ولا يوجد في المملكة المحافظة أمر مكتوب يحظر على النساء قيادة السيارات لكن القانون السعودي يحتم ان يستخدم المواطنون رخصة تصدر محليا ولا تصدر هذه الرخصة للنساء وهو ما يعني عمليا فرض حظر على قيادتهن السيارات.
وتعلمت منال الشريف قيادة السيارات في الولايات المتحدة. واجتذب الفيديو الذي يصورها وهي تقود سيارتها في الخبر في المنطقة الشرقية المنتجة للنفط أكثر من 500 ألف مشاهد خلال ثلاثة ايام.
وقال كريستوف ويلكي وهو باحث متخصص في شؤون الشرق الاوسط في جماعة هيومان رايتس ووتش "اعتقال امرأة قادت سيارة بها أفراد أسرتها ثم عرضت ذلك على الانترنت يفتح الباب امام ادانة المملكة العربية السعودية بل في الواقع للسخرية منها في شتى انحاء العالم."
وأضاف "كلما طالت مدة مكوثها في السجن كلما كان لزاما على المملكة ان تعلل هذا."
وطالب أكثر من 550 سعوديا بالافراج عن منال الشريف في التماس موجه الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز نشر على موقع فيسبوك.
وعبر الموقعون على الالتماس عن اعتقادهم بانه حان الوقت لحسم قضية قيادة النساء للسيارات وطالبوا بقانون واضح يحدد ما اذا كان ذلك محظورا ام مباحا.
وتهدف الحملة التي بدأتها منال الشريف الى تعليم النساء قيادة السيارات وتشجيعهن على البدء في القيادة اعتبارا من 17 يونيو حزيران واستخدام رخص القيادة الصادرة لهن من الخارج.

الأشعة تحت الحمراء لناسا تكشف مبان تاريخية مطمورة في مصر


كشف مسح جديد بالأقمار الصناعية عن مبانٍ تاريخية عدة في مصر من بينها 17 هرما وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في تقرير خاص لها انه تم الكشف عن 1000 مقبرة و3000 مستعمرة قديمة بواسطة صور بالأشعة تحت الحمراء تظهر مبان مطمورة تحت الأرض.

وأكدت أعمال التنقيب الأولية بعض الاكتشافات بما فيها اثنين من الأهرامات غير المعروفة سابقاً.
وقادت الدكتورة سارة باركاك فريق البحث الأثري بتكنولوجيا الفضاء في مختبر ترعاه وكالة ابحاث الفضاء الأميركية "ناسا" في برمنغهام بولاية الاباما، وعبرت عن ذهولها مما اكتشفته هي وفريقها، وقالت ان "الكشف عن هرم هو حلم كل من يعمل في مجال الآثار".
وأضافت "قمنا بهذا العمل بكثافة على مدى أكثر من عام وكنت أرى المعلومات وهي تتجمع لدينا لكن لحظة الدهشة كانت عندما نظرت الى كل ما اكتشفناه ولم اصدق انه بامكاننا تحديد مثل هذا العدد من المواقع في مصر".
وقام الفريق بتحليل صور اقمار اصطناعية تحلق على ارتفاع 700 كيلومتراً ومزودة بكاميرات يمكنها تحديد أي شئ على سطح الارض يقل نصف قطره عن متر.
واستخدم التصوير بالاشعة تحت الحمراء لتحديد المواد المختلفة تحت سطح الارض.
يشار إلى أن المصريين القدماء بنوا بيوتهم ومبانيهم الأخرى بالطوب المصنوع من الطمي وهو اكثر كثافة من التربة المحيطة به وهكذا يمكن رؤية اشكال البيوت والمعابد والمقابر.
وقالت باركاك ان "ذلك يوضح لنا مدى سهولة أن نقلل من قيمة حجم ومساحة المستوطنات البشرية في الماضي"، معربة عن اعتقادها بوجود المزيد من الآثار التي يمكن اكتشافها.
وأضافت "هذه فقط المواقع القريبة من السطح. وهناك آلاف من المواقع التي طمرها النيل بالطمي.. هذه مجرد بداية".
وكانت "بي بي سي" تابعت رحلة باركاك إلى مصر لترى إن كانت أعمال الحفر ستؤيد ما كشفته التكنولوجيا التي تستخدمه وذلك في الفيلم الوثائقي "مدن مصر المفقودة".
وزار الفريق منطقة سقارة حيث لم تكن السلطات مهتمة في البداية باكتشافات الباحثة، لكن بعدما أبلغتهم باركاك بأنها شاهدت هرمين قامت السلطات بأعمال حفر استكشافية هناك حيث يتوقع العثور على واحد من أهم المواقع الاثرية في مصر.
وأشارت باركاك إلى أنه تم في منطقة تانيس العثور على منزل عمره 3000 سنة كانت صور الأقمار الاصطناعية كشفته ويتطابق شكل البيت الحقيقي بالكمل مع الصور وان ذلك اختبار فعالية للتكنولوجيا.
ولفتت إلى أن السلطات المصرية ستقوم باستخدام تلك التكنولوجيا لحماية آثار البلاد في المستقبل.

سوزان مبارك تتنازل عن 24 مليون جنيه

قرر المستشار عاصم الجوهرى مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع إخلاء سبيل سوزان مبارك حرم الرئيس المخلوع بدون ضمان على ذمة التحقيقات فى واقعة تضخم الثروة والحصول عليها بطريق الكسب غير المشروع ،وذلك لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطى بعد تقديمها تنازل عن جميع الأموال التى حصلت عليها بطريق الكسب غير المشروع


جاء ذلك فى بيان صحفي قاله المستشار عاصم الجوهرى والذي أكد فيه أن الجهاز يمارس اختصاصاته ويتحرى الحقيقة ملتزما بتحقيق العدالة وسيادة القانون، مشيرا إلي أن رئيس لجنة الفحص الذي باشر التحقيقات مع سوزان مبارك زوجة الرئيس المخلوع يوم الجمعة الماضية قد واجهها بما أسفرت عنه التحريات الرقابية من امتلاكها فيلا وأرصدة بحسابات بنكية
إلا أنها نفت ذلك وقررت أن الفيلا مملوكة لإحدى الجهات السيادية بالدولة وأن الأرصدة التى بحسابها غير مملوكة لها وأنها ملك للدولة باعتبارها حرم الرئيس السابق وأنها قائمة بالنشاط الخيري الإجتماعى فى الدولة وأنها تقرر بتنازلها عن هذه الأملاك لصالح الدولة وعندما تبين عدم صحة ما قالته أمر الجهاز بحبسها 15 يوم على ذمة التحقيقات نفاذا للسلطة القضائية كقرار احترازي

وأضاف الجوهرى أن محامى سوزان ثابت حضر اليوم الي مقر الجهاز وقدم مذكرة ومستندات تفيد أن الفيلا غير مملوكة لها وأنها مملوكة لإحدى الجهات السيادية كما قدم توكيلا رسميا غير قابل للإلغاء باسم مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع أو من ينوب عنه لتنازلها عن جميع أرصدتها فى جميع حساباتها السرية سواء كانت جارية أو ودائع أو توفير أو غير ذلك لصالح الدولة متمثلة فى وزارة المالية والتى تقدر بنحو 24 مليون جنيه
كما أقرت ووقعت بالموافقة على كشف عن جميع حساباتها بالداخل والخارج الأمر الذي تكون معه ذمتها المالية غير مشغولة بسكب غير مشروع وإلي حين ورود تحريات أخرى أو معلومات أو عقارات أو حسابات بالدولة أو الخارج ،فإن جهاز الكسب غير المشروع قرر إخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات كإجراء طبيعيي بعد أن تبين انتفاء مبررات الحبس الإحتياطى كطلب لاحترام القانون وإعلاء العدالة
وفى تصريح خاص لليوم السابع قال المستشار عاصم الجوهرى أن سوزان ثابت تنازلت عن جميع ممتلكاتها ولا يوجد مبرر لحبسها بعد أن أصبحت لا تملك كسب غير مشروع .

أصالة نصري ترفض دعم نظام بشار الأسد



أصالة نصري
أكدت الفنانة السورية أصالة أنها ترفض السفر إلى سوريا للمشاركة مع الفنانين السوريين في 'تمثيليات' دعم نظام بشار الأسد، خاصة وأن صراخ شعبها السوري قد زلزل قلبها وعقلها حتى كاد يخترق روحها.
ودعت أصالة الثوار للاستمرار في ثورتهم قائلة : "إن غدا لكم أيها الثوار الأحرار، والعزة لمن يطالب بها، والكرامة لنا من دمائكم التي طهرت ماضينا وحاضرنا، والإصرار سيرسم طريق المستقبل لأولادنا الذين سيفخرون بكم وسيكتبونكم في دفاترهم ويتخيلون لكم ملامح تشبه الملائكة'، وتابعت 'لكل واحد منكم مهما كثرتم مكانة في وجدان كل حر منا'
وأكدت أصالة أنها مع الثوار، ولكنها أقل شجاعة منهم بسبب تفكيرها فيما يحمله جسدها من روحين صغيرتين لطفليها اللذين يحتاجان لرعايتها في مصر التي اختارتها وطنا بديلا لها، بحسب جريدة الأهرام
وأضافت أصالة " 'ليتني معكم لأصرخ 'حرية' بكل صوتي ولو كانت تلك آخر كلمة سأنطق بها، ليتني معكم لأنادي الله بنفس يختزل كل إيماني علنا نخترق بأصواتنا أسماعهم فيخافون منه، ليتني معكم لأنادي 'سورية' فقد اشتقت إليها وأعلم إني إن حرمت منها اليوم حتما ستحتضنني وإياكم غدا عروسا حرة أبية'

بيونسيه تهاجم نساء مصر الشريفات


هاجمت النجمة الاميركية السمراء بيونسيه نولز السيدات والفتيات المصريات حيث وصفتهم بأنهن ليس لديهن أحلام ولا طموحات ولا رغبة في الاستقلال .
وقالت بيونسيه نولز ذلك خلال تصريحاتها لمجلة Billboard،مؤكده انها عندما زارت مصر أخر مرة واقامت فيها الحفل الكبير تحت سفح الهرم فوجئت بعدها عندما خرجت للشارع ليللا انها لم تجد ولو حتى فتاة تمشي فيها كما لو كانت الفتيات اختفت .
قالت :” رغم اعجابي بجمال وسحر مصر ، إلا أنني شعرت بالصدمة فعند مغيب الشمس تختفي النساء تماما من الشوارع، رغم تكدس الشارع بالرجال كل ذاهب لعمله او تجارته أو ذاهب للصلاة بينما الفتيات اختفين"


وأوضحت أن هناك اختلاف كبير بين النساء المصريات واليابانيات حيث أن السيدات المصريات ليس لديهن تطلعات بينما اليابانيات لهن تطلعات مهنية واستقلال، ولا يوجد تعقيدات اجتماعية تمنعهن من اي طموح يريدونه .

شوارزينيجر يتحمل مسؤولية أفعاله بشرف

نقلت صحيفة "لوس أنجلس تايمز" عن حاكم ولاية كاليفورنيا السابق الممثل أرنولد شوازينغر انه انفصل وزوجته ماريا شرايفر بعدما علمت أن عاملة في منزلهما أنجبت طفلاً منه قبل أكثر من عقد من الزمن.
وقالت الصحيفة إن شرايفر غادرت منزل العائلة في وقت سابق هذه السنة بعد أن اعترف زوجها بأبوته لطفل من امرأة عملت في منزلهما لـ20 سنة وتقاعدت في كانون الثاني الماضي.
وأوضحت التايمز أنها تلقت بياناً من شوازينغر قال فيه: "بعد مغادرة منصبي كحاكم أخبرت زوجتي عن هذا الحدث الذي وقع قبل أكثر من عقد"، وأضاف: "أتفهم وأستحق الشعور بالغضب وخيبة الأمل تجاهي من أصدقائي وعائلتي، وليس لديّ أعذار وأتحمل كامل المسؤولية عن الألم الذي سببته، لقد اعتذرت من ماريا، من أولادي وعائلتي، وأنا آسف فعلاً".
وقد رفض متحدث باسم شرايفر التعليق على بين شوازينغر.
وكانت المرأة التي عملت في منزل شوازينغر قد قالت في مقابلة سابقة إن رجلاً آخر كانت متزوجة منه هو والد ابنها، غير أنها رفضت التعليق حين أبلغتها التايمز عن بيان الممثل في وقت لاحق.
وقال مصدر أن شوازينغر تحمل مسؤولياته المادية تجاه الطفل منذ ولادته واستمر في إعالته.
وكان شوازينغر وشرايفر قد أعلنا عن انفصالهما في 10 أيار بعد 25 سنة من الزواج.
يشار إلى ان شوارزينغر (63 سنة) وشريفر (55 سنة) متزوجان منذ العام 1986 ولديهما 4 أولاد في الـ14 والـ18 والـ20 والـ21 من العمر.

النباتات المنزلية قد تكون سامة


أنواع قليلة من النباتات المألوفة يمكن أن تكون سامة للإنسان، لا سيما الأطفال الصغار.
ورغم أن بعض النباتات تبدو غير ضارة، مثل التوليب والنرجس والزعفران، إلا أنها قد تكون سامة.
ولعل ما يؤيد ذلك حسب
كارولا سايدل، نائبة رئيس مركز مكافحة السموم في بون بألمانيا أن 83 بالمئة من المكالمات الهاتفية التي يتلقاها المجلس في بون سنويا وعددها أربعة آلاف مكالمة، تتعلق بالأطفال

رغم ذلك، تفاجأ سايدل للغاية بعدد البالغين الذين يصابون بالتسمم بسبب النباتات. وغالبا ما يحدث ذلك عندما يلتبس الأمر على المرء في التفرقة بين نبات غير ضار وآخر سام.
في شهري أفريل و ماي، يتم جمع الثوم البري الذي يشبه كثيرا نبات زنبق الوادي السام وفي بعض الأحيان، يكون هناك التباسا بين الثوم البري ونبات الزعفران الخريفي الخطير للغاية
تقول سايدل: "لكن الكثير من النباتات يتم التعامل معها على أنها خطيرة بصورة غير عادلة، مثل نبات الطقسوس أو الغار الكرزي "إكليل الكرز""، إذ أن كلا النباتين يحتويان على مواد ضارة، غير أنها لا تصيب الأطفال بالمرض إلا إذا قاموا بمضغها لفترة طويلة للغاية.
لذا، توصيك سايدل بأن تكون ملما بالنباتات المزروعة في حديقتك أو منزلك ، قائلة: "إذا اتصل بي أب أو أم وقال /طفلي تناول ثمار التوت الحمراء الكبيرة التي تنمو في كل مكان في الوقت الحالي/، فإنه يصعب علينا كثيرا أن نحدد مدى خطورة التسمم".
وقد يفيدك أيضا أن تستكشف مدى خطورة التسمم التي قد تسببه نباتاتك بالضبط. ولكن إذا حدث شيء "فابق هادئا. فهناك عدد ضئيل للغاية من النباتات القاتلة. واتصل بخدمة الطوارئ وصف لهم ما حدث بدقة قدر الإمكان".

طاغور شاعر مازال يخلق الدهشة

يصنف الباحثون والنقاد العالميون رابندرانات طاغور الذي يحتفل العالم هذه الأيام بذكرى ميلاده المئة والخمسين كأعظم كاتب في الأدب الهندي
وشكلت البيئة التي نشأ فيها رابندرانات طاغور المولود في مدينة كالكتا عام 1861 ملهمه الأساسي في الكثير من المبادئ التي طورها ونثرها أدباً وفكراً ولاسيما والده الذي كان أحد رواد حركة النهضة البنغالية من خلال سعيه للربط بين الثقافة الهندية التقليدية والأفكار والمفاهيم الغربية إضافة إلى أمه التي كانت تولي التعليم والموسيقى اهتماماً خاصاً وتناضل من أجل تحسين وضع المرأة في الهند فنشأ مع أخوته على درجة من التفوق العلمي والأدبي فاستطاعوا إغناء الثقافة والأدب والموسيقا البنغالية 

إلا أن نجم طاغور لمع واشتهر كأديب وإنسان لكونه الأميز والأكثر غزارة وتنوعاً وإنتاجاً.
بدأ طاغور نشر ابداعاته منذ عام 1890 حيث اصدر مجموعته الشعرية ماناسي "المثالي" التي دلت على نضج الشعر عنده وشكلت قفزة نوعية في عموم الشعر البنغالي.
أدركت طاغور صدمات ومآس كثيرة بدءاً من انتحار شقيقته ووفاة والدته وزوجته وثلاثة من أولاده لكن إرادته ونظرته المستقبلية للحياة أنقذته من الانعتاق ووجهته نحو محبة الإنسانية جمعاء بدلاً من التمسك بالحب الفردي فأصبح وحيداً يلوذ بنافذته ويتأمل في الطبيعة ويرسم في مخيلته ما يترقرق في الكون من صور شتى فكانت الطبيعة رفيقه الدائم وهو الذي شبه نفسه بالثمرة التي تنتظر من يقطفها فاستطاع تحويل ألمه إلى فرح وتمكن من تحديد مكامن الجمال في الطبيعة والجسد والفكر والقول والفعل
لا تخلو كتابات طاغور التي يتهافت عليها القراء حول العالم من القيم الفكرية والفلسفية والمبادئ الأخلاقية سواء في قصصه وأشعاره المتخيلة أو في رواياته الواقعية التي شكلت فيها الطبيعة ركناً أساسياً بمختلف صورها وتجلياتها حتى ليظن المرء وهو يطالع هذه الروائع أنه يسير في حديقة يشم فيها رحيق الأزهار ويصغي الى حفيف الشجر وخرير الماء وخفقة جناح الطير عبر توظيفه هذا الجمال في صياغة الحكم والأمثال
وحفلت تجربة طاغور المميزة التي أثرت التراث الإنساني بأكثر من ألف قصيدة شعرية وحوالي 25 مسرحية وثمانية مجلدات قصصية وثماني روايات إضافة إلى عشرات الكتب والمقالات والمحاضرات في الفلسفة والدين والتربية والسياسة والقضايا الاجتماعية
وإلى جانب هذه الكتابات فقد اتجهت عبقرية طاغور إلى الرسم الذي احترفه في سن متأخرة نسبيا حيث أنتج آلاف اللوحات كما كانت له صولات إبداعية في الموسيقا فوضع أكثر من ألفي أغنية تم اختيار اثنتين منها لتصبحان النشيدين الوطنيين للهند وبنغلاديش.
ولم ينس طاغور قضية وطنه فقدم دروساً في التربية الوطنية كما حصل إبان ثورة البنجاب عام 1919 في وجه الاحتلال البريطاني حيث رد طاغور لقب سير إلى ملك انكلترا الذي منحه إياه من قبل إعجاباً بشعره واعترافاً بعبقريته ونسج مقالات تحيي الشعور الوطني وتحرض على مقاومة الاحتلال
ظل طاغور متمكساً بمبادئه من نبذ للعنف وإشاعة المحبة وبساطة العيش حتى وفاته في عام وقد أدهش الكثيرين بأفكاره وطريقة التعبير عنها فاستحق لقب منارة الهند الذي وسمه به غاندي.


عدد المعجبين بديفيد بيكام تجاوز 10 مليون معجب على الفايسبوك


لاعب كرة القدم الإنكليزي ديفيد بيكهام دخل إلى صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" الاجتماعي ليشكر كل محبيه بعدما تخطى عدد المعجبين به على الموقع عتبه الـ10 ملايين

ووجه بيكهام "36 سنة" رسالة عبر الموقع الاجتماعي قال فيها "مرحباً جميعاً تخطينا عتبة الـ10 ملايين معجب على موقع فيسبوك هذا الأسبوع".
وأضاف "أود أن أشكركم جميعاً على دعمكم الكبير، ليس الآن فقط بل على مر السنين".
وتابع "من دون هذا الدعم ما كنت لأصل إلى ماأناعليه الآن، شكراً لكم".

العشق الممنوع مسلسل يحرض على الخيانة الزوجية

موجة المسلسلات المدبلجة وحاليا المسلسلات التركية التي أغرقت شاشات التلفاز في الجزائر كان يجب مثل تسوناني أن تخلف وراءها خسائر معتبرة وفي الأرواح أيضا...
الدليل هو مسلسل ” العشق الممنوع ” الذي تدور أحداثه في اطار خيانة زوجة شابة 

لزوجها ... حيث راى بعض علماء الاجتماع أن المسلسل له تأثير كبير في زيادة قضايا الخيانة في الوطن العربي حيث شهدت المحاكم الجزائرية بعد عرض حلقات المسلسل ارتفاعا ملحوظا في قضايا الخيانة الزوجية التي وصلت الى 300 قضية خلال العام الحالي وأيضا وصلت الى 750 قضية خلال العام الماضي انتهى عدد كبير منها الى الطلاق نتيجة اكتشاف الازواج خيانة زوجاتهم وخاصة الزوجات صغار السن

يا نبي سلام عليك

يا حبيبي يا محمد
يا نبي سلام عليك ...يا رسول سلام عليك ...يا حبيب سلام عليك...صلوات الله عليك
نشيد مذهل لماهر زين ...استمع اليه وستطير في سماء النقاء الروحي دون أجنحة


واشنطن تلغي الإجراءات الأمنية في حقّ الجزائريين بمطاراتها

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس عن إلغاء الإجراءات الأمنية المكثفة عبر مطارتها في حق 25 دولة عربية مسلمة منها الجزائر، وهذا بعد أن أوقفت العمل بـ"برنامج الأمن القومي لتسجيل الدخول والخروج" نهاية الشهر الماضي والذي أثار جدلا واسعا على مدار سنوات، بسبب استهدافه الشبان والرجال القادمين من مختلف الدول المذكورة

  • أفاد تشارلز بارتودلوس، ممثل وزيرة الأمن الداخلي الأمريكي في تصريح إعلامي أمس، أن توقيت العمل بهذا البرنامج دخل حيز التنفيذ في عام 2002، كنتيجة مباشرة لأحداث11سبتمبر وكان الهدف منه حماية الأمن القومي الأمريكي، وقد قررت الحكومة الأمريكية آنذاك وضع لائحة حددت فيها 25 دولة، تضم بشكل أساسي الدول العربية والإسلامية، منها الجزائر لتخضع القادمين منها على تأشيرات سفر مؤقتة، إلى جانب إجراءات أمنية إضافية.
  • ونتيجة لذلك، تقدم بين نوفمبر 2002 وديسمبر 2003، نحو 83 ألف شخص للتسجيل، أحيل 13 ألفا منهم إلى إجراءات ترحيل، لأسباب تتعلق بخروقات بسيطة في تأشيرات السفر وشروط الإقامة، ولا علاقة لها بالإرهاب، تسبب ذلك في نقمة واسعة داخل المجتمعات العربية والمسلمة في الولايات المتحدة التي شعرت بأنها باتت مستهدفة بسبب انتمائها وديانتها.
  • قال بارتودلوس، إن الظروف التي دعت إلى إدخاله حيز التنفيذ في عام 2002 كانت مختلفة عن اليوم، وأضاف أنه حينها لم تكن هناك "وزارة تعنى بالأمن القومي، ولا البرنامج الإلكتروني للحصول على إذن للسفر الذي يطرح أسئلة كثيرة شبيهة بالبرنامج الذي تم إلغاؤه، قبل دخول البلد، ولم يكن لدينا قائمة بلوائح المسافرين قبل أن تغادر الطائرة" بالإضافة إلى برامج أخرى كثيرة. 
    المصدر : الشروق اليومي

متحف كتامة بجيجل يحتضن معرضا تشكيليا وحرفيا

يحتضن متحف كتامة الجميل والفخم منذ 16/04/2011معرضا للفنون الحرفية والتشكيلية ويستمر هذا الحدث الذي يشهده وسط المدينة الى غاية 18/05/2011 تحت اشراف مديرية الثقافة لمدينة جيجل
وما يسترعي الانتباه هو معرض اللوحات التشكيلية المتنوعة الأساليب والمدارس ...والجدير بالملاحظة هو طغيان الواقعية 

على أغلب اللوحات المعروضة وهي واقعية رائعة الجمال ويرجع بروز هذا الأسلوب دون سواه  ربما لأن الرسامين هم مجموعة من الشباب العصامي ...الذي لم يتلقى أي تكوين فني متخصص ...والذي ينحصر عطائه في نقل العالم نقلا حرفيا وطبعا هناك استثناءات وأصحابها ممن تلقوا تكوينيا أكاديميا

ويرجح أيضا أن الوسط الجيجلي الذي مازال يعتقد أن الفن هو فقط النقل الحرفي للعالم كما تفعل آلة التصوير من بين أهم الدوافع التي تقيد الانطلاقة الفعلية للفن التشكيلي في هذه المدينة التي تسعى بجد  الى تكريس وترسيخ تقاليد فنية عريقة في البيئة المحلية 

ومن بين المشاركين الأستاذة حمرالعين فاطمة التي تدرس مادة التربية التشكيلية بمتوسطة لعوير عمر بالحدادة...وقد شاركت بالعناوين التالية

  Sadness
Misericordia
Au bord de la mer 

وهذه الأعمال موجودة على شبكة الأنترنيت  في عدة مواقع فنية وغيرها وفي موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك

فيلم امريكي حول عملية مقتل بن لادن


بدأت أستوديوهات السينما الأمريكية في مدينة هوليوود، الإعداد لإنتاج وتصوير فيلم سينمائي، تدور أحداثه حول مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، الذي كان أكثر الأشخاص المطلوبين في العالم والأشهر في تاريخ الارهاب


وجاء ذلك بمجرد إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بأن الولايات المتحدة نجحت أخيرا في القضاء على زعيم تنظيم القاعدة، العدو الأول لأمريكا والمسؤول الرئيسي عن تفجيرات 11 سبتمبر 2001.

وذكرت مجلة (فرايتي) وموقع (هوليوود ريبورتر) على شبكة الإنترنت، أن كلا من المخرجة كاثرين بيغيلو والمنتج مارك بوال يستعدان لبدء تصوير الفيلم هذا الصيف، مرجحين أن يحمل الفيلم اسم " اقتل بن لادن"، حيث سبق لذات الثنائي تقديم فيلم "خزانة الألم"، الذي دارت أحداثه حول الحرب في العراق، وفاز بـ6 جوائز أوسكار في عام 2009.

ونشر موقع (ريبورتر) أنه كان يتم الإعداد للفيلم، الذي ربما يشارك فيه الممثل الأسترالي جويل إيدغيرتون قبل الغارات الجوية التي أسفرت عن مقتل بن لادن، وتتضمن أحداث هذا الفيلم محاولة أمريكية سرية لاغتيال زعيم القاعدة، غير أنه بعد الإعلان عن مقتله، تقرر أن يضم الفيلم الجديد عملية الاغتيال التي استمرت لمدة 40 دقيقة،
وأدت إلى القضاء على زعيم القاعدة في مجمع قرب إسلام آباد.

وأكدت مجلة (فرايتي) "أن مخرج الفيلم "بوال" كان يعتزم في الأسبوع المقبل التوجه إلى أفغانستان، للبحث عن مواقع مناسبة لتصوير فيلمه، غير أنه أجل سفره بعد الإعلان عن مقتل بن لادن"، مشيرة إلى أن المنتج في انتظار رد فعل العالم العربي على مقتل زعيم القاعدة لتضمينها ضمن أحداث الفيلم
.

هل تصل أزمة السيولة النّقدية في الجزائر إلى نهايتها أخيرا؟

من المنتظر أن تسمح الورقة النّقدية من قيمة 2000 دج ، والتي دخلت الخدمة في تداولات السوق النّقدية الجزائرية  يوم الخميس 28 أفريل الذي يصادف الذّكرى الـ 47 لتأسيس العملة الوطنية، بدعم سوق الأوراق النّقدية في الجزائر والمساهمة في إنهاء أزمة السيولة النّقدية، لكن هل ستصل هذه الأزمة إلى نهايتها
 
بعض الخبراء يقولون إن هذه الورقة الأعلى قيمة من نوعها في تاريخ البلاد، من شأنها أن تحلّ جزءا كبيرا من أزمة السيولة لكنها لن تقضي عليها تماما لكون الأزمة المذكورة مرتبطة بعوامل عديدة
 
وعلى العموم، ستساهم ورقة الألفي دينار في إثراء مجموعة الأوراق النّقدية في الجزائر التي تنتقل بذلك إلى خمس فئات من الأوراق (100 دينار و200 دينار و500 دينار و1000 دينار و2000 دج) وتحديثها، حيث أن المجموعة الحالية تعود إلى سنوات الـ 90، علاوة على توفير ورقة نقدية "تتماشى" مع التطوّرات التكنولوجية في هذا المجال

وتتمثّل الدوافع والمحفزّات التي أدّت إلى إصدار هذه الورقة النّقدية في الرّغبة في رفع عرض النّقد الائتماني وتحديث الورق النّقدي كون الأوراق المتداولة حاليا تعود إلى سنوات التسعينيات، وكذا دعم مكافحة تزوير الأموال، إلى جانب عرض فئة تتماشى مع التقدّم التكنولوجي في هذا الميدان

وكان وزير المالية السيّد كريم جودي قد اعتبر في تصريح له مؤخّرا أن لجوء البنك المركزي إلى إعداد ورقة مالية جديدة قيمتها 2000 دينار جاء للاستجابة بسرعة لطلب الأوراق النّقدية، وأضاف أن "هذا الحلّ سيسمح لمؤسسة الإصدار بالاستجابة بسرعة للطلب على الأوراق بدل تسليم نفس كمّية النّقد حسب نفس الأوراق، كما ستسمح بتكملة مجموعة الحاجيات المتعلّقة بالأوراق النّقدية،
  
وأوضح الوزير أن إصدار ورقة نقدية جديدة "لن يؤثّر إطلاقا" على مستوى الكتلة النّقدية وإنما إلاّ على مكوّنات العملة النّقدية، قائلا إنه سيتمّ توزيع نفس العملة النّقدية في شكل مختلف من الأوراق لكن بنسبة أقلّ من حيث الأوراق النّقدية الصغيرة
 
وتسمح الورقة النّقدية التي يغلب عليها اللّونان الأزرق والأخضر وتحتوي على علامات مائية برؤية صورة الأمير عبد القادر من خلال الضوء، كما تتضمّن خيط سلامة زيادة على عناصر تأمين جديدة على غرار خلفية الأمان على وجه وظهر الورقة النّقدية· وقد تمّ استعمال الطرق العلمية والتكنولوجية والتطوّر الداخلي كموضوع عام للورقة البنكية
المصدر : أخبار اليوم
 

شيخ الأزهر يدين رمي جثة بن لادن في البحر

 أدان أحمد الطيب شيخ الأزهركيفية تخلص القوات الأمريكية من جثة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة بإلقائها في البحر

ويعلق المسلمون أهمية كبيرة على دفن الميت في قبر دائم في الأرض ولا يقبلون الدفن في البحر إلا في ظروف لا يمكن معها حفظ الجثث سليمة على متن السفن لحين وصولها إلى البر.
وجاء في بيان للأزهر الذي يحظى باحترام السنة في أنحاء العالم بوصفه مركزا للعلوم الدينية "أدان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ما تناقلته وسائل الإعلام إن صحت بإلقاء جثة أسامة بن لادن في البحر


خدعة فوتوشوب أم حقيقة

من أجل كسب تأييد الشعب الأمريكي لعهدة رئاسية ثانية ...أوباما يوهم العالم بالقضاء على أسامة بن لادن لكن ببرنامج الفوتوشوب ..
الخدعة سمجة  ولم تنطلي سوى على الأمريكان الذين هللوا وطبلوا وزمروا طيلة يوم البارحة..
لكن يا فرحة ما تمت ..فقد فضح الفوتوشوب المستور