غانا تثأر للجزائر و تهزم امريكا ب 1/2



حفر منتخب غانا أسمه بأحرف من ذهب في سجلات كرة القدم العالمية، بعد أن أصبح ثالث فريق أفريقي يصل إلى دور الثمانية لنهائيات كأس العالم، عقب فوز الفريق على نظيره الأمريكي 2-1 في مباراة ماراثونية شهدت وقتا إضافيا، السبت على استاد "رويال بافوكينج" في

 راستنبرج في دور الستة عشر لمونديال جنوب أفريقيا.

وانتهى الوقت الأصلي بتعادل الفريقين 1-1، حيث تقدمت غانا بهدف في الشوط الأول عن طريق كيفن برنس بواتينج، ثم تعادل لاندون دونوفان للمنتخب الأمريكي من ضربة جزاء في الشوط الثاني.


وحسم أسامواه جيان المباراة لصالح المنتخب الغاني، بتسجيله هدفا قاتلا في بداية الشوط الإضافي الأول.

وباتت غانا ثالث منتخب أفريقي يصعد إلى دور الثمانية لكأس العالم بعد الكاميرون في 1990 والسنغال في 2002. وتلتقي غانا في دور الثمانية مع أوروجواي، التي فازت على كوريا الجنوبية 2-1.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الغاني سبق له التفوق على نظيره الأمريكي بنفس النتيجة، في مباراتهما سويا بالدور الأول في مونديال 2006، حيث كانت المباراة الثالثة للفريق في مجموعتهما بالدور الأول، ليحجز النجوم السوداء مقعدهم في دور الستة عشر للبطولة على حساب المنتخب الأمريكي.


وأعلنت الدقيقة الخامسة عن هدف السبق للفريق الغاني، بعد أن استخلص كيفن برنس بوايتنج، لاعب بورتسموث الإنجليزي، الكرة من ريكاردو كلارك في منتصف الملعب، وقطع شوطا ماراثونيا قبل أن يسدد كرة قوية، عرفت طريقها لأقصى الزاوية اليمنى للحارس تيم هوارد.

وتسبب جوناثان مينساه في ضربة جزاء لصالح أمريكا، بعد أن عرقل كلينت ديمبسي داخل منطقة الجزاء، ليحصل على بطاقة صفراء. وتقدم لاندون دونوفان مسددا ضربة الجزاء على يسار كينجسون، ليحرز هدف التعادل للفريق الأمريكي في الدقيقة 62.

وانتهى اللقاء في وقته القانوني بالتعادل 1-1، ليخوض الفريقان وقتا إضافيا على شوطين.
وفي الدقيقة الرابعة من بداية الشوط الإضافي الأول، أرسل أندري ايو كرة طولية بعيدة المدى ذهبت إلى أسامواه جيان على حدود منطقة الجزاء الأمريكية، ليستلم الكرة بمهارة شديدة وسط رقابة لصيقة من إثنين من المدافعين، ويطلق قذيفة صاروخية بقدمه اليسرى عرفت طريقها لشباك هوارد.

ولم ينجح الهجوم الأمريكي في الوصول لشباك كينجسون، ليطلق الحكم صافرته معلنا نهاية المباراة بتأهل غانا إلى دور الثمانية للمونديال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعليقك يسرنا