شهادة "الرسم"

 
في بلاد العجب لا تحتاج الى أن تعيش رجبا كاملا كي ترى العجب العجاب ...فيمكنك أن ترى هذا الأخير في غضون يوم واحد فقط .....
واليكم ما رأيته بأم عيني في هذا اليوم من زاويتي كمصححة ....حتى لا يقال عن بلاد العجب أيضا بلاد غاب الحق :

* رئيس لجنة التصحيح يحرض الأساتذة المصححين على تضخيم النقاط بدعوى أن لجنة التصحيح الفلانية فعلت ذلك في مكان ما.. وعلاماتهم لا تقل عن 18 و19 و20
* يشترط أن تكون أسوء علامة 12 وان تحصل التلميذ على 7 أو 8 أو أقل من ذلك
*يتحجج بأن علامات هذه المادة عبارة عن Bonus من الدولة وعليه لا داعي مطلقا للصرامة في التصحيح والقساوة .
* أستاذ المؤسسة يصحح لتلاميذه بصفة عادية جدا على علم ومسمع من الجميع بدليل تعيينه للتصحيح في مركز اجراء تلاميذه .
* حدث خصام بين المصححين الكرماء جدا والمصححين النزهاء على ندرتهم بسبب أن ورقة التصحيح الأول تسلم للأستاذ الذي يقوم بالتصحيح الثاني ومنه يقوم الكريم جدا بلوم النزيه على مرأى من الجميع واحراجه حتى يبدو هذا الأخير شريرا ولئيما.
* انقسمت لجنة التصحيح الى أغلبية كريمة تؤمن بضرورة مساعدة التلاميذ على غرار الوزير مع تلاميذ السادسة أساسي وأقلية لا تؤمن بـ Social في الامتحانات بل بعرق الجبين .
* احتج الكرماء جدا على تصحيح النزهاء فطمأنهم رئيس لجنة التصحيح بانه سيتصرف ويغير العلامات .

وفي النهاية وصلت الى قناعة أننا في بلاد العجب حقا ...حيث يستوي الذين يعملون والذين لا يعملون ....

أسئلة تافهة جدا لا تناسب مستوى الرابعة متوسط عكس أسئلة بقية المواد المدرسية التي يراعى فيها المستوى التحصيلي للتلميذ ...ومع ذلك يطالبون بمساعدة تلاميذهم ...كيف ؟ وهل بعد هذه المساعدة مساعدة أخرى؟علامات رائعة جدا ومن فرط روعتها مشكوك فيها 18 ،19 و 20 كوابل المطر ...كأن تلاميذنا أمخاخ في الفن التشكيلي ونحن لا ندري .. كلهم بيكاسو وخدة وباية وأسياخم في شهادة التعليم المتوسط هذه ..