انقطاع التيار الكهربائي ينذر بحدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة

تتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة عن العمل لليوم الثاني السبت جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيلها
الذي تورده إسرائيل وسط تحذيرات من تداعيات خطيرة على الأوضاع الإنسانية في القطاع.

وقال المدير التنفيذي لشركة كهرباء فلسطين وليد صايل في تصريح صحفي مكتوب السبت إن استمرار انقطاع التيار الكهربائي ينذر بحدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة.

وناشد صايل جميع الأطراف العربية والدولية والفلسطينية إلى المسارعة في إيجاد حل جذري لمشكله انقطاع التيار الكهربائي في القطاع.

وأعلنت سلطة الطاقة الفلسطينية عن توقف محطة الكهرباء عن العمل صباح أمس جراء ما قالت إنه تقليص السلطة الفلسطينية توريد الكميات اللازمة من الوقود الصناعي لتشغليها.

وتسبب إيقاف تمويل السولار الذي تورده إسرائيل لمحطة توليد الكهرباء في غزة بأزمة خانقة في كافة مناطق قطاع غزة الأمر الذي تسبب بالأضرار والخسائر الفادحة على مستويات مختلفة.

وقال صايل إن "انقطاع التيار الكهربائي عن ثلثي سكان القطاع كارثي ويستوجب وضع الجميع أمام مسؤولياته لإنقاذ المواطن الغزي باعتباره إنساناً قبل كل شيء لاسيما أن احتياجه للكهرباء يوازي احتياجه للماء والهواء وإلا فنحن أمام كارثة إنسانيه خطيرة"

وأكد أن شركة كهرباء فلسطين تجري جهوداً واتصالات حثيثة مع كافة الأطراف لتذليل هذه العقبة والعمل على استئناف عمل محطة توليد الكهرباء بغزة

ودعا اللجنة الرباعية الدولية للعمل على إيجاد التمويل اللازم لتوفير الوقود الذي تحتاجه المحطة لضمان استمرار عملها على مدار الساعة بكامل قدرتها الإنتاجية

وتزود محطة الكهرباء قطاع غزة بحوالي 40 % من الطاقة في حين يتزود 50 % من إسرائيل و10 % من مصر

وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة الذي يقطنه مليون ونصف نسمة منذ يونيو 2007 وتتحكم بحركة الأفراد والبضائع ما تسبب بمعدلات قياسية من الفقر والبطالة في صفوف سكانه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يسرنا