أكثر 10 فنانين عرب مبيعًا في قائمة "الأثرياء الموتى

يبدو أن بعض شركات الإنتاج الموسيقية تربح من فنانيها "الأموات" أكثر مما تربحه من فنانيها "الأحياء"؛ فبحسب قائمة " الأثرياء الموتى" لعام 2009، فإن على الفنان أن يكون عملاقًا في الغناء الكلاسيكي، أو أن يكون مقتولاً ليكون قادرًا على تحقيق الأرباح بعد أن يموت .

وتكشف القائمة التي رصدت قائمة الأكثر مبيعًا من الفنانين الموتى بحسب متوسط المبيعات لدى سلسلة متاجر "فيرجن" حتى منتصف 2009، عن أسماء كلاسيكية مؤثرة في الغناء العربي ضمن القائمة، إلا أن الجديد كان دخول فنانة لبنانية ضمن قائمة العشرة، لتسقط عملاق الغناء المصري عبد الحليم حافظ من مركزه الثاني الذي كان يحتله في قائمة مبيعات 2008.

ورغم كونهم "موتى"، إلا أن شركات الإنتاج بقي أمامها الكثير من الفرص لتحقيق الربح، خاصةً أن 90% من المدرجين في القائمة لم ينقض على وفاتهم أكثر من 50 عامًا، وهي المدة التي يتم فيها إلغاء الحقوق الملكية، لتصبح الأغاني حقًّا مشاعًا للأداء العلني العام دون أي مقابل مادي.

ورصدت القائمة مساهمة فنان واحد في ثراء 50% من أسماء القائمة، إلى جانب امتلاك شركة واحدة وهي "عالم الفن" لحقوق بيع إنتاج 30% من الأسماء المدرجة في القائمة، التي تضم أسماء من مصر، لبنان، سوريا والسعودية.وفيما يلي القائمة التي سوف يتم تحديثها كل عام بناء على قوائم مبيعات كل سنة:

1. أم كلثوم ( 77 عام )
2. سوزان تميم (31 عامًا)
3. عبد الحليم حافظ (48 عامًا)
4. طلال مداح (61 عامًا)
5. محمد عبد الوهاب (89 عامًا)
6. ذكرى (37 سنة)
7. فريد الأطرش ( 64 عامًا)
8- أسمهان (27 عامًا)
9 - داليدا (54 عامًا)
10- نصري شمس الدين (56 عامًا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يسرنا